Monday 15th March,200411491العددالأثنين 24 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التهاب الطرق البولية التهاب الطرق البولية
UTI
د. نبال بنت إبراهيم عطفة ( * )

التهابات الطرق البولية من الالتهابات الشائعة نسبياً عند الرضع والأطفال، حيث تصل نسبتها الى حوالي 1% في عمر الوليد ويمكن أن تصل الى 2% عند البنات في سن المدرسة.
إن تشخيص التهابات الطرق البولية يمثل تحدياً طبياً من جانب لأن أعراضه وعلاماته غالباً ما تكون غير نوعية ولا سيما في الأعمار الصغيرة (تحت عمر السنتين) كأن يكون هناك ارتفاع في الحرارة غير واضح السبب، أما الأعراض البولية كالحرقة البولية وكثرة التبول أو عدم القدرة على حبس البول فهي تتضح مع تقدم العمر.
أما الجانب الآخر من التحدي في التشخيص فيمكن في الحاجة الى اجراء بعض الاجراءات الطبية الجارحة (Invasive) لاثبات التشخيص كبذل المثانة فوق العانة بواسطة الإبرة أو اجراء قثطرة للطرق البولية لأخذ عينة للفحص والزرع الجرثومي، حيث ان الزرع الجرثومي هو الفحص الرئيس لاثبات التهاب الطرق البولية.
إن الزرع الجرثومي الذي يتم عادة عن طريق الجمع بكيس البول وهو طريقة سهلة وغير راضة للطفل يمكن أن تفيد اذا كان الزرع سلبياً، ولكن في حال الزرع ايجابيا لا يمكن الاعتماد على هذه النتيجة لأنه من الممكن أن يكون حدث تلوث من المنطقة البولية التناسلية أو الجلد.
إن الاهتمام بتشخيص التهابات الطرق البولية ولا سيما العلوية منها ليس ناجماً فقط عن الحاجة الى معالجة الانتان الحاد ومنع تجرثم الدم، ولكن أيضا الى الحد من تخرب النسيج الكلوي وما يؤدي ذلك الى تليف في النسيج الكلوي وتدمير مستمر للنسيج الكلوي في حال تكرر الالتهابات ويتظاهر مع الزمن في قصور في الوظيفة الكلوية وارتفاع الضغط الشرياني، وقد لوحظ أن حدوث التهاب الطرق البولية العلوية المتكرر وتخرب التسيج الكلوي يؤهب كل منهما الى الآخر.
في حال تشخيص التهاب الطرق البوية ولا سيما العلوية فإن ذلك يستدعي دراسة واستقصاء الطرق البولية، بالاضافة الى القشر الكلوي كاجراء VCUG,DMSA لمعرفة اذا كان هناك اضطراب في وظيفة أو شكل الطرق البولية الطرق البولية ولا سيما الجذر المثاني الحالبي أو وجود نقص في وظيفة القشر الكلوي لتقرير الحاجة الى اجراء تصحيح جراحي لهذه الطرق البولية أو الوقاية بالمضادات الحيوية، أما عن أسلوب العلاج فهل يتم في المنزل أو المستشفى؟ فإن ذلك يتقرر حسب الحالة السريرية للطفل، فإذا كان بحالة جفاف ونقص في القدرة على أخذ السوائل عن طريق الفم أو وجود حالة السمامية فإن العلاج يتم عن طريق الحقن العضلية أو الوريدية حسب ما يراه الطبيب مناسباً.

( * ) اخصائية أولى أمراض الأطفال/البورد الأمريكي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved