Monday 15th March,200411491العددالأثنين 24 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ذكر أنها انتهكت المبادىء الدولية لإظهار قوتها في العالم الإسلامي ذكر أنها انتهكت المبادىء الدولية لإظهار قوتها في العالم الإسلامي
بليكس: أمريكا تساعد على انتشار الإرهاب من خلال قبضتها الحديدية

  * روما - أ ف ب:
اعتبر رئيس مفتشي الأمم المتحدة السابق في العراق هانس بليكس في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) الإيطالية نشرت أمس الأحد أن الحرب الأميركية في العراق أعطت دفعاً للإرهاب بدلاً من وقفه. وقال بليكس: الواقع هو أن الحرب على العراق التي ارادتها الولايات المتحدة بعد 11 ايلول - سبتمبر، لم توقف الإرهاب في العالم. على العكس فإن نتيجة قبضة الحديد كانت اعطاءه زخماً.
وأضاف الدبلوماسي السويدي (أصبح من الواضح الآن أنه يجب عدم مواجهة الإرهاب فقط عبر اجراءات قمعية وإنما أيضاً عبر تفهم أسبابه العميقة).
وتابع بليكس (مع الحرب الوقائية الأحادية الجانب، فان الولايات المتحدة انتهكت المبادىء الدولية لاظهار قوتها في العالم الاسلامي بعد اعتداءات11 ايلول - سبتمبر، ما أدى إلى اضعاف الأمم المتحدة).
وابدى بليكس أيضاً تأييده لاصلاح الامم المتحدة منتقداً (بطء الآلة البيروقراطية) لدى المنظمة الدولية ومعتبراً في الوقت نفسه أن هذا الهدف (صعب جداً، أو حتى مستحيل).
وقال (اذا قمنا بتوسيع مجلس الأمن بخمسة او عشرة أعضاء، فان الخطر يكمن في ابطائه أكثر).
وخلص بليكس إلى القول (لكن في العراق، اخطأت الولايات المتحدة في التشخيص، في حين اننا اظهرنا أنه من الممكن توضيح الحقيقة وقمنا من خلال ذلك بانقاذ مصداقية الامم المتحدة).
وقد أعلنت الولايات المتحدة على الدوام أن العراق يملك اسلحة دمار شامل لتبرير هجومها ضد هذا البلد خلافاً لرأي مفتشي الامم المتحدة الذين كلفوا التحقق من الوجود المحتمل لهذه الأسلحة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved