Saturday 20th March,200411496العددالسبت 29 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأول على مستوى الغرف السعودية الأول على مستوى الغرف السعودية
القسم النسائي بغرفة الرياض يبدأ عمله اليوم

يبدأ العمل اليوم السبت 29-1-1425هـ الموافق 20-3-2004م، بمقر القسم النسائي التابع للغرفة والكائن بمبنى مستقل يقع بالقرب من مقر الغرفة لخدمة قطاع الأعمال النسائي بمنطقة الرياض وتقديم نفس الخدمات التي يوفرها المقر الرئيس للغرفة للتسهيل على سيدات الأعمال.
وعبر الأستاذ عبد الرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بهذه المناسبة عن سعادته بنجاح غرفة الرياض في إنجاز هذه الخطوة وافتتاح مقر مستقل للقسم النسائي. وقال إنه جاء استجابة لاتساع النشاط النسائي في قطاع الأعمال والتنامي الواضح والمتزايد لإسهام المرأة السعودية في جهود التنمية الاقتصادية الشاملة ومن أجل تسهيل معاملات سيدات الأعمال وتخفيف معاناتهن في سبل إنجازها حيث كانت تتم من خلال الوكلاء الرجال ولم يكن بمقدور المرأة أن تنجز أعمالها بنفسها.
وأضاف أن القسم النسائي تم تجهيزه بكل ما يحتاجه من تجهيزات وأدوات تعينه على أداء كافة الخدمات التي يقدمها المقر الرئيسي للغرفة لصالح سيدات الأعمال مثل خدمات الانتساب وتشمل توثيق المعاملات والمحررات الصادرة عن المنشآت والمشاريع المملوكة وتسجيل وتجديد الاشتراكات في الغرفة فضلاً عن توفير خدمات المعلومات والبيانات حيث تم ربط المقر النسائي بالمبنى الرئيسي إلكترونياً، كما يقدم خدمات استشارية لسيدات الأعمال.
وقال إن القسم ببساطه هو فرع مصغر تقريباً للغرفة الأم، مخصص لخدمة سيدات الأعمال في منطقة الرياض، ولهذا فسيقوم بأداء جميع الأنشطة والأعمال التي تخدمهن كقطاع أعمال نسائي مثل خدمات الانتساب والمعلومات والبيانات التي تدخل في نطاق مشروعاتهن فضلاً عن تزويدهن بتطورات الاقتصاد العالمي والإقليمي وتأثيراتها على اقتصادنا الوطني.
وأضاف أن القسم سيقوم كذلك بتنظيم وعقد الاجتماعات والندوات لدراسة المعوقات التي يمكن أن تعترض أعمالهن وتقديم مقترحات بتطوير الإجراءات والآليات التي تدفع بقطاع الأعمال النسائي للأمام بحيث يصبح هذا القطاع رافداً قوياً للاقتصاد الوطني وينمي طاقات المبدعات من سيدات الأعمال في المجالات التجارية والاستثمارية وفق ما يتناسب مع طبيعة المرأة، وإتاحة الفرصة لإقامة الأنشطة التدريبية التي تساهم في صقل خبراتهن وتطوير قدراتهن لأداء المهام الإدارية والتشغيلية لأعمالهن بما يضمن نجاحها.
وأشار الجريسي إلى أن الغرفة راعت أن يكون المبنى المخصص للقسم النسائي قريباً من المقر الرئيسي للغرفة حتى يسهل التواصل والاستفادة من إمكانات المقر الرئيسي، كما راعت أن يكون للمبنى خصوصيته واستقلاليته حتى تتمكن سيدات الأعمال من التردد عليه بدون تحرج، وإنجاز معاملاتهن بأنفسهن، في إطار من الشريعة الإسلامية الغراء، والتقاليد العربية الأصيلة لمجتمعنا السعودي التي تحفظ للمرأة السعودية كرامتها.
وأوضح أنه تم تجهيز مكاتب وأقسام القسم حيث اشتملت على مكتب لمديرة القسم، مكتب خدمات الانتساب ومركز للمعلومات، وقاعة اجتماعات تتسع لأكثر من عشرين سيدة أعمال. وقال إنه سيتم بالقسم تشكيل لجنة نسائية تكون همزة الوصل بين الغرفة ممثلة في القسم النسائي وبين سيدات الأعمال في منطقة الرياض، كما تضطلع بمسؤولية رصد المعوقات التي تواجه أعمال القسم وصياغة الطموحات والأفكار لتطوير آليات الأداء والرفع نحو المزيد من تحقيق الخدمات المطلوبة لسيدات الأعمال.
وقال الجريسي إن افتتاح القسم النسائي للغرفة التجارية الصناعية بالرياض والذي يعد الأول من نوعه بالغرف السعودية يعد فرصة ممتازة لسيدات الأعمال بمنطقة الرياض ودعاهن إلى التفاعل والتواصل مع القسم وتدعيمه وإثرائه بالمناقشات وطرح الأفكار والمشكلات التي تواجههن بما ينعكس إيجابياً على أدائهن لمشاريعهن ويساهم في إنجاحها، وتوقع أن يتضاعف عدد المنشآت المملوكة لسيدات الأعمال المنتسبات للغرفة في ظل تشغيل القسم مشيراً إلى أن عدد المنشآت بلغ خلال السنة المالية 2003م، نحو 2800 منشأة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved