Sunday 21st March,200411497العددالأحد 30 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وضوح بالأفكار وبساطة في التصميم وضوح بالأفكار وبساطة في التصميم
المعاهد الثانوية التجارية أعدادها في ازدياد مطَّرد

تعتبر المعاهد الثانوية التجارية من برامج التعليم الفني الذي يهدف إلى كفاية المملكة من العاملين الذين يتم تأهيلهم لمزاولة الأعمال التجارية والمكتبة والمالية، وينظم فعاليات الإنتاج وتوزيعه من خلال استقبال خريجي الكفاءة المتوسطة في هذه المعاهد التي تعمل على فترتين؛ صباحية ومسائية، لمدة ثلاث سنوات، يتلقى الطالب خلالها دراسة نظرية وتدريبات محاسبية بالحاسب الآلي، بالإضافة للتسويق والعلاقات العامة والطباعة ومعالجة النصوص والأعمال المكتبية والسكرتارية وإدارة حركة المواد، وغيرها من المجالات المطلوبة لممارسة الأعمال الإدارية والمالية. ويتحصل الطالب بعد التخرج على شهادة دبلوم المعاهد الثانوية التجارية. والمتتبع لمرحلة التطور الذي تشهده المعاهد الثانوية التجارية في مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني، يجد أنه ازداد عددها من 10 معاهد في عام 1402هـ إلى 16 معهداً في عام 1422هـ في مناطق مختلفة من المملكة. وقد وقَّع معالي المحافظ علي بن الغفيص أربعة عقود لمشاريع معاهد ثانوية تجارية في كل من: بريدة، الرس، تبوك، الدمام، لأربعة مقاولين سعوديين. ويتكون المشروع من:
1- المبنى الإداري: ويضم إدارة المركز والأقسام المختلفة، بالإضافة للفصول الدراسية، ويحتوي على مدخلين؛ أحدهما للإدارة، والآخر للطلاب. ويطل المبنى على ساحة تجمع الطلاب ومرتبطة بالملاعب الخارجية. ويتكون المبنى الإداري من ثلاثة أدوار، مساحة الدور الواحد حوالي 2060م2.
2- مبنى المسجد وخدماته من دورات مياه ومواضي بمسطح إجمالي حوالي 568م2.
3- مبنى لسكن الحارس: ويتكون من غرفة للحارس ودورة مياه بمساحة إجمالية تبلغ ما يقارب 66م2.
4- الملاعب الخارجية: وتتكون من ملعب لكرة القدم، وآخر لكرة السلة لأنشطة الطلاب في المعهد.
5- ساحة لتجمع الطلاب يحتويها المبنى الإداري مزودة بأربع نقاط للجلوس.
6- مواقف خارجية تستوعب ما يقارب من 80 موقفاً للسيارات ومقسمة للإدارة والطلاب، بالإضافة لأعمال الموقع العام الأخرى من وصف وإنارة وتشجير وممرات للحركة، ومدخلين؛ أحدهما رئيسي والآخر فرعي.

*رئيس وحده التصميم
بالادارة العامة للمشروعات


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved