Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب افتتاحها أسبوع التلوث البيئي في مكة عقب افتتاحها أسبوع التلوث البيئي في مكة
الأميرة سلطانة البراهيم: التلوث البيئي يستنزف الموارد الاقتصادية والتنموية للدول والحكومات

* جدة - نانا السقا:
نيابة عن حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الأميرة سارة بنت عبد المحسن العنقري رعت نائبة رئيسة اللجنة النسائية العليا للخدمات الإنسانية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأميرة سلطانة البراهيم فعاليات إقامة أسبوع التلوث البيئي الذي نظمته جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة بالتعاون مع قسم الأحياء بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
وشاهدت الأميرة سلطانة السديري أوبريت صرخة الأرض من إعداد وإخراج الدكتورة آمنة أسعد ريس، والذي اشتمل على الترحيب بالحاضرات ودعوتهن للتعاون والتآزر للتخفيف من التلوث البيئي لإنقاذ الأرض إضافة إلى عروض ولوحات ومشاهد تمثيلية توضح الأضرار الناجمة عن التلوث البيئي في تعابير حركية وإيقاعية شملت سكان القارات الخمس كما شاهدت الأميرة سلطانة عرض الأزياء من أداء عدد من الطالبات، ومسرحية بعنوان (يوم تشهد عليهم أعضاؤهم) التي تناولت مسببات التلوث والخسارة الفادحة الناتجة عنه.وعبّرت الأميرة سلطانة البراهيم عن سعادتها وسرورها بما شاهدته من جهود متميزة ومتفردة لبث الوعي البيئي في المجتمع والعمل من أجل بيئة أكثر نقاءً وصحة.
وأكدت على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات التي تعد واجبا دينيا ووطنيا للقضاء على التلوث البيئي في كافة صوره وأشكاله، مشيرة إلى أن المرأة لها دور كبير ومهم في مجال التوعية البيئية باعتبارها تشكل النواة الحقيقية في التربية وتعويد الأبناء على المحافظة على البيئة من خلال الممارسات السلوكية السليمة في التعامل والتعاون والتناغم مع البيئة.
وشددت على أن الأضرار التي يخلفها التلوث البيئي لا تتوقف عند حدود الصحة العامة فقط، وإنما تستنزف الموارد الاقتصادية والتنموية للدول والحكومات وهناك دول كثيرة في العالم ترصد ميزانية ضخمة لمعالجة آثار التلوث البيئي إلى جانب ما يسببه التلوث من أمراض متعددة تصيب المجتمع وأفراده.
ودعت الأميرة سلطانة إلى ضرورة التعاون وبذل الجهد بين كافة القطاعات لأن البيئة السليمة تنتج مجتمعات تعمل وتنجز وتحقق الأحلام.
من جهتها نوهت رئيسة الجمعية الدكتورة نجلاء رضا بالاهتمام الكبير الذي توليه حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الأميرة سارة العنقري والأميرة سلطانة البراهيم لدعم نشاطات وبرامج الجمعية.
وقالت إن ذلك الاهتمام يعكس ويجسد ما تقومان به في مجال دعم الأعمال الخيرية والمساهمة في توعية أفراد المجتمع بالعديد من القضايا التي تهمه وفي مقدمتها قضايا البيئة.
وأضافت أن الأسبوع يهدف إلى محاربة التلوث البيئي من خلال العديد من البرامج التوعوية التي توضح مسببات تلوث الهواء والماء والتربة والغذاء والإشعاعات المختلفة ومخاطرها.
وأشارت إلى أن الأسبوع الذي بدأ فعالياته رفع شعار (بتعاوننا ننقذ كوكبنا) ويتضمن إقامة معرض يشتمل على العديد من الملصقات والرسوم الكاريكاتيرية إلى جانب إقامة محاضرات متعددة، منها محاضرة بإشراف الدكتورة آمنة أسعد ريس عن التلوث بالحشرات والطفيليات والقوارض ومحاضرات أخرى عن مخاطر التلوث الأخلاقي والتداوي بالأعشاب والعسل والغذاء الصحي وتجارب عملية ومقالات توضح أضرار التلوث الميكروبي وملصقات ومطويات ومعلومات ساهمت بها إدارة مكافحة المخدرات والدفاع المدني ووزارة الصحة وحملة الأمير سلطان الوطنية للتثقيف الصحي ومصلحة الأرصاد وحماية البيئة.
وأوضحت الدكتورة نجلاء رضا أن المحاضرات تشارك فيها الدكتورة آمنة ريس وصباح النجار وأماني عبد اللطيف وإيمان الجوهري والمحاضرات سميرة عبد الله مرغلاني والمعيدات هوازن حامد مطاوع ونوف فقيه ووفاء الثقفي ووداد الجهني وعواطف مندر ونزيهة فلاتة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved