Tuesday 16th March,200411492العددالثلاثاء 25 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المملكة تشارك فى ندوة قياس الأداء الحكومي بالقاهرة المملكة تشارك فى ندوة قياس الأداء الحكومي بالقاهرة

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية ندوة حول الأساليب الحديثة فى قياس الأداء الحكومي خلال الفترة من 15 - 17 الشهر الحالي فى القاهرة، وتستهدف التعرف على المتغيرات العالمية والمحلية التي تتطلب إدخال القياس الكمي لأداء الجهاز الحكومي، والتعرف على آليات القطاع الخاص المستخدمة فى زيادة كفاءة الأداء وإمكانية تطبيقها فى الإدارة الحكومية.
وصرح الدكتور محمد التويجري مدير عام المنظمة أن الندوة ستناقش ثماني محاور تدور حول معايير قياس الأداء الحكومي وطرق استنباطها وأجهزة وآليات الرقابة وقياس الأداء في القطاع العام وموازنة الأداء والبرامج والقياس الكمي للأداء.. إضافة إلى إعداد حلقة نقاشية حول محددات قياس الأداء الحكومي بالتركيز على المنطقة العربية.. مشيراً الى مشاركة القيادات العليا فى أجهزة الرقابة والتخطيط والتطوير والإصلاح الإداري فى الجهاز الحكومي بالدول العربية واللجان المختصة فى الأجهزة التشريعية بها خاصة فى الإمارات وقطر والسعودية والبحرين والكويت ومصر وسوريا والجزائر وغيرها من الدول العربية. وقال ان أهمية الندوة تنبع من تزايد الصعوبات التي تواجه تمويل القطاع العام العربي والتي تتطلب استيعاب طرق جديدة لتحسين الأداء، كما ان التركيز على نظم الرقابة التقليدية لم يعد كافيا للحكم على الأداء الحقيقي للعديد من أجهزة القطاع العام مما يضعف من عملية المسائلة ويفقدها دورها المرتجى في الاصلاح والتطوير.. كما ان القياس الكمي للأداء يساهم فى ربط نظام الأجور والحوافز بالأداء والانجاز الفعلى للعاملين بالدولة.
وأضاف التويجرى ان المنظمة تقيم ندوة أخرى بالتعاون مع معهد الادارة العامة بسلطنة عمان حيث سيتم عقد لقاء الممارسات الادارية الناجحة فى مسقط خلال الفترة من 16 - 17 الشهر الجاري، وتأتي ضمن تستراتيجية المنظمة المعلنة لنقل التجارب العربية الناجحة من قطر عربى لآخر كي تكون نموذجا يحتذى به فى العالم العربي.. مشيرا الى ان هذا هو اللقاء الأول لهذا العام من سلسلة لقاءات الممارسات الادارية الناجحة التي تعقد للعام الرابع على التوالي لفاعليتها الشديدة بالنسبة لبيئة الوطن العربي حيث انها تجارب اثيتت نجاحها وفاعليتها في تحقيق التنمية الشاملة.
وأوضح انه سيتم عرض خمسة تجارب ناجحة على رأسها التجربة الادارية لمحافظة قنا بجمهورية مصر العربية، تليها تجربة اعادة هنسة منهجية العمل بالهيئة العامة لشئون القصر في دولة الكويت، ثم ثلاث تجارب عمانية فى مجال تعميم الوظائف بالقطاع المصرفي، وتجربة بنك مسقط في تقديم الخدمة المتميزة للجمهور وتحقيق الجودة وتجربة المائة يوم لتحسين انتاجية الموظف وأدائه في شركة مصفاة نفط عمان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved