Thursday 18th March,200411494العددالخميس 27 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشفى الرس العام يستضيف منتدى الجراحة مستشفى الرس العام يستضيف منتدى الجراحة

* الرس - حسين محمد الصيخان:
استضاف مستشفى الرس العام متندى الجراحة على مستوى منطقة القصيم، وقد بلغ عدد الحضور 350 فرداً من منطقة القصيم وخارجها، وقدمت العديد من الحالات التي تمت معالجتها بمستشفى الرس العام وهي:
الحالة الأولى: لمريضة عمرها 13 سنة وتعاني من التهاب بريتوني حاد مع تسمم دموي مصحوب بغرغرينا في المعدة، وهي من الحالات النادرة، وقد أجريت لها الجراحة من قبل الدكتور طارق سليم النجومي، أخصائي الجراحة بالمستشفى، وقد خرجت المريضة من المستشفى في حالة شفاء تام.
الحالة الثانية: مريض عمره 50 سنة مصاب بتهتك شديد بالساعد الأيسر واليد حوِّل للمستشفى لإجراء بتر للساعد الأيسر، وقد أجريت الجراحة على مرحلتين لتثبيت الكسور أولا وتغطية الجلد والأنسجة، قام بإجراء الجراحة كل من الدكتور أحمد عون - أخصائي العظام، والدكتور طارق النجومي أخصائي الجراحة العامة، وكانت النتيجة ممتازة ووجود حركة جيدة جدا بالساعد والأطراف.
المحاضرة الثالثة: قدمها د. بسام محمد هندي أخصائي الجراحة العامة ورئيس قسم الجراحة بالمستشفى، وكانت حول معالجة إصابات الطحال بدون تدخل جراحي، وقد تم اتباع هذا الأسلوب للعديد من الحالات بواسطة الجراحين بالمستشفى لحوالي 25 مريضاً وكانت النتائج مشجعة للغاية وخرجوا جميعاً في حالة شفاء تام.
المحاضرة الرابعة: قدمها د. فؤاد البقلي أخصائي المسالك البولية عن مريضة تعاني من عيب خلقي بالحالب ينتهي الحالب في الأعضاء التناسلية للمريضة مع اختلال في وظائف الكلية، حيث أجريت الجراحة بواسطة الدكتور فؤاد البقلي والدكتور بسام هندي مع الشفاء التام للحالة.
المحاضرة الخامسة: عن معالجة مرضى الإصابات المتعددة نتيجة للحوادث وقد تم تقديم ثلاث حالات وهي: حالة قطع شديد بالرقبة مع نزيف داخلي بالبطن، حالة تهتك بالمخ ونزيف داخلي بالبطن وحول الرئتين، وأخيرا حالة إصابة شديدة بالمخ وكسور متعددة بالضلوع ونزيف حول الرئة اليسرى.
قام بإجراء الجراحات لهم وتقديم الحالات الدكتور طارق النجومي، أخصائي الجراحة العامة وخرجوا جميعا في حالة شفاء تام.
قام بالإعداد للندوة كل من الدكتور بسام هندي والدكتور طارق النجومي أخصائيي الجراحة العامة.
ذكر ذلك ل(الجزيرة) الأستاذ عبدالرحمن بن موسى الطاسان مدير مستشفى الرس العام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved