Saturday 20th March,200411496العددالسبت 29 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كما يوفر قاعدة المعلومات «DialogWeb» كما يوفر قاعدة المعلومات «DialogWeb»
مركز المعلومات بغرفة الرياض يؤرشف أكثر من 1000 صحيفة عربية

بدأ مركز المعلومات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بتقديم خدمة (زاد الصحفية) الجديدة وبين الاستاذ حسين العذل امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان الخدمة الجديدة تتيح الفرصة للمشترك الاستفادة من خدمة الدخول الى النصوص المؤرشفة في اكثر من 1000 جريدة ومجلة عربية والاستفادة من امكانية التحديث اليومي لهذه القاعدة مما يمكن الباحثين من الحصول على ملفات صحفية متخصصة في أي من المجالات ومتابعة هذه الملفات بشكل يومي. واضاف العذل ان المركز يقدم خدمة الاشتراك بقاعدة المعلومات (DialogWeb ) والتي توفر امكانية الدخول لاكثر من 450 قاعدة معلومات في كافة المجالات تقريبا، اضافة الى توفير التقارير والاحصاءات الدولية لدول العالم، بالاضافة الى قاعدة الاخبار والتي تضم اكثر من 7000 مصدر اخباري كما تضم ملفات الشركات اكثر من مليون شركة في العالم.
مشيراً الى ان المركز يقدم ارقى الخدمات المعلوماتية المدعمة بالأرقام والدراسات من خلال توفير مجموعة من الخدمات المتميزة لمنسوبي الغرفة والباحثين والدارسين تواكب التطبيقات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات من خلال الاستفادة القصوى من ميكنة البحث الآلي، وتوفير الوسائل المختلفة للمستفيد للقيام بالبحث الذاتي في قواعد الاتصالات المعلوماتية المحلية والإقليمية والدولية وشبكة الإنترنت.
وفي إطار سعي مركز المعلومات لتحقيق المزيد من الاستفادة من المعلومات والبيانات التي يضمها وتوسيع نطاق التعريف بها للإسهام في إيجاد علاقة تفاعلية بينه وبين منشآت القطاع الخاص وغيرهم من الباحثين والدارسين،ذكر امين عام غرفة الرياض الاستاذ حسين العذل ان مركز المعلومات في الغرفة يقدم خدمات المكتبة الاقتصادية، حيث تم إدخال نظام الأفق على المكتبة الاقتصادية وتعتبر من أحدث الأنظمة التي تسير عليها المكتبات، مما أدى - حسب العذل - إلى سرعة وسهولة الوصول إلى المعلومة في أسرع وقت وأقل جهد كما يقوم المركز قريبا بتقديم خدمة المكتبة للباحثين دون الحاجة لزيارة المركز وذلك من خلال موقع الانترنت الخاص بالغرفة وبوابة المعلومات التي يوفرها نظام الافق للمكتبة الاقتصادية ، اضافة لتوفير خدمة البحث عبر الإنترنت للمستفيدين لمواكبة التطور العالمي في الاتصالات والخدمات التجارية، إضافة إلى قاعدة معلومات للمنتسبين باللغتين العربية والإنجليزية وقال امين غرفة الرياض : انه يمكن من خلال هذه الخدمات حصر المنشآت العاملة في كل نشاط وتصنيف درجاتها، كما يمكن البحث عن طريق الاسم ، النشاط، الهاتف، صندوق البريد للتوصل للمعلومة المطلوبة.
كما يتلقى المركز الكثير من الفرص والعروض التجارية والتي تجد كل الاهتمام والعناية من المسؤولين بالمركز، حيث يتم الإعلان عنها والاحتفاظ بها في ملفات خاصة بالمركز للإطلاع ومن ثم يتم إبلاغ أصحاب الفرص بالنشر عن فرصهم.
وتقوم الغرفة بالتنسيق مع الجهات الخاصة لإعداد وعمل دراسات لبعض الفرص الاستثمارية في المجالات الانتاجية والخدمية المتعددة وتوفيرها في المركز، ويتولى المركز إصدار قائمة بالدراسات الموجودة وبالأسعار بالإضافة إلى كتب تقوّم بعض الدراسات ذات الجدوى الاقتصادية. وعن الاستعلام عن الوكالات التجارية بين العذل ان المركز يوفر خدمة تحوي معلومات عن الوكالة أو الوكيل بالمملكة أوالموكل الأجنبي، عن طريق شبكة معلومات مرتبطة بوزارة التجارة والصناعة وتوفر المعلومات التالية : (رقم السجل، تاريخه، الاسم التجاري، العنوان والموقع، الوكالات التي حصل عليها الوكيل، مدة العقد، نوع العقد، رقم تسجيل الوكالة، تاريخ تسجيل الوكالة). كما يقدم المركز استعلامات السجل التجاري، وخدمة الأدلة التجارية الدولية (عناوين شركات أجنبية) حيث يوفر المركز أسماء وعناوين الشركات العالمية لأي سلعة ومن أي بلد في العالم.
ويقوم المركز أيضاً بإعداد نشرة للتعاميم باللغتين العربية والإنجليزية بصفة دورية والتي تلقي الضوء على بعض التعاميم ذات العلاقة برجال الأعمال، كما يقوم المركز بإعداد نشرة للمناقصات باللغتين العربية والإنجليزية بصفة دورية، ويتم توزيعها بالمركز وإيصالها لعملاء المركز عن طريق الفاكس وصندوق البريد . اضافة للعديد من الخدمات الاخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved