Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في بحث ميداني لمعهد الإدارة العامة عن خدمات الرعاية الصحية الأولية في بحث ميداني لمعهد الإدارة العامة عن خدمات الرعاية الصحية الأولية
الفقراء وكبار السن والأميون أكثر الراضين عنها، و أغلبية العاملين في المراكز الصحية ممرضون والأطباء 10% فقط

* كتب - مندوب الجزيرة:
أظهرت نتائج دراسة حديثة أعدها باحثون من معهد الإدارة العامة أن مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية يشعرون بمستوى مرتفع من الرضا العام عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة لهم في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لوزارة الصحة.
حيث أوضحت نتائج البحث الميداني الذي قام بإعداده كل من الدكتور طلال بن عايد الأحمدي والدكتور محمد عوض عثمان عضوي هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة أن أكثر من ثلاثة أرباع أفراد العينة (77.5%) كانوا راضين أو راضين تماماً عن الخدمات المقدمة لهم، في حين كان هناك نسبة يسيرة من المراجعين نسبة رضاهم العامة منخفضة (21.3%) وهي تمثل مستويي الرضا العام ما بين غير راضٍ وغير راضٍ تماماً.
وفيما يتعلق بعمر مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية تبين أن المتقدمين في السن (60 سنة فأكثر) كانوا أكثر الفئات من ناحية الرضا العام عن خدمات الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها المراكز الصحية، في حين كانت أقل الفئات من ناحية الرضا العام هي فئة من يبلغون 20 سنة إلى أقل من 30 سنة.
وفيما يتعلق بالحالة الاجتماعية اتضح أن المراجعين الأرامل كانوا أكثر الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين، يليهم المتزوجون، في حين كان المراجعون المطلقون أقل الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة بالمراكز الصحية. كما تبين أيضا أنه يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) في متوسط درجة الرضا العام لدى المراجعين المتزوجين أكبر (بشكل ذي دلالة إحصائية) منه لدى المراجعين العزاب. كما أن متوسط درجة الرضا العام لدى المراجعين الأرامل أكبر (بشكل ذي دلالة إحصائية) منه لدى المراجعين المطلقين.
وفيما يتعلق بالحالة بالمهنية للمراجعين فقد كشف البحث أن فئة ربات البيوت كانت أكثر الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة بالمراكز الصحية بين المراجعين، في حين كانت فئة موظفي الحكومة أقل الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين. كما تبين أيضا أنه يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) في متوسط درجة الرضا العام بين فئات ربات البيوت والطلاب والمتسببين وموظفي الحكومة. في حين لا يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) بين الفئات الأخرى المتبقية.
وفيما يتعلق بالحالة التعليمية للمراجعين تبين من النتائج أن فئة الأميين كانت أكثر الفئات رضاً من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة بالمراكز الصحية. في حين جاءت فئة الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الجامعي أقل الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين.
كما تبين أيضا أنه يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) في متوسط درجة الرضا العام بين فئات الأميين وذوي التعليم الثانوي والتعليم الجامعي. كما يوجد أيضا اختلاف (ذو دلالة معنوية) بين فئتي الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة الجامعية وبين فئتي من يقرؤون ويكتبون والحاصلين على شهادة إتمام المرحلة الابتدائية، في حين لا يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) بين الفئات الأخرى المتبقية.
وفيما يتعلق بالدخل الشهري للأسرة ظهر من النتائج أن المراجعين الذين يبلغ دخل أسرهم الشهري (أقل من 2000 ريال سعودي) كانوا أكثر الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة بالمراكز الصحية، في حين كانت فئة الحاصلين على راتب 8000 ريال فأكثر أقل الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين.
كما تبين أيضاً أنه يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) في متوسط درجة الرضا العام بين فئة المراجعين ذوي دخل الأسرة (أقل من 2000 ريال) (أكبر بشكل ذي دلالة إحصائية) وبين المراجعين من فئة (6000 ريال فأكثر).
كما تبين أيضا أن متوسط درجة الرضا العام لدى المراجعين ذوي الراتب الشهري من 2000 إلى أقل من 4000 ريال أكبر (بشكل ذوي دلالة إحصائية) منه لدى المراجعين ذوي الراتب الشهري من 8000 ريال فأكثر، بمعنى أن متوسط درجة الرضا العام للمراجعين ذوي الدخل الشهري للأسرة المنخفض أكبر منه لدى المراجعين ذوي الدخل الشهري للأسرة المرتفع.
وفيما يتعلق بالمنطقة الجغرافية كشفت نتائج الدراسة أن المراجعين من المنطقة الوسطى (الرياض) كانوا أكثر الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة بالمراكز الصحية، في حين كان المراجعون في المنطقة الشرقية (الدمام) أقل الفئات من ناحية متوسط درجة الرضا العام بين المراجعين.
كما تبين أيضا أنه يوجد اختلاف (ذو دلالة معنوية) في متوسط درجة الرضا العام لدى المراجعين في المنطقة الوسطى (الرياض) أكبر منه (بشكل ذي دلالة إحصائية) لدى المراجعين في المنطقة الجنوبية (أبها). كما لم يتضح أن هناك اختلافاً بين متوسط درجة الرضا العام لدى المراجعين في المناطق الأخرى.
أما من جانب مقدمي الخدمة بالمراكز الصحية فقد أوضح البحث أن (58.3%) من العاملين في المراكز الصحية التي شملها البحث من السعوديين. وأن الحاصلين على درجة الدكتوراه هم أقل النسب فيما يتعلق بالحالة التعليمية للعاملين في المراكز الصحية وذلك بنسبة (1.6%)، يليهم الحاصلون على شهادة الماجستير بنسبة (2.4%)، ثم من هم حاصلون على الثانوية بنسبة (5.8%)، ثم دبلوم فني (19.3%)، في حين كان دبلوم التمريض هو المؤهل الشائع بين أفراد الدراسة بنسبة (36.7%)، وكانت هناك نسبة (27%) ممن حاصلون على تعليم جامعي.
وفيما يتعلق بمسمى الوظيفة للعاملين بالمراكز الصحية اتضح من النتائج أن الفئة الوظيفية الشائعة بين مقدمي الخدمة هي فئة (التمريض) بنسبة (39.1%) من إجمالي مقدمي الخدمة بالمراكز الصحية الأولية، يليها فئة الفنيين بنسبة (19.3%) ثم فئة الأطباء العموميين بنسبة (10.2%)، ففئة الإداريين (8.9%) أما فئة أطباء الأسنان فبلغت (5%).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved