Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ............ ركن الارشاد ............
كريستال في السن
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء

* ما حكم تركيب كريستال في السن وهل يمنع الوضوء ؟
هند العبدالكريم - بريدة
* لا يمنع مثله أبداً مثل تركيب سن (ذهب) ومثل كذلك عرفجة بن هرثمة رضي الله عنه وارضاه كان في جهاد وقطع انفه وجعل له انف من ذهب, اشار صلى الله عليه وسلم هذا الأنف الذي من ذهب الا يمنع وصول الماء للذي تحته ومع ذلك يعتبر حكمه ما تحته, فإذاً السن سواء كان كريستالاً أو فضة أو نحو ذلك لا يمنع ولا بأس به.
تشقير الحواجب
* ما حكم تشقير الحواجب بدلاً من النمص؟
سميرة التمامي - الرياض
* أنا لا يظهر لي فيه مانع, وان كان بعض إخواني من طلبة العلم يرون أن هذا لا يجوز لكن حينما نسأل لماذا النمص لا يجوز؟؟ الجواب لقوله صلى الله عليه وسلم (لعن الله النامصة والمتنمصة). ما هو النمص؟؟
النمص : هو نتف الشعر شعر الحاجب أو حلقه أو تطويله أو تقصيره بأي وسيلة من وسائل إزالة الشعر هذا هو النمص, ولا شك ان هذا لا يجوز لمن إذا جئنا للتشقير, التشقير ما هو؟؟ هو صبغ الشعر بلون البشرة أو صبغ الشعر بلونين لون البشرة ولون أسود, ونحو ذلك فالحاصل أن هذا والله ليس نمصاً ولا ترتيباً على الحاجب لا أخذاً منه ولا شيئاً من هذا, هل يجوز للمرأة أن تصبغ رأسها, الجواب: نعم, طالما أنه يجوز لها أن تصبغ رأسها بحناء أو بأسود أو بنحو ذلك, من الذي يمنعها من ان تصبغ حاجبها؟
العبرة بالواقع, هل اخذت من الشعر شيئاً؟ إذا لم تأخذي من الشعر شيئاً أبداً فإذاً لا يظهر لي أنا في ذلك مانع وإن كان بعض إخواني يقولون بأن هذا لا يجوز لكن الدليل على ذلك مفقود.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved