Sunday 14th March,200411490العددالأحد 23 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحقيق المخطوط صورتنا المشرقة أمام الآخر تحقيق المخطوط صورتنا المشرقة أمام الآخر
يوسف بن محمد العتيق

مع هذا الكم الهائل من المخطوطات التراثية التي تحقق وتنشر، سواء كان نشرها في الجامعات أو المراكز البحثية والعلمية، أو تم نشرها عن طريق دور النشر والمكتبات التجارية، فإن الذي لا يحتاج إلى تأكيد (مع كل أسف) هو أن نسبة ما نشر من كتب التراث هي نسبة ضئيلة بالنسبة لما بقي في المكتبات مخطوطا ينتظر دوره في التحقيق، ثم نشره ليطلع عليه الجميع.
إضافة إلى أن نسبة ليست بالقليلة مما نشر من كتب التراث قد يحتاج إلى إعادة تحقيق ونشر مرة أخرى بعد أن تبين بعض الكتب التراثية التي طبعت قديما تحتاج إلى إعادة نظر، سواء كان ذلك في جودة التحقيق أو انه بعد اليقظة الكبيرة في نشر فهرس المخطوطات وجد نسخ خطية أخرى للكتب مما يعني أهمية إعادة تحقيق بعض الكتب التي سبق أن نشرت على ضوء المخطوطات التي اكتشفت حديثا.
هذه المقدمة أردت من خلالها الدعوة إلى مناقشة أكثر من موضوع ومنها:
(1) حتى يومنا هذا والجامعات تكلف طلاب الدراسات العليا راغبي شهادة الماجستير أو الدكتوراه بتأليف موضوعات علمية في تخصصاتهم، مع أنه من المهم أن يكون التكليف بتحقيق مخطوطات، إذا علمنا أن الموضوعات التي يكلف بها الطلاب قد تكون في بعض الأحيان متطرق لها في بعض التراث الخطي الذي لم ينشر بعد.
(2) ضرورة المراجعة والتقييم لما ينشر من فهارس المكتبات الخطية في العالم بين فترة وأخرى ومحاولة الاهتمام بذلك؛ لأن الفهارس هي البوابة الأولى نحو نشر التراث الخطي، فقد كتب كثيرا في الفهارس وما فيها من أخطاء أو نقص أو نسبة الكتاب إلى غير مؤلفه، ونحو ذلك من أوجه النقص التي كانت سببا في ابتعاد المهتمين بالتراث عن المخطوطات.
(3) وكم نتمنى من الجامعات أن تكمل إحسانها في تكليف بعض الطلاب بتحقيق المخطوطات بإيجاد آلية لنشر هذا الجهد وان لا يكون حبيس الأدراج والأرفف.
(4) تبادل المخطوطات بين الجامعات والمراكز البحثية يحتاج حتى الآن لتنشيط، فكل جهة أو مركز بحثي لديه نظام في توفير المخطوطات للباحثين، وكان الأولى أن توحد الأنظمة والقوانين التي بموجبها تصل المخطوطات للباحثين.
وفي الختام:
المخطوطات هي تراث الأمة وجذورها، وهي حقيقة بان يعتنى بها، ومتى ما ساعدنا المحققين في نشر هذا التراث ازداد الآخر علما بتاريخنا وفهمنا بالطريقة الصحيحة.

للتواصل:
فاكس 2092858


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved