Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(27) عملية بالمنظار بمستشفى النساء بالجوف (27) عملية بالمنظار بمستشفى النساء بالجوف

* الجوف - فيصل الحواس:
في إطار خطة وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للمستشفيات لتقديم الخدمات العلاجية بمستشفياتها العامة والتخصصية على الوجه الأكمل تحقيقا لتوجيهات معالي وزير الصحة وصل إلى منطقة الجوف في وقت سابق عدد من الأطباء الاستشاريين أصحاب خبرات متميزة وعلى ضوء هذه الزيارة أجرى الأطباء الزائرون 15 عملية منظار عن طريق البطن (علاجي) بواسطة جهاز المنظار البطني بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف.
كما أجرى مستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف 13 عملية أخرى بالمنظار البطني (تشخيصي) حيث أوضحت استشارية النساء والولادة ورئيسة قسم التوليد الدكتورة ليلى الطويرب ان تنظير البطن الجراحي يحظى بقبول كبير بسبب قصر مدة الاستشفاء بعد الجراحة وقصر زمن استعادة العافية قياسا بفتح البطن.
وأضافت الدكتورة ليلى ان تنظير البطن التشخيصي والعلاجي يعتبر تقنية لا تقدر بثمن فهو يسمح بتقديم أسباب العقم في القنوات البوقية (قنوات فالوب) وكذلك يعمل على تقييم شامل لشدة الالتصاقات الحوضية او امتداد الانتباذ الباطني الرحمي واختيار العلاج المناسب في مثل هذه الحالات.
كما بينت أنه أداة تشخيصية هامة في تقييم المريضة التي تشكو ألماً حوضياً حاداً أو مزمناً مثل حالات الحمل المنتبذ (خارج الرحم) والداء الحوضي الالتهابي وقد تناقصت كثيرا الاختلاطات الناجمة عن التأخير في تشخيص الحالة كما يمكن ايضا تقييم الكتل الحوضية في معظم الحالات ويمكننا ان نتجنب فتح البطن في كتل الحوض الحميدة وان تزيد فعالية المعالجة وذلك باستخدام منظار البطن.
وأشارت الدكتورة ليلى الى أنه يمكن عن طريق تنظير البطن ان يجرى استئصال الرحم واستئصال العقد اللمفاوية الحوضية كما أحدث تنظير البطن اثراً ملحوظاً في الطب النسائي وخلال فترة قصيرة من الزمن وأصبح من المعروف استخدامه لإجراء التشخيص الصحيح والآمن في حالات مختلفة.
ويعتبر تنظير البطن وسيلة آمنة وفعالة اذا كان من أيدٍ لها خبرة كافية في هذا المجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved