Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حددت نهاية الشهر الجاري مهلة أخيرة لتجميد الحسابات: حددت نهاية الشهر الجاري مهلة أخيرة لتجميد الحسابات:
البنوك السعودية تحدد المهلة الزمنية لتطبيق التعليمات الجديدة لفتح وتشغيل حسابات العملاء

  * الرياض - الجزيرة :
حددت البنوك السعودية نهاية المهلة الزمنية لتطبيق التعليمات الجديدة والتي تتعلق بقواعد فتح وتشغيل حسابات العملاء لدى البنوك المحلية.
وأشارت البنوك في بيانها الذي صدر بهذا الشأن أنه وتحقيقاً للمصلحة العامة وحفاظاً على حقوق الجمهور, فقد أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) مؤخراً بعض التعليمات التي تلزم البنوك بطلب بعض الوثائق الضرورية من عملائها، إضافة إلى تحديث بياناتهم الشخصية وتواقيعهم, حيث تم تحديد تاريخ 31 مارس 2004 الجاري كمهلة أخيرة للانتهاء من تحديث بيانات جميع العملاء, قبل تجميد الحسابات غير المحدثة بعد هذه الفترة للعملاء الذين لم يقوموا بتزويد البنوك بالوثائق الضرورية واستكمال الإجراءات المطلوبة لهذه الغاية.
وأوضحت البنوك فيما يتعلق بالوثائق الشخصية للعملاء بأنه سيتم تجميد الحسابات المشتركة أو المفردة للعملاء بعد مضي 90 يوماً من انتهاء صلاحية بطاقة الأحوال, أو 3 سنوات من تاريخ فتح الحسابات لدفتر العائلة أو حفيظة النفوس, وعند بلوغ الطفل سن الخامسة عشرة بالتاريخ الهجري لشهادة الميلاد. في حين طالب البيان العملاء من المقيمين بتقديم صورة جواز سفر ساري المفعول, منوهاً إلى أنه سيتم تجميد حساب المقيم بمجرد انتهاء صلاحية الإقامة الجواز العادي, الجواز الخاص, البطاقة الدبلوماسية.
وحول حسابات المؤسسات والشركات فقد حددت البنوك مدة 90 يوماً من انتهاء صلاحية الترخيص أو السجل التجاري الخاص بحساب المؤسسة أو الشركة كحدٍ زمني لتجميد حسابها, إضافة إلى أنه سيتم تعليق صلاحية كل شخص مفوض بإدارة الحساب عند انتهاء سريان هويته.
وأكد البيان على عدم جواز توكيل غير السعوديين لإدارة حسابات المؤسسات التي تعود ملكيتها لفرد سعودي, كما حظرت البنوك على الوافدين المقيمين من أصحاب الحسابات بتوكيل أي فرد غير زوجته المقيمة أو أحد أقاربه المقيمين من الدرجة الأولى لإدارة حسابه.
كما شدد البيان على أن الوكالات الحالية التي لا تتوافق مع الشروط المنصوص عليها سوف تعتبر لاغية ومنتهية الصلاحية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved