Saturday 20th March,200411496العددالسبت 29 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كلمة وفاء في حق فقيد البر والعطاء.. كلمة وفاء في حق فقيد البر والعطاء..
د. أحمد بن يوسف الدريويش / الطائف - ميقات السيل الكبير

قال تعالى: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}.. وقال تعالى: {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}.. وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً}..
وقال الشاعر:


الموت نقاد على كفه
جواهر يختار منها الجياد

بالأمس القريب وتحديداً في مساء يوم الثلاثاء 5-12-1424هـ فقدنا والداً حانياً وأباً رؤوفاً وجاراً عزيزاً وعابداً تقياً وزاهداً ورعاً صاحب الخصال الحميدة والصفات العديدة، الشيخ الفاضل عبدالكريم بن عبدالجليل بن عبدالكريم الدرويش - حفيد العابد الزاهد والداعية الحكيم (المعروف) عبدالكريم الدرويش - غفر الله له -، الذي وافاه الأجل المقدور جراء حادث مروري أليم داخل مدينة الرياض، إلا أن الله سبحانه وتعالى أكرمه بحسن الخاتمة بمنه وكرمه حيث لقي ربه في عشر ذي الحجة المباركة التي كان فيها مثالاً للعابد القدوة يلجلج صوته جنبات المسجد وفي الطريق وفي السوق إلى بيته بالذكر والتكبير والتسبيح والتحميد والتهليل.. وكان كعادته يحج كل عام إلا هذا العام بسبب كبر سنه وشكواه من ألم في ركبتيه، كما كان يقضي كل سنة النصف الأخير من رمضان في المسجد الحرام وذلك فضلاً من الله ومنّة.. لقد قل الزمان أن يجود بمثله رحمه الله.. حيث بكى عليه الصغير قبل الكبير، والبعيد قبل القريب، بل والنساء قبل الرجال، لقد كان نموذجاً للبقية الباقية من سلف هذه الأمة عبادة وورعاً وخوفاً من الله وحرصاً على عدم التفريط بعبادة الله.. أو ايذاء لعباده بقول أو فعل أو غيبة أو نميمة.
كان لهاجاً بذكر الله في كل حين وزمان ومكان.. لم يركن إلى الكسل بل كان يسعى على نفسه من كده وكسبه ليأكل وينفق ويتصدق على المحتاجين والأرامل والأيتام، لقد كان حريصاً على البر وصلة الأقارب والمعارف والأرحام، كما كان نعم الصديق الوفي، والصاحب المحب والعامل القدوة.. لقد تعلمنا منه الكثير، ونبهنا إلى أشياء مفيدة ونافعة لنا في أمور الدين والدنيا، وحثنا على التمسك بالكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة، وطاعة ولاة أمورنا والدعاء لهم في السراء والضراء.
وكثيراً ما كان يذكرنا بما نقله عن بعض مشايخه وأظنه (عمر بن سليم) وهي المقولة الصادقة: أسرتان لا يجب الخير منهما إلا مؤمن ولا يكرهه إلا منافق (آل سعود، وآل الشيخ) وذلك لما لهما من أفضال على هذه البلاد المباركة تمثلت في نشر الدين وتجديد الدعوة السلفية، وبسط الأمن والأمان في ربوع هذه الجزيرة المباركة.. حتى كان حبهما ديناً في رقبة كل مؤمن منصف من أهل هذه البلاد، بل ومن انتفع بخيرها، ونهل من علم أهلها.
رحمك الله يا أبا عبد الجليل! لقد أكرمك الله بعمارة بيته ومسجده فهنيئاً لك هذا العمر المديد الذي قضيته في جنباته، بين الروضة والمحراب، وفي قراءة القرآن وتلاوته والفتح على القراء من الأئمة والمأمومين.. فرغم عدم دخولك مدرسة نظامية إلا أنك محب للعلم وأهله، طالبا له حريص على سماعه وتلقيه وخاصة من علماء هذه البلاد وأئمة الدعوة فيها ولست أدل على ذلك من ذهابك كل جمعة لتصلي في مسجد الإمام تركي بن عبدالله اعتقاداً بأفضلية الصلاة في المسجد العتيق، ومحبة في إمامه، وحرصاً على الاستفادة من توجيهاته النيرة، وعلمه الثر النافع.
كنا لا نمل من مجالستك للاستفادة من رواياتك وعلمك وتجاربك في الحياة بل نطلب المزيد، ولو كنا نعلم الغيب لاستكثرنا من الخير...


حكم المهيمن في الخلائق مبرم
من ذا يرد قضاءه إذا يحكم

لقد شيعك إلى مثواك الأخير جمع غفير من أهلك وأقاربك وأحبابك وجيرانك ومعاونيك وذرفت دموع الكل وهم يودعونك داعين الله لك بالرحمة والمغفرة.. ولا أخال حتى البهائم والطيور إلا ودعتك بالدموع، وبكت أسى على فراقك كيف لا؟ فقد كنت رحيماً بها، عطوفاً عليها مطعماً، إياها بما تجود به نفسك الأبية، إذ لا تنسى الطيور لك حبات الشعير التي تنثرها في سطح منزلك صباح كل يوم من أجل أن تأكل منها، ولا تنسى القطط وما تشتريه لها من قطع لحم أو سمك يومياً لتطعمها إياه.. أما حملك كرتون التمر ووضعه في المسجد ليأكل منه العامل وابن السبيل والمحتاج فشاهد آخر على برك وبذلك ولن يفقده إلا المستفيدون منه...
وحسبنا أن الله أكرمك بمحبة عباده وهذا مؤذن بإذن الله بمحبته لك، فإن الله إذا أحب عبداً جعل له القبول في الأرض.
وأن يجمعنا وإياك في مستقر رحمته ودار كرامته في مقعد صدق عند مليك مقتدر مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً..
وختاماً لا نملك إلا أن نقول: إنا لفراقك يا أبا عبد الجليل لمحزونون..
وعزاؤنا لأهلك وأبنائك وكافة أفراد أسرتك وذوي رحمك بالصبر والسلوان.
{ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved