Tuesday 16th March,200411492العددالثلاثاء 25 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المارشال تيتو يقوم بزيارة تاريخية إلى لندن المارشال تيتو يقوم بزيارة تاريخية إلى لندن

في مثل هذا اليوم من عام 1953 وصل المارشال تيتو رئيس يوغسلافيا إلى بريطانيا في زيارة تعد الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس دولة شيوعية لبريطانيا، حيث رحب به دوك ادنبره ورئيس الوزراء ونستون تشرشل بالإضافة إلى وزير الخارجية انطوني ادين في ويستمنستر في بداية زيارته كان من المقرر أن تمتد إلى خمسة أيام.
ووصل المارشال تيتو إلى بريطانيا بالبحر من يوغسلافيا على متن السفينة البحرية جاليب (سيجول) ثم تم احضاره إلى النهر بمرافقة البحرية الملكية.
ومن الجدير بالذكر أن المارشال تيتو وجهت له دعوة لزيارة بريطانيا في شهر سبتمبر الماضي من السيد ايدين الذي كان في زيارة إلى يوغسلافيا لتقوية العلاقات بين الدولتين.
ومن المتوقع أن تتركز المحادثات خلال الزيارة على نتائج وفاة جوزيف ستالين التي حدثت مؤخراً، والذي قام بطرد يوغسلافيا من مجموعة الدول الشيوعية (الكومينفورم) في عام 1948 بسبب إخفاقها في الالتزام بالسياسات السوفيتية، ومنذ ذلك الحين اعتمدت يوغسلافيا على المساعدات الغربية للحصول على بعض الأغذية والأسلحة.
كما سيتم أيضاً مناقشة سبل الوصول لحل لمشكلة المنطقة المتنازع عليها (تريست) التي تم تقسيم إدارتها العام الماضي بين الأمم المتحدة ويوغسلافيا.
من ناحية أخرى، تم إحكام السيطرة الأمنية بسبب الخلاف الكبير الذي نشب عن هذه الزيارة، وخاصة بين اليوغسلافيين في المنفى الذين ينظرون إلى المارشال تيتو بصفته ديكتاتور، وتم إبعاد المشاهدين عن ضفة نهر الثيمز حيث وصل المارشال وقام بمصافحة الدوك ثم إلقاء خطاب قصير باللغة الانجليزية رحب فيه بشعب بريطانيا وعبر عن أمله للتعاون والفهم والسلام المتبادل.
وقال تيتو (أريد أن أؤكد لشعب بريطانيا العظمى أنه يتعين عليهم أن يعتبروا شعبي بمثابة حليفهم القوي وذلك لأن شعب يوغسلافيا الجديدة يسعون لتحقيق نفس أهداف شعب بريطانيا العظمى).
وبعد ذلك، قام بمعاينة حرس الشرف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved