Monday 15th March,200411491العددالأثنين 24 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تشمل 3074 وظيفة: تشمل 3074 وظيفة:
عقود عمل للسعوديين في محلات الذهب وسعودة 100% بالطائف

* جدة - علي السهيمي:
للتأكد من تطبيق السعودة في محلات الذهب بمحافظة الطائف جرى تكليف أصحاب محلات الذهب والمجوهرات بضرورة إبرام عقود عمل للسعوديين لتوثيق العلاقة بين أصحاب العمل من جهة وكذلك العاملين فيها.
صرح بذلك الأمين العام للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بإمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهزاع. وأضاف ان الهدف من هذه الخطوة هو مراعاة مصلحة العمالة الوطنية وكذلك أصحاب محلات الذهب والمجوهرات والحفاظ على حقوقها والتزامات كل طرف تجاه الطرف الآخر.
وأوضح الهزاع بأن هذه العقود سيتم إبرامها عن طريق مكتب العمل والعمال أو الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف مضيفاً بأن نسبة السعودة في محلات الذهب والمجوهرات بالطائف قد بلغت 100% كما بادر أصحاب محلات الذهب والمجوهرات بفتح محلاتهم حيث باشر المواطنون العمل فعلياً في تلك المحال وليست هناك حالياً أي مشكلات ولله الحمد.
ومن جهة أخرى تواصل اللجنة المشكلة لهذا الغرض جولاتها في كافة مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة لمتابعة تنفيذ قرار سعودة محلات الذهب والمجوهرات في كافة المحلات ومراقبة تطبيق السعودة حيث تم زيارة 346 محلاً بمحافظة جدة خلال الأسابيع الماضية.
وأكد الدكتور الهزاع بأن عمليات توطين الوظائف تتواصل في جدة وكذلك العاصمة المقدسة وبقية المحافظات وهناك تعاون وتفهم من أصحاب محلات الذهب والمجوهرات لهذا القرار وقد بادروا بالفعل إلى توظيف عدد كبير من المواطنين. ومن المتوقع سعودة كافة محلات الذهب والمجوهرات خلال الأيام القليلة القادمة.
وجدير بالذكر انه ومع بدء تطبيق قرار سعودة محلات الذهب تكثفت الاجتماعات في مقر المشروع الوطني للتدريب والتوظيف بإمارة منطقة مكة المكرمة للبدء بتنفيذه وتحقيق الهدف منه حيث عقد الأمين العام للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بإمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن محمد الهزاع اجتماعاً برؤساء اللجان الميدانية لتفعيل قرار السعودة في محلات الذهب لبحث آلية تطبيق القرار. وأكد الدكتور الهزاع على حرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العامة على توطين الوظائف في محلات الذهب وتأهيل الشباب للعمل في هذه المهنة. مضيفاً بأن سموه قد أصدر توجيهاته بسرعة متابعة تطبيق هذا القرار ليبلغ 100%. ونوّه الدكتور الهزاع بالتعاون الذي يبديه القطاع الخاص في هذا المجال مبيناً بأن القرار يهدف إلى توفير فرص العمل لمزيد من الخريجين. وأوضح الهزاع بأن عملية تدريب وتأهيل الشباب في هذا المجال إضافة إلى تخصصات أخرى تتواصل حيث يواصل المشروع الوطني للتدريب والتوظيف بإمارة منطقة مكة المكرمة جهوده في توطين الوظائف بالمنطقة.. مضيفاً بأنه تم تدريب 25 مواطناً من أصل 75 على دورات في مجال الذهب والمجوهرات بمكة المكرمة بالتنسيق مع نائب شيخ الصاغة وستتوالى لاحقاً برامج التدريب في هذا القطاع بمختلف مدن ومحافظات المنطقة حتى يتم توطين الوظائف في كافة محلات الذهب. وقد تقرر تدريب 1000 مواطن في هذا المجال وتأهيلهم. موضحاً في نفس الوقت بأن لجان السعودة تقوم بجولات مكثفة للتأكد من تطبيق القرار والرفع عن أي مخالفات.
من جهة ثانية فقد بلغت محلات الذهب والمجوهرات العام الماضي بكافة محافظات منطقة مكة المكرمة (980) ويبلغ عدد السعوديين العاملين بها فعلياً (1466) بينما يبلغ عدد غير السعوديين (1608)، وحسب الإحصائيات الرسمية فإن هناك (150) محلاً بمكة المكرمة عدد السعوديين فيها (291) بينما عدد غير السعوديين منهم (374). وفي جدة يبلغ عدد المحلات (568) وعدد العاملين السعوديين (801) بينما يبلغ عدد غير السعوديين (881). وفي الطائف تبلغ عدد المحال (106) ويلغ عدد السعوديين بها (171) بينما عدد غير السعوديين (124). وفي القنفذة تبلغ عدد المحلات (11) محلاً يبلغ عدد السعوديين العاملين بها (36) بينما عدد غير السعوديين (37). أما في محافظة الليث فيبلغ عدد المحال (7) بينما يعمل بها (7) من السعوديين و(7) من غير السعوديين وفي تربة تبلغ عدد المحلات (8) يعمل بها (15) سعودياً و(2) من الوافدين. أما في رنية فيبلغ عدد المحال (5) عدد السعوديين العاملين بها (5) بينما عدد غير السعوديين (5) وفي الجموم يبلغ عدد المحلات (5) يعمل بها (4) سعوديين و(9) من غير السعوديين بينما في رابغ يبلغ عدد المحلات (3) يعمل بها (4) من السعوديين و(4) من غير السعوديين. حيث ان الوظائف المتاحة في هذا المجال بمنطقة مكة المكرمة 3074 وظيفة جارٍ توطينها حالياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved