Wednesday 24th March,200411500العددالاربعاء 3 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صدورالعدد الثاني عشر من رؤى صدورالعدد الثاني عشر من رؤى

* حائل - عبدالعزيز العيادة:
عن النادي الأدبي بمنطقة حائل صدر العدد الثاني عشر من الملف الدوري الذي يعنى بشؤون الآداب والثقافة والفنون والعلوم الإنسانية (رؤى) وقد تصدر الملف كلمة رئيس التحرير وأمين سر النادي الأستاذ إبراهيم بن سليمان العيد الذي كتب من (أجل وطن يلفه الأمن والسلام ومن أجل مواطن يتحرك بروح الجسد الواحد) متحدثاً عن الرؤية الثقافية الواعية والشخصية الفكرية للجيل القادم وراصداً المستهدف من الوسائط الإعلامية والمعلوماتية في هذا السياق وبما يفضي للأمن الفكري الذي لم يتبلور بعد منطلقاً من أهمية وضوح الرؤية والهدف وتجلية الضبابية وتكريس الوعي الوطني بمتطلبات المرحلة الراهنة..
كما حوى إصدار رؤى الأخير (عشرة ملفات) متكاملة كان في مقدمتها (ملف حائل) الذي رصد فيه الكاتب والباحث التاريخي ونائب رئيس النادي الدكتور عبدالرحمن الفريح.. تحت عنوان (منطقة حائل.. بانوراما المكان والسكان) كل ما يتعلق بالمنطقة في الشأن الطبيعي والتاريخي والحضاري والأثري وقدم دفقا من المعلومات التاريخية والمعالم النهضوية والعمق المدني والحضاري للمنطقة وسجل إحداثيات المواقع الجغرافية والسياحية والأثرية.. كما اشتمل الملف الخاص بحائل على لقاء مع سمو الأميرة نوف بن مقرن بن عبدالعزيز.. حرم نائب أمير منطقة حائل وتطرقت فيه للمرأة والثقافة والوطن وحائل.. كما كان هناك حوار متكامل عن الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل: الواقع والطموحات مع أمينها العام الدكتور حمد بن عقلا القعلا وأخيراً قدم الأستاذ سليمان العتيق.. قراءة انطباعية أدبية عن صباحات حائل في الأيام الخوالي بعنوان (حائل تستيقظ من نومها).
وفي (ملف الدراسات) كان هناك ستة مباحث لأكاديميين ومتخصصين.
وفي (ملف الشعر) شارك ستة شعراء في تقديم قصائدهم حيث كانت قصيدة (طيف من بغداد) للشاعر عبدالرحمن الصمعان مفتتح الملف ثم (يوم غابت فاطمة) للدكتور خالد محيي الدين و(الحروف القصيرة) للشاعر احمد العرفج و(حنين إلى قوم رحلوا) لبدر المطيري وقصيدة (مملكتي العامرة) للشاعرة عزيزة القعيضب.
فيما ضم (ملف القصة القصيرة) ثماني قصص لكل من القصاصين والقصاصات هدى المعجل وحسن بتمونة ومنيرة الأزيمع وعبدالله المطمي وعبدالحفيظ الشمري وعبدالعزيز اسماعيل وصيام عادل وأنور ناظر.
وفي (ملف قراءات) النقدي كان هناك عرض لكتاب علي عقلة عرسان (مشكلات في الثقافة) لجاك صبري شماس إضافة لقراءة في الجزء الأول من أيام طه حسين تحت عنوان (العمى: الكشف.. التعرف) وأخيراً (القدس في أعمال الكاريكاتوريين العرب).
وفي (ملف المقالات) تصدر مقال (من حيث أدرى ولا أدري) لجارالله الحميد سلسلة المقالات.. طرح فيه إشكالية مزدوجة عن القلق الإنساني بين التنظير والواقع وحمى شراء (سقط الكتب).. كما اشتمل الملف على مقال للأستاذ يسري عبدالغني عن (النثر الفني تارخياً) ومقال.. (المرأة في القصيدة العربية) للأستاذ مفرح الرشيدي ومقال عن المكتبة الوطنية الفرنسية للدكتورة هند آل عروان.. ثم مقال (صحافة الألفية الثالثة) للأستاذة ناهد باشطح.
وفي (ملف الفنون) قدم الأستاذ أحمد إبراهيم قراءة مقارنة في (الديانات السماوية الثلاثة وتشخيص الشكل الحي) إضافة لعشرات اللوحات الفنية التعبيرية المصاحبة لموضوعات العدد للفنانتين خلود آل سالم وفهمية الموسى.. ولوحة تشكيلية للغلاف الأخير وفي (ملف المنتديات) كان هناك منتدى للأستاذ شتيوي الغيثي عن (الإسلام والغرب: صراع أم حوار حضارات؟) وفي خاتمة العدد قدم الأستاذ محمد بن عيسى الكنعان.. (كوميديا سوداء) أو المضحك المبكي عن المفارقة العجيبة بين أزمة الثقافة ورواج الفن الرخيص في مقال اختار له عنوان (المثقف.. سوبر ستار.. خارج الخدمة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved