Wednesday 24th March,200411500العددالاربعاء 3 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عراقية تفوز بأكبر جائزة عالمية للتصميم المعماري عراقية تفوز بأكبر جائزة عالمية للتصميم المعماري

* لوس انجليس - د ب أ:
أعلنت مؤسسة حياة للفنون التي تتخذ من لوس انجليس مقراً لها الاثنين منح أعلى وسام في مجال التصميم المعماري لامرأة عراقية المولد تقيم في لندن, وكانت الهيئة قد رشحت زهاء حديد (53 عاماً) للفوز بجائزة بريتزيكر المرموقة في مجال التصميم المعماري لعام 2004 وبذلك تصبح الفائزة رقم 26 بالجائزة التي تأسست في عام 1979 وأول امرأة تحصل على الجائزة.
وقال المهندس المعماري الأمريكي الشهير وأحد أعضاء لجنة التحكيم الذي كان قد حصل على الجائزة في عام 1989 (إن الحائزة على جائزة عام 2004 قد تكون أصغر من حصلوا عليها وهي واحدة ممن يتمتعن بالقدرة على صياغة تصميماتها المعمارية بصورة واضحة بشكل لم نشهده منذ سنوات.. وكل مشروع تنفذه ينطوي على إثارة وإبداع جديدين),وتشتهر حديد بهياكلها التي تندمج مع روح العصر فهي تجسد الحياة في المدن والبيئة التي تقام فيها وولدت في بغداد لأسرة من أرباب الصناعة العراقية من ذوي التوجهات الغربية.
وقال كارلوس جيمينيز أستاذ الهندسة المعمارية في جامعة رايس في هوستون بولاية تكساس وأحد أعضاء لجنة التحكيم (نظرا لما تتمتع به أعمال حديد من أشكال وصور تنبض بالحياة بشكل لا يضارع فإن أعمالها تذكرنا بأن التصميم المعماري هو وعاء لإفراغ الطاقات)..
واشتهرت حديد التي درست في هيئة الهندسة المعمارية في لندن منذ أكثر من 20 عاماً بتصميماتها الأصلية والمثيرة غير أنها انتظرت طويلا قبل أن تنفذ أفكارها وتبني عليها مشروعاتها المعمارية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved