Tuesday 16th March,200411492العددالثلاثاء 25 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشارك النظامي...... مستشارك النظامي......

س - ما الهدف من صدور نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية؟
ج - لصدور نظام تبادل المنافع هدف سامٍ ألا وهو انتفاع كل من ينتقل من القطاع الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية إلى القطاع الخاضع لنظام التقاعد المدني أو العسكري، وبالعكس بأن يضم مدد اشتراكه في النظامين بعضها إلى بعض ليتمكن في نهاية خدمته من الحصول على معاش أو تحسين معاشه ويتم الضم بصورة اختيارية، وفي ذلك تشجيع للعاملين في القطاع العام للانتقال للعمل بالقطاع الخاص بما ينعكس على توفير فرص عمل جديدة ودعم لمبدأ السعودة في القطاع الخاص.
س - ما أبرز مميزات هذا النظام؟
ج - أجازت المادة (2) من هذا النظام للمشترك الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية وله مدة اشتراك في ظل التقاعد المدني أو العسكري أو العكس أن يضم مدة اشتراكه السابقة إلى مدة اشتراكه اللاحقة حتى ولو كانت مدة اشتراكه قد انتهت قبل نفاذ هذ النظام شريطة توفر الشروط المنصوص عليها في النظام.
س - ما هي شروط الانتفاع بهذا النظام؟
ج-
1 - ألا يكون المشترك قد تسلم مكافأة أو معاشاً طبقاً للنظام الأول عن مدة اشتراكه المراد ضمها.
2 - ألا تقل مدة الاشتراك في النظام الأول عن سنة.
3 - ألا يزيد عمر المشترك على (59) عاماً عند طلب الضم.
4 - ألا يكون سبب استحقاق المعاش في النظام الأول العجز.
5 - ألا تكون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير.
س - ما هو وضع المشترك الذي لا يزال على رأس العمل وقت نفاذ هذا النظام ووضع المشترك الذي انتهت مدة اشتراكه في النظامين قبل التاريخ المحدد؟
ج - أعطى هذا النظام لهؤلاء الحق بان يبدي كل منهما رغبته في ضم مدد اشتراكه في النظام الأول إلى مدد اشتراكه في النظام الأخير خلال سنتين من تاريخ نفاذ هذا النظام.
س - ما هي الكيفية التي يعامل على ضوئها من يلتحق بعمل بعد نفاذ هذا النظام؟
ج - انه له الأحقية في طلب ضم مدد اشتراكه في النظام الأول إلى مدد اشتراكه في النظام الأخير خلال سنتين من تاريخ التحاقه بالعمل في النظام الأخير.
س - هل يحق لطالب الضم الاستفادة من مجموع خدمتيه في التقاعد والتأمينات لغرض الحصول على معاش التقاعد المبكر؟
ج - لا يمكنه ذلك بل يلزمه ان يكمل في النظام الأخير مدة الاشتراك بالقدر الذي يتطلبه ذلك النظام للتقاعد المبكر.
س - ورد في الفقرة (6) من المادة (الثالثة) من نظام تبادل المنافع عبارة (أو التنسيق من الخدمة) فهل يتفضل معاليكم بإيضاح المقصود من ذلك؟
ج - عبارة (التنسيق من الخدمة) تعبير اصطلاحي مستخدم في مجال الخدمة المدنية الذي يطبق على الموظفين العاملين بنظام التقاعد المدني، أما في القطاع الأهلي فإن عقود العمل هي التي تحكم العلاقة.
س - عند انتهاء خدمة المشترك في النظام الأخير واستحقاقه معاش تقاعد عن هذه المدة وله مدة سابقة في ظل نظام آخر وأبدى رغبته في الضم خلال المهلة المحددة فكيف يتم تحديد وتحويل اشتراكاته من النظام الأول إلى النظام الأخير؟
ج - يتم في مثل هذه الحالة حساب القيمة الاكتوارية لاشتراكاته التي أداها في ظل النظام الأول وذلك وفقاً لجداول اكتوارية معدة مسبقاً ومعتمدة مع النظام وتحول إلى الجهة المسؤولة عن تطبيق النظام الأخير.
س- كيف يتم حساب هذه القيمة الاكتوارية؟
ج- يتم حساب هذه القيمة على أساس ما يأتي:
1 - على أساس الراتب الأخير في النظام الأول في حالة ما إذا كان النظام الأول نظام التقاعد المدني أو العسكري، وعلى أساس متوسط أجر الاشتراك الذي يحسب على أساسه المعاش في حالة ما إذا كان النظام الأول نظام التأمينات الاجتماعية.
2 - المدة المحسوبة بموجب النظام الأول التي يتم ضمها إلى المدة المحسوبة في النظام الأخير.
3 - وعلى أساس معامل رياضي حدده الخبراء الاكاتواريون وتضمنته جداول مرفقة بنظام تبادل المنافع.
4 - وتحسب هذه القيمة على أساس انها مستحقة الدفع إلى النظام الأخير في تاريخ استحقاق استلام المعاش عند انتهاء الخدمة في النظام الأخير.
س - كيف تعامل المدتين بعد الضم؟
ج - تضم المدة المحسوبة بموجب النظام الأول كاملة، وتعد مع المدة المحسوبة بموجب النظام الأخير وكأنها قضيت جميعها في النظام الأخير ويحسب له معاش واحد عن مجموع المدتين.
س - هل يحسب المعاش عن مجموع المدتين على أساس الراتب الأخير في النظام الثاني؟
ج - افترض النظام ان الموظف الذي ينتقل من نظام إلى نظام يتدرج راتبه بصورة عادية مقبولة، وفي هذه الحالة يحسب المعاش عن مجموع المدتين على أساس الراتب الأخير، إذا كان النظام الأخير هو نظام التقاعد المدني أو العسكري، على أساس متوسط الراتب في السنتين الأخيرتين إذا كان النظام الأخير هو نظام التأمينات، أما إذا تبين وجود طفرة غير عادية في الأجور وكان نظام التأمينات الاجتماعية هو النظام الأخير وتبين ان متوسط الأجر الذي يقدر على أساسه المعاش وفق أحكامه يزيد على الراتب الأخير في النظام الأول مضروباً في المعامل المحدد بموجب جدول اكتواري مرفق بهذا النظام فانه يتم حساب المعاش المستحق عن الفترتين على النحو التالي:
1 - يحسب معاش عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين منها بموجب أحكام نظام التأمينات الاجتماعية.
2 - يحسب معاش آخر عن المدة المحسوبة بموجب النظام الأول على أساس الراتب الأخير في ذلك النظام مضروباً في المعامل المحدد بموجب جدول اكتواري مرفق بالنظام ويضاف هذا المعاش إلى المعاش المقرر عن مدة الاشتراك في نظام التأمينات ويصرف مجموعها للمشترك كمعاش موحد.
س - ما الجهة التي يتم تقديم طلب ضم المدد إليها؟
ج - تحديد الجهة التي سيقدم إليها الطلب سيتم بالتنسيق بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد، كما سيتم التنسيق بينهما في تقرير كيفية تبادل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشتركين، وتحديد الوثائق التي يجب على المشترك تقديمها، وسيعلن ما يتم الاتفاق عليه في وقت قريب إن شاء الله.
س - متى يدخل هذا النظام حيز التنفيذ؟
ج - بعد ستين يوماً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، ونشر في نهاية شهر شعبان 1424هـ وبالتالي يبدأ التطبيق اعتباراً من أول ذي القعدة 1424هـ.
س - متى تصدر اللائحة التنفيذية لهذا النظام؟
ج - تصدر هذه اللائحة خلال ستين يوماً من نفاذ هذا النظام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved