Tuesday 23rd March,200411499العددالثلاثاء 2 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتخذا قرار الحرب ثم بحثا عن الأسباب اتخذا قرار الحرب ثم بحثا عن الأسباب
كارتر : بوش وبلير اختلقا الأكاذيب لضرب العراق

  * لندن - أف ب:
اتهم الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر جورج بوش وتوني بلير بأنهما قررا شن الحرب على العراق من خلال اختلاق (اكاذيب وطرح تفسيرات خاطئة).
******
واعتبر الرئيس الديموقراطي الاسبق (1977 - 1981 ) الذي عارض الحرب من دون تفويض من الامم المتحدة (لم يكن لدينا اي سبب للتورط في العراق).
واضاف كارتر في مقابلة نشرتها امس الاثنين صحيفة (الاندبندنت) البريطانية ان بوش وحليفه رئيس الوزراء البريطاني (كانا يعرفان على الارجح) ان المعلومات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل العراقية المفترضة كانت تستند الى معلومات (مشكوك فيها).
واضاف كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام في 2002 ان (هذه الحرب قد استندت الى اكاذيب وتفسيرات خاطئة من قبل لندن وواشنطن، اكدت ان صدام حسين مسؤول عن اعتداءات 11 ايلول - سبتمبر وان العراق كان يملك اسلحة دمار شامل).
وقال كارتر (اعتقد ان الرئيس بوش ورئيس الوزراء بلير كانا يعرفان على الارجح ان بعضاً من هذه الادعاءات يستند الى معلومات مشكوك فيها), وقال ان (قرار الذهاب الى الحرب قد اتخذ ثم طالب البعض بايجاد سبب لشنها).
واكد (اعتقد ان واشنطن هي التي عثرت على السبب الاساسي للذهاب الى الحرب وليس لندن, واعتقد ان بوش الابن كان ينوي انهاء حرب تسرّع والده في شنها على العراق).
وخلص كارتر الى القول (اعتقد ان التزام بوش هو الذي انتصر على رأي توني بلير، واصبح توني بلير مدافعا متحمسا عن سياسة بوش).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved