Wednesday 24th March,200411500العددالاربعاء 3 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بدعم ومساندة من سفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن بدعم ومساندة من سفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن
متحف عبداللطيف جميل للفنون الإسلامية في فكتوريا وألبرت يبدأ جولته العالمية

* جدة - الجزيرة:
حرصاً على إبراز دور الحضارة الإسلامية وما قدَّمته إلى باقي الحضارات الموجودة في العالم، ومساهمةً في التعريف بما لدى علماء المسلمين من فكر وعلم يشجع غير المسلمين على التعرف والبحث في كنوز الثقافة الإسلامية والاستمتاع بما تحويه من أسرار وأعمال ساهمت في نشر الدين الإسلامي، ولتعريف المهتمين بهذه الحضارات ممن قد لا تتاح لهم الفرصة لزيارة الدول الإسلامية للتعرف عليها، يبدأ المعرض المتنقل، والذي يحتوي على أكثر من مائة عمل فني منتقًى من واحد من أهم الصالات التي تضم مقتنيات الفن الإسلامي ذات الشهرة العالمية، انطلاقته إلى المحطة السياحية الأولى له في المتحف الوطني للفنون في واشنطن العاصمة، والذي يعتبر أهم وأكبر المتاحف في الولايات المتحدة الأمريكية ومن أشهر المتاحف على مستوى العالم، وذلك خلال الفترة من 18 يوليو 2004 حتى 6 فبراير 2005م.
وقد اختيرت هذه الأعمال المتميزة من بين أكثر من عشرة آلاف قطعة فنية تمثل نخبة إبداعات الفن الإسلامي في متحف (فيكتوريا وألبرت) في لندن، وهي بذلك تعبِّر عما يتمتع به الفن الإسلامي من ثراء عميق بمقياس ونوعية لا يمكن أن توجد في أي مكان خارج الشرق الأوسط. وقد قام كل من متحف (فكتوريا وألبرت) في لندن والمتحف الوطني للفنون في واشنطن بالتنسيق لعرض هذه الأعمال المائة المنتقاة ريثما يتم إعادة تطور وتأهيل المعرض الشامل للعشرة آلاف تحفة فنية إسلامية في فكتوريا وألبرت. وهذه هي المحطة الأولى، والتي ستتواصل بعد ذلك لتنتقل إلى متحف كيمبل للفنون في مدينة فورث وورث في تكساس في الفترة من 3 أبريل إلى 4 سبتمبر عام 2005م، ثم ينتقل إلى متحف سيتاجايا للفنون في مدينة طوكيو في اليابان في الفترة من 22 أكتوبر إلى 11 ديسمبر عام 2005م. ويختتم المعرض جولته بالمتاحف الألفية في مدينة شيفيلد في بريطانيا في الفترة من 14 يناير إلى 16 أبريل عام 2006م؛ ليعود بعد ذلك إلى متحف فيكتوريا وألبرت عند اكتمال أعمال الترميم.
ولقد حظي الإعداد والتنظيم لهذا المعرض في محطته الأولى في واشنطن بدعم ومساندة من صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان سفير المملكة في الولايات المتحدة، كما تم توفير متطلبات الجولة العالمية للمعرض عبر المتاحف المختلفة من القائمين على ترميم المتحف الإسلامي في متحف فيكتوريا وألبرت والذي أُعيدت تسميته ليكون متحف جميل للفن الإسلامي في فكتوريا وألبرت؛ تكريماً لمؤسس مجموعة عبداللطيف جميل وزوجته نفيسة (رحمهما الله). كما أسهم المجلس الفيدرالي للفنون والإنسانيات بمنحة لإقامة المعرض في واشنطن. وقد عبَّر المدير التنفيذي للمتحف الوطني للفنون في واشنطن عن احتفائه بهذه المناسبة قائلاً: إنه لشرف للمتحف الوطني للفنون أن يستضيف هذا المعرض المهم لفنون تنتمي إلى ثقافة واسعة وعميقة، وإننا هنا نشكر السفير بندر ومحمد جميل رئيس مجموعة عبداللطيف جميل لدعمهما، كما نشكر متحف فكتوريا وألبرت لتعاونه في أن يتاح للمهتمين هنا في الولايات المتحدة وأنحاء العالم أن يظفروا برؤية هذه الأعمال الفنية الراقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved