Wednesday 24th March,200411500العددالاربعاء 3 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد انتقاد ريتشارد كلارك لإدارة بوش بعد انتقاد ريتشارد كلارك لإدارة بوش
البيت الأبيض يفتح نيرانه على أحد موظفيه السابقين

* واشنطن - اف - ب:
أعلن نائب الرئيس الأميركي ريتشادر تشيني أن ريتشارد كلارك المسؤول السابق عن مكافحة الإرهاب الذي أصدر كتابا هاجم فيه إدارة الرئيس جورج بوش، لم يكن فعلا يشارك في القرارات الكبرى التي اتخذها البيت الأبيض. وقال تشيني خلال مقابلة إذاعية مع الصحافي روش لينبوغ المعروف بانتمائه إلى اليمين المحافظ (صراحة، لم يكن فعلا على اطلاع على العديد من هذه المسائل).
وأضاف (لقد رأيته على شاشة التلفزيون وبدا لي انه لم يكن على علم بكثير من الأشياء. مثلا، بعد ثلاثة أسابيع على وصولنا إلى السلطة (كانون الثاني- يناير 2001 ) جرت اتصالات مع الرئيس الباكستاني حول قلقنا المتعلق بأفغانستان والقاعدة والأهمية التي نعلقها على مهاجمة حركة طالبان ووقفها تقديم الدعم لتنظيم القاعدة).
وقد انتقد المستشار السابق لشؤون الإرهاب في البيت الأبيض ريتشارد كلارك الأداء السيئ لادارة الرئيس بوش في محاربة الإرهاب ولا سيما تجاهلها التحذيرات قبل اعتداءات 11 أيلول- سبتمبر 2001.
وفي كتاب طرح يوم الاثنين في الأسواق والعديد من البرامج الإعلامية منذ الأحد أكد كلارك أنه كتب منذ 21 كانون الثاني - يناير 2001 لكوندوليزا رايس يطالبها بعقد اجتماع (عاجل) من أجل (دراسة هجمات وشيكة للقاعدة).وكان كلارك قد ترك عمله في مجلس الأمن القومي في شباط - فبراير 2003. وذكر تشيني ان ريتشارد كلارك كان مكلفا بمكافحة الإرهاب داخل مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض أثناء وقوع عدد كبير من الاعتداءات بين 1998 و2000 ضد أهداف أميركية. وتساءل تشيني (ماذا كان يفعل في حين انه كان مكلفاً بمكافحة الإرهاب؟) وكانت مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس قد ردت بشدة يوم الاثنين على الانتقادات التي وجهها ريتشارد كلارك مفندة اتهاماته في العديد من وسائل الإعلام.
وقالت رايس في تصريح نشرته صحيفة واشنطن بوست (خلال ربيع وصيف 2001 وضع فريق الأمن القومي استراتيجية لتصفية القاعدة.. وهذا ما اصبح أول وثيقة إستراتيجية كبرى لادارة بوش وليس العراق ولا معاهدة الحد من الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية وانما تصفية القاعدة).
وفي تصريح لشبكة ايه. بي. سي شددت رايس على أن الإرهاب كان (مجال مسؤولية) كلارك الذي كان (قيصر مكافحة الإرهاب عندما كانت القاعدة تعزز صفوفها في التسعينات).
وقالت رايس (لم نعمل سوى لمدة ثمانية اشهر (قبل اعتداءات أيلول- سبتمبر). وكان ريتشارد كلارك موجوداً قبل ذلك بكثير)، مؤكِّدة أن إدارة بوش ومنذ وصولها إلى البيت الأبيض في كانون الثاني - يناير 2001 (زادت موارد مكافحة الإرهاب) وطالبت ب(استراتيجية لتصفية القاعدة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved