Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في أول حوار موسع لسموه يخص به ( الجزيرة ).. الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز: في أول حوار موسع لسموه يخص به ( الجزيرة ).. الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز:
نبحث بدعم من الأمير سعود عما يطور حائل ويختصر المسافات نحو تحقيق آمال مواطنيها

  *حوار أجراه - عبدالعزيز العيادة :
يشغل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل مهام كثيرة من خلال مسيرة التنمية والتطوير في منطقة حائل والتي يقودها باقتدار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير المنطقة حيث يعتمد سموه كثيراً في مهام متعددة على سمو نائبه ذلك الأمير الشاب الذي تجاوز سنوات خبرته الإدارية وأصبح بوعيه وثقته ودماثة خلقه عنواناً لرجاحة العقل والعطاء المتجدد والمسؤول بإخلاص وطني كبير فكانت أعماله وخطاه السديدة شاهداً على ذلك خلال الأربع سنوات الماضية فنال على أثرها ثقة ولاة الأمر حيث صدر المرسوم الملكي مؤخراً بتمديد فترة خدمته نائباً لأمير منطقة حائل لأربع سنوات قادمة.
وإيماناً من (الجزيرة) بمعايشة هذه المناسبة وبعد تجربة سموه الثرية في إمارة منطقة حائل والعمل تحت توجيهات سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن ها هي (الجزيرة) تسعد بحوار صريح مع سموه لنغوص مع سموه بأسئلة تتردد كثيراً والتي قابلها كعادته بكثير من الوضوح والشفافية مثلما عرف عنه.
* سمو الأمير.. أربع سنوات نائباً لأمير منطقة حائل بماذا تصف هذه الفترة وكيف تشعر؟
- لاشك أن التوجيهات السديدة والدعم الذي وجدته من ولاة الأمر حفظهم الله ودعم سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن حفظه الله جعلني ولله الحمد أقوم بالمهام التي تشرفت بحملها وهي ثقة كبيرة وغالية وصدور الأمر الكريم بتمديد فترة خدمتي ضاعف مسئوليتي خصوصاً وقد وجدت من أهالي حائل الكرام مشاعر الصدق والوفاء والتعاون لكل ما ينعكس بالفائدة على الوطن ولعلي أصدقك القول بأنني لا اشعر بأن أربع سنوات مضت وأنا أخدم وطني وبين جبال أجا وسلمى وفوق رمال النفود الأخاذة وحول أوديتها ومواقعها السياحية الرائعة وأهلها الطيبين.
* سمو الأمير.. لنسأل عن مشاريع حائل عن مستقبلها عن أحلام أهلها ماذا تقول؟
- أخي الكريم كلنا نسأل ونبحث عما يطورها ويختصر المسافات لتحقيق كل أحلامها وأحلامنا وأحلام أهلها وليس لطموحنا حد على الرغم من سرورنا بما تحقق خلال الفترة الماضية بفضل الله ثم بفضل دعم حكومتنا الرشيدة ومتابعة سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن ولا أخفيك أن في فكر الأمير سعود بن عبدالمحسن الكثير لحائل وأهل حائل وأتمنى أن لا نستعجل الأمور وإلا كان من السهل التصريح بالكثير من المشاريع حتى ولو كانت في فترات التحضير والإعداد المدروس.
* سمو الأمير.. ولكن الناس يسألون عن بعض الخدمات الضرورية؟
- مثل ماذا؟
* مثل الصحة.. سمو الأمير ماذا عن المشاريع الصحية؟
- لاشك أن الجميع يعلم ما يوليه سمو أمير المنطقة لهذا القطاع المهم وأشكر معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع على تفهمه وما قام به لتطوير الخدمات الصحية بالمنطقة وقد تلقيت شخصياً الكثير من مشاعر أبناء المنطقة التي عبرت عن شكرها لسمو أمير المنطقة فيما تحقق من مشاريع وتطوير وجهود ملموسة في إنهاء بعض المشاكل وإنهاء تعثر بعض المشاريع الأخرى ومنها مستشفى النساء والولادة إضافة إلى مستشفى حائل التخصصي الجديد (300 سرير) والذي فتحت مظاريف منافسته وجار حالياً استكمال الإجراءات من أجل رفعه للمقام السامي واعتماد ترسيته ومن ثم توقيع العقد والبدء الفعلي لإنشاء المستشفى على أرض الواقع ونحن عازمون بإذن الله على وضع آلية متابعة دقيقة لمراحل تنفيذه تكفل إنهاءه بالوقت المحدد وكذلك مستشفى محافظة الغزالة ومستشفى محافظة الشنان وتأسيس شركة حائل الطبية ومستشفى حائل التخصصي بالتعاون مع مستشفى السعودي الالماني وما يتفرع منها من مشاريع ومصانع ومعاهد تهتم بتوفير فرص العمل والتدريب لأبناء وبنات المنطقة واعتماد إنشاء ثمانية مشاريع لإقامة مراكز صحية متطورة ودعم المستشفيات بأجهزة طبية متطورة وكوادر طبية وكفاءات والمتابعة الدقيقة للخدمات الصحية ومحاولة القضاء على المشاكل أولاً بأول. كلها دلائل على أن العمل يسير في الاتجاه الصحيح ولكن لازلنا في البداية ونحتاج لكثير من الجهود وتكاتف الجميع لتكون منطقة حائل في طليعة المناطق بمستوى خدماتها الصحية بإذن الله.
* وماذا عن جامعة حائل وهي الهاجس المهم الذي أصبح الجميع ينتظره؟
- لا يختلف اثنان على أهمية الجامعة لمنطقة كحائل تتوسط عدة مناطق حولها وترتبط معها بطرق سريعة وقصيرة ولا أحد يختلف على احقيتها بجامعة وقد كان للمقام السامي الكريم أمره في إنشاء جامعة بحائل وأوكل مهام دراسة ذلك للجان متخصصة قامت بزيارة المنطقة عدة زيارات ونحن متفائلون بقرب تحقق حلم أهالي المنطقة بوجود جامعة بحائل خصوصاً وإمكانات المنطقة المتوفرة تسهل ذلك، وحاجة أبنائها تتزايد يوماً بعد يوم واتوقع في الفترة القريبة القادمة ما يثلج الصدر بإذن الله بهذا الخصوص.
* سمو الأمير.. بصراحة وجرأة.. افتقد أهالي المنطقة عادة سموكم الكريم التي كنتم تتبعونها خلال فترة ماضية وهي الزيارات السرية المفاجئة للإدارات الحكومية والمرافق الخدمية ماذا عنها الآن؟
- في بداية الموضوع أود أن أوضح أن هذه الزيارات في حقيقتها لم تكن من باب المراقبة ولكن كانت للتأكد والاطلاع على مجريات سير العمل وتقديم الخدمات المثالية للمواطن بحيث يصبح هو المستفيد الأول، وعموماً هي لازالت وسوف أقوم بذلك كلما دعت الحاجة، وقيامي بهذا ليس بشكل عشوائي ولكن من خلال منهج مقنن حتى تكون ذات جدوى وفائدة والأهم ولله الحمد أن هناك بدائل كثيرة ودائماً نحتاج لتنويع الوسائل للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله.
* سمو الأمير.. بصراحة وليسمح لي سموكم أن أسأل في شأن داخلي عن مكتب سموكم وخدماته المقدمة للمواطنين؟
- لاشك أن الإجابة عن هذا السؤال تأتي من الآخرين وليس مني وطموحنا دائماً خدمة المواطنين تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر ولكن ما هو رأيك أنت بما أنك اطلعت على الوضع؟
- سيدي.. لو لم ير المرء إلا ما تقدمونه من رعاية واهتمام لكبار السن والمعاقين وكيف يقدم سموكم بتواضعه الدائم أنموذج الراعي الحاني على رعيته لكفاه.. وليسمح لي سموكم بإعادة صياغة السؤال: ولنسأل سموكم عن أداء من ائتمنتهم لتنفيذ توجيهاتكم لخدمة المراجعين؟
- تدرك أن مخافة الله هي أول وآخر شيء في أي عمل ولا يمكن أن تكون بعيدة عن عقلي وقلبي وناظري ابداً وقد سرني ولله الحمد ما عبر به الكثير من مشاعر الارتياح خصوصاً أصحاب الحالات العاجلة والتي تحتاج سرعة معالجة ومتابعة دقيقة وقد أوكلت ذلك لمن هم يستحقون الثقة وإن شاء الله هم عند حسن الظن.
* سمو الأمير.. هيئة تطوير منطقة حائل لازالت في بداياتها رغم مضي وقت على إنشائها لماذا لم يلمس أهالي المنطقة الجهود المبذولة من خلالها وهل هناك ما يمكن إعلانه لطمأنة أهالي المنطقة؟
- إن جهود سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن كبيرة ومجرد وجود هيئة تطوير بالمنطقة كثالث هيئة تطوير بالمملكة بعد الرياض ومكة هو انجاز بحد ذاته ولعل من الصعوبة أن ينهض أي إنجاز دون إيجاد أرضية صلبة لقيامه ولعلي أضعها في تصور بسيط يتيح فهمه من الجميع فعندما تفكر أي شركة كبرى في إنتاج محرك ما سوف يستغرق للتحضير لذلك وقتاً طويلاً ناهيك عن الوقت اللازم لتجميعه ولكن كلنا يعلم أن لحظة التشغيل تأتي في ثوان من خلال مفتاح التشغيل ولعلنا الآن نطبق هذا المثل على وضع الهيئة حالياً حيث نحن لا نزال في مراحل التجميع والوقت الذي مضى يعتبر قصيراً لما سيتم إنجازه بإذن الله مستقبلاً وسيشهد أهالي حائل ذلك في وقت ليس ببعيد.
* ولكن سمو الأمير.. كيف تقيم مستوى أداء الهيئة وأمانتها خلال الفترة الماضية؟
- إن ما قام به رئيس وأمناء مجلس الهيئة من جهود هي في الواقع في رأي المنصفين جهود مضاعفة وحققت الشيء الكثير الذي ربما هو غير ملموس لعامة الناس ولكنه مؤثر في مسيرة الهيئة ونحن إزاء هذه الجهود نشكر كل من أدى وعمل من أجل رقي المنطقة وتطورها مع إيماننا التام بأن اي عمل لا يمكن أن يرتقي لمستوى الكمال لأن الكمال لله وحده سبحانه.. ثانياً أخي الكريم: أود أن أوضح نقطة مهمة وهي أن كل ما نقوم به من دراسات كثيرة تشمل جميع القطاعات وهناك من الناس من يعتبر في حال كشف عدم جدوى بعضها بأنها خسارة على الهيئة مالاً وجهداً.. وحقيقة إن المكسب في الأمر هي الدراسة وكل أمر لا يقف على دراسة أصبح أمراً عشوائياً حتى وإن بهرنا ضوء الإنجاز.
* سمو الأمير.. يعني هذا أن سموكم متفائل؟
- بكل تأكيد إن الجهود التطويرية استطاعت تفعيل أشياء كثيرة في مجال التعدين والزراعة والاستثمارات المتنوعة طبية وصناعية والوقت القادم هو وقت التحدي ورؤية المشاريع على أرض الواقع ودراسة فرص استثمار أرض منحة سيدي ولي العهد الأمين قطعت أشواطاً كبيرة ويكفي أن أراضي الكثيرين حسب تقديرات العقاريين قبل اتباع منهج التطوير والدراسات العلمية والاستثمارية هي في حوزة الهيئة ويجري حالياً العمل على البدء في المراحل التالية لها والتي تقدر الاستثمارات ورؤس الأموال التي ستجذبها للمنطقة كبيرة جداً خلال عشرين عاماً القادمة تخطو فيها حائل إلى مراحل تنموية هائلة بإذن الله تدريجياً عاماً بعد عام انطلاقاً من العام المقبل.
* سمو الأمير.. وماذا عن الأعمال التي ستقوم بها الهيئة حالياً؟
- إن الهيئة تواصل حالياً جهودها لاستكمال كافة الجوانب المتعلقة بالبنى التنظيمية وفعلياً الهيئة بدأت بأهم الخطوات التخطيطية الأولية لعملية البناء التنموي من خلال تخطيط وتطوير منحة سمو ولي العهد الأمين لأهالي المنطقة والمتمثلة بأرض الهيئة والتي ستكون بمثابة الذراع القوي للهيئة لتنفذ برامجها في كافة أرجاء المنطقة وفي كافة المجالات وقد شاهد أبناء المنطقة والمسؤولون فيها خلال الأيام الماضية العرض الخاص بعملية التخطيط ولمست التطلعات الكبيرة التي أبداها الجميع نحو دور الهيئة في مسيرة العمل التنموي.
كما أن الهيئة تقوم حالياً من خلال لجانها الدائمة -الموارد البشرية ولجنة التنمية الاجتماعية ولجنة الاستثمار ولجنة الثقافة والإعلام والرياضة والشباب واللجنة النسائية وكذلك فرق العمل الأخرى بالهيئة كفريق التعدين وفريق البيئة والسياحة- بطرح رؤاها في المجالات المنوطة بها وبالفعل هناك لجان بدأت مخرجات أعمالها تظهر على أرض الواقع، والهيئة تتولى تفعيل قنوات الاتصال مع الأجهزة المركزية بالدولة لتوفير المعلومات الشاملة لتطوير المنطقة واتخاذ القرار التنموي الذي يتماشى مع أهداف خطة التنمية الثامنة للدولة وتطلعات الجميع كبيرة نحو الهيئة.
ومن المشاريع إيجاد صناديق لدعم الصناعات الحرفية والسوق النسائية وإقامة بعض المصانع الصديقة للبيئة كمصانع الأدوية ومصانع تعتمد على المواد الخام الموجودة بالمنطقة ومصانع غذائية واستثمار بأكبر فائدة للمنطقة المعادن الموجودة مثل المغترايت في ضرغط والبوكسايت في الزبيرة وقد انهى في هذا الصدد فريق من المساحة الجيولوجية مؤخراً أعمال جمع المعادن من عدد من المواقع بالمنطقة تمهيداً لطرحها أمام المستثمرين لدعم الصناعات التعدينية بالمملكة.
* سمو الأمير.. وماذا عن جهود سمو أمير المنطقة وسموكم من خلال رفع مستوى الأداء في الإمارة؟
- إن المتتبع للخطوات التطويرية داخل الإمارة ولله الحمد أصبح يلمس بجلاء حجم التطوير ويلمس الخدمات الإدارية المتطورة التي تستخدم التقنيات الحديثة لتوفر الوقت والجهد وتمنح المراجعين خدمات إضافية عبر ربط المحافظات بالإمارة عبر أجهزة الحاسب الآلي ولازالت هناك الكثير من مراحل التطوير وهي مستمرة لكل ما يسهم في رفع مستوى الخدمات إلى أفضل مستوى بإذنه تعالى وأعتقد أن هذا الأمر يلمسه المراجع بشكل مباشر حالياً ولله الحمد ناهيك أن هناك لجنة لتفعيل دور الأداء الإداري في الإدارات الحكومية بالمنطقة وخاصة التي تحمل الصفة الخدمية.. وبرغم تشابك هذه الدوائر الإدارية وكأنها شبكة عنكبوتية مترابطة بعضها ببعض إلا أن اللجنة باشرت مهامها لتسهيل الإجراءات لدى الإدارات المعنية بحيث لا ينقطع اي خيط من خيوط تلك الشبكة وتطور وتفعل بشكل مؤثر وعاجل وفق ما تطمح له قيادتنا الحكيمة وآمال أبناء المنطقة الكرام.
* سمو الأمير.. إن طبيعة حائل الساحرة وأجواءها المعتدلة هي محط أنظار الكثير من الزوار ولكن إلى الآن لم تقم مشاريع سياحية ضخمة تساعد على جذب المزيد من السياح فلماذا؟
- المشاريع السياحية بشكل عام تبدو لي كحروف الأبجدية فلا تستطيع أن تقول حروفاً (أبجدية) إلا بعد اكتمالها وترتيبها حسب أولوياتها.. ولن نستطيع أن نأخذ حرفاً معيناً وهو يمثل الجزء ونقول انه الكل وبالتالي لا نعتقد أن الفندق على سبيل المثال سيكون هو المطعم وهو مركبة النقل وهو السوق أو المنتزه حيث إن حقيقته مهما بلغ من تجهيز لا يمثل إلا الجزء وليس الكل ولذلك فكلمة السياحة كلمة شاملة واليوم تعد صناعة وكل صناعة محتاجة لمعدات متكاملة من أجل أن تدور الدورة بشكلها الطبيعي ونحن قائمون على إيجاد هذه الصورة بتكاملها وإخراجها بالصورة المطلوبة إن شاء الله.
* وما هي المقومات السياحية الموجودة بمنطقة حائل من وجهة نظر سموكم؟
- حائل غنية بالمواقع السياحية والأثرية فهي تحوي حالياً أهم وأقدم اكتشاف أثري بالجزيرة العربية ويقع في الشويمس وكذلك آثار الحائط (فدك قديماً) وآثارها التي تعود لآلاف السنين وخراجها الذي كان يعتمد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لدعم وتمويل الجيوش الإسلامية وآثار مدينة جبة المهمة وآثار مدينة فيد حيث يوجد بها قصر خراش ودرب زبيدة إضافة إلى استضافتها للجيوش الإسلامية الذين مكثوا فيها قبل احدى الغزوات ولازالت آثارها شاهداً على ثرائها في حقبة بداية الدعوة الإسلامية إضافة إلى الكثير من المواقع الأثرية التي تشتهر بها المنطقة مثل قصر وموقدة حاتم الطائي كريم العرب الشهير الذي تجاوزت شهرته المحيط العربي إلى الأدب العالمي وهناك الكثير من المواقع الأثرية الأخرى التي لا تقل عن هذه المواقع أهمية في تميز تنفرد به المنطقة بوجود أكبر عدد من المواقع الأثرية فيها كما تتميز المنطقة بمواقعها الطبيعية الخلابة وتنوع تضاريسها بحيث يجد الزائر فيها معظم أنواع السياحة والبيئة.
* سمو الأمير.. كيف استطعت أن تنجح في مهامك كنائب أمير لمنطقة أميرها الأمير سعود بن عبدالمحسن بما عرف عنه من دقة وخبرة إدارية واسعة؟
- قبل أن أوضح الإجابة سوف أسألك.. هل تعتقد أن الأمر إيجابي أو سلبي (وسكت سموه برهة ونظر إلي..) ثم قال: أنا باعتقادي أن من حسن حظ الموظف أن يأتي في إدارة يقودها شخص يتسم بالحنكة والنظرة الثاقبة ناهيك عن الخبرة الطويلة التي يتمتع بها سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن حفظه الله.
وبالفعل أرى أن الذي يفرق في الشهادات هو اسم الجامعة التي يتخرج منها المرء.. وهنا أعتقد أنني في عملي مع سمو الأمير سعود اكتسبت تلك الخبرة لأن سموه هو بالفعل جامعة إدارية.
* سمو الأمير.. من خلال جلساتك اليومية لاستقبال المواطنين وملاحظاتهم وشكاويهم ما الذي توجهه للمواطنين من خلال هذا اللقاء؟
- هي فقط (مخافة الله) والتأكد وعدم المبادرة بظلم أحد وما عدا ذلك فقلوبنا مفتوحة للجميع وما وضعا هنا إلا لخدمة الجميع والحقيقة وجدت في أبناء المنطقة ولله الحمد ما يرفع الرأس من حسن تفهم وارتفاع وعي ومخافة لله جلّ وعلا.
* سمو الأمير.. طريق الجوف الدولي السريع من الطرق المهمة التي ستخدم منطقة حائل وعدداً من المناطق، كيف يرى سموكم مستوى إنجازه حالياً؟
- إن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني قدمت دعماً كبيراً لإقامة الطرق السريعة في المملكة حتى أصبحت المملكة وهي كقارة مترابطة بشبكة طرق متطورة ولاشك أن طريق الجوف يأتي مكملاً لتلك الجهود المباركة التي بذلها ولاة الأمر حفظهم الله وأثره سيكون كبيراً على حائل لنقلها نقلة نوعية بإذن الله على كافة الأصعدة ونحن نتابع مراحل إنجازه واشكر معالي وزير النقل الصريصري على جهوده الملموسة ونطمح بأن ينتهي تنفيذ الطريق في الوقت المحدد دون تأخير.
* سمو الأمير.. ماذا عن تطوير منطقة قلب مدينة حائل وماذا تم بهذا المشروع؟
- نعم إن هذا المشروع من المشاريع الكثيرة التي توليها الإمارة والهيئة والبلدية جل الاهتمام وقد تم إعداد عدد من التصورات لمراحل التطوير الفعلية وسوف يكون قلب مدينة حائل شاهداً على جمالها وعنواناً مضيئاً للجهود التطويرية التي بذلت من الجميع.
* سمو الأمير.. أهالي المحافظات لهم مطالبهم واحتياجاتهم.. ماذا تم بهذا الخصوص؟
- جميع أبناء المنطقة سواء بمدينة حائل أو في المحافظات أو المدن أو القرى هم في أقصى اهتماماتنا ولا يمكن أن نتوانى في سبيل خدمتهم والمساهمة في تأمين احتياجاتهم، وبالماضي القريب زار سمو أمير منطقة حائل كافة المحافظات وعدداً من المدن واطلع سموه على ما تحتاجه تلك المحافظات كما قمت بزيارات أخرى لعدد من المحافظات والمدن وترأست المجلس المحلي بمحافظة بقعاء وسرني ارتفاع نسبة ما تحقق لها من مشاريع لجزء كبير من احتياجاتها وهذا ما كان ليتحقق لولا توفيق الله ثم دعم ولاة الأمر وحرص ومتابعة أمير منطقة حائل.
* سمو الأمير.. هناك إشكالية بيئية في حائل تتعلق بافتقادها لمشروع الصرف الصحي وعدم اعتماد مراحل ثانية للمشروع الذي مازال تحت التنفيذ.. هل هناك في نظر سموكم حلول قادمة؟
- كما تعلم أن حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني تولي حاجات المناطق جل اهتمامها وكما قلت بأنها إشكالية بيئية فإنني واثق بالله ثم بالجهات المختصة بوزارة المياه والكهرباء ووزارة المالية بأنها ستجد حلولاً شاملة لسد حاجة المنطقة وقد وجهنا سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بمتابعة العمل والتنسيق مع الجهات المعنية بالمنطقة لمساندة اعتماد مشاريع الصرف الصحي ومشاريع المياه التي أصبحت المنطقة بحاجة ماسة إليهما وبشكل ملح، كما أن هناك مشاريع قائمة الآن واخرى تحت التنفيذ ومنها مشروع شبكة الصرف الصحي والخط الناقل بتكلفة 63 مليون ريال وانجز منه حتى الآن 90% وكذلك محطة المعالجة بتكلفة 21 مليون ريال وانجز منها حتى الآن 55% من اعمال الإنشاء والآن هناك مشروع جديد ب (9) ملايين ريال لتطوير المحطة من ثنائية إلى ثلاثية كما اعتمد (30) مليون ريال لمشروع الصرف الصحي بمحافظة بقعاء ويجري حالياً عمل الدراسات اللازمة والتحضيرات لتنفيذ المشروع في المحافظة بإذن الله.
* سمو الأمير.. وماذا عن مشاريع المياه؟
- هناك خطة وإستراتيجية شاملة لدينا وننسق مع الجهات المختصة من اجل إيجاد حلول ملائمة لكافة مشاكل المنطقة من المياه وهناك حالياً أكثر من 75 مليون ريال لمشاريع المياه بالمنطقة يجري تنفيذها حالياً وأخرى تحت التنفيذ منها 45 مليون ريال لمدينة حائل إضافة إلى إنشاء السدود ببعض المحافظات.
* سمو الأمير.. عايشتم بعض الأحداث المهمة في المنطقة فكان سموكم خلال مطاردات الإرهابيين بتربة حائل مع رجال الأمن في الموقع بشجاعة وتفهم لدوركم الحقيقي والقيادي وكذلك خلال اختطاف الطائرة القطرية وهبوطها بمطار حائل الإقليمي.. كيف يصف سموكم تلك الأحداث؟
- لا أخفيك أخي أنني بقدر ما كنت مسروراً بشجاعة وإخلاص رجل الأمن السعودي في هذه المنطقة العزيزة من وطننا الغالي أو في مختلف المناطق الأخرى إلا أنني كنت ولا أزال اشعر بالحزن العميق على محاولة أعداء بلاد الحرمين ومهبط الرسالة المحمدية من التغرير بشباب الوطن وجعلهم لا يفكرون ولا يتبصرون بما يحاك ضدهم أولا وضد بلادهم ثانياً التي جعلت الشريعة الإسلامية لها منهاجاً ودستوراً فانساقوا خلف أفكار هدامة وهم لا يشعرون.. وأما ما قمت به فكان أقل واجب علي لهذا الوطن الأشم وقيادته الحكيمة حيث أصبح الجميع كرجل واحد ولا يمكن وصف ذلك اليوم لما فيه من مشاعر تفوق كل تصور حيث كنت المس روح الوطنية في الجميع ورفضهم القاطع لمحاولات المغرر بهم تعكير صفو حياتهم وزعزعة أمنهم كما لا انسى صوت ذلك الرجل الطاعن بالسن والذي كان حين ذاك يتبعني من خلفي ويقول بصوت عال: (يا ولدي.. أنا فدوة لك) فنظرت إليه وأجبته (انا ما جئت لهذا المكان إلا لاكون فدوة لكم جميعاً).. ومنذ تلك اللحظة لا تزال كلمة ذلك الرجل تعيش ما بين مسامعي.. ونجاح رجال الأمن في مهامهم على أكمل وجه في حادثة تربة وخلال اخطاف الطائرة القطرية والتي استسلم خاطفها وتم السيطرة على الأمر بشكل كان من توفيق الله ثم التوجيهات السديدة من القيادة الحكيمة ومتابعة سمو أمير المنطقة (حفظهم الله).
* سمو الأمير.. يترأس سمو أمير المنطقة وسموكم مجلس إدارة نادي الفروسية.. ماذا عن هذا النادي وهل ما تحقق يوازي طموحكم؟
- إن نادي الفروسية هو أحد أهم المزايا التي من المهم العناية بها نظرا لان منطقة حائل تعتبر من أهم المناطق للخيول العربية الأصيلة قديماً ولابد من إحياء هذه الميزة لوجود الأجواء المعتدلة الملائمة والطموح كبير لرفع مستوى النادي ورغم ما حققه النادي من نجاح خلال الفترة الماضية إلا أن الطموح اكبر ولازلنا في مراحل البداية وسوف يعايش عشاق هذه الرياضة الكثير من المفاجآت التي سوف تسرهم مستمدين العون من الخالق جل وعلا ثم دعم حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) واهتمام سيدي ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني بهذه الرياضة الأصيلة وتعلم أن هناك اسطبلات عربية لدى سمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني حفظهما الله.. (البويبية) واسطبل الخالدية ونتطلع مستقبلاً أن يكون هناك سباقات للخيول العربية الأصيلة تشارك فيها هذه الأسطبلات العربية الكبيرة.. ومن خلال جريدة (الجزيرة) أود أن أشكر سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الذي ساهم مساهمات كبيرة في فروسية حائل وما زال يساهم في دعم هذه الرياضة العريقة كما أشكر كل من ساهم في إخراج هذا العمل وتحقيق هذا النجاح.
* سمو الأمير.. تابعنا قبل فترة تحقيق اسطبل الطويلة العائد لسموكم مركزاً متقدماً في سباق الأردن الدولي للخيول العربية ماذا عن هذا الإنجاز؟
- إن هذه المسابقة العالمية يشارك بها ما يقارب 180 جواداً وقد أخذنا ولله الحمد في أول مشاركة خارجية للاسطبل المركز السابع على مستوى الفحول وهذه تضاف لاسطبلات المنطقة وليس لاسطبل الطويلة وهناك تطلع لتنظيم مسابقة الجواد العربي الأصيل في حائل بإذن الله.
* سمو الأمير.. للمقناص حياة اخرى رائعة.. كيف يستطيع سموكم وصف تلك اللحظات التي يقضيها في المقناص في صحارى حائل؟
- لقد عشقت حائل بأجوائها وسحرها الطبيعي عبر تكويناتها الصخرية ومواقعها السياحية ويزيدني العشق تعلقاً بها خلال رحلات المقناص حيث تجد في حائل أجواءها الرائعة وصفاءها الذي يدهشك في أراضيها الواسعة.. والمقناص دنيا أخرى بطبيعتها وهي هواية محببة لي، كما أن للمقناص عدة فوائد ومن تلك الفوائد ارتباطك بتلك الثقافة والحياة.. حيث تأخذنا حياة المدينة بعيداً عنها.. وليس الأمر يتوقف على هدّ الطير فهدّ الطير يمثل قمة المتعة ولكنه ليس كل المتعة.
* سمو الأمير (جريدة الجزيرة) تشكر لسموكم هذه الصراحة وهذا الحديث الشيق فهل من كلمة أخيرة لسموكم الكريم؟
- أشكركم.. واختم بالتأكيد على أن الوطن بحاجة دائماً لسواعد أبنائه المخلصين وحائل جزء من هذا الوطن وبالتالي فنحن نحث الجميع بالعمل يداً واحدة ونحفز على تشجيع الأفكار الجديدة التي تخدم تطور المنطقة وأكرر بأن الهيئة العليا لتطوير المنطقة ليست مجلس أمناء أو لجاناً أو أمانة وإنما هي منظومة تستوعب الجميع وتجعلهم يساهمون بتطوير منطقتهم وفق منهجية منظمة تجلب الخير لهذا الجيل وللأجيال القادمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved