Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القاهرة لم تعيِّن سفيراً لها في تل أبيب منذ عام 2000م القاهرة لم تعيِّن سفيراً لها في تل أبيب منذ عام 2000م
ربع قرن على السلام البارد بين مصر وإسرائيل

* القاهرة - آن بياتريس كلاسمان - د ب أ:
رغم استمرار اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين إسرائيل ومصر 25 عاما فإنها لم تؤد إلى علاقة سلام تقوم على الثقة المتبادلة وحسن الجوار، وأصبح العدوان السابقان اللذان وقَّعا اتفاقية السلام أمام البيت الأبيض في 26 آذار - مارس عام 1979 أبعد ما يكونان عن العلاقات الودية.
وعلى العكس أصبحت العلاقات بين إسرائيل ومصر حالياً أسوأ حالاً مما كانت عليه قبل تولي رئيس الوزراء الحالي إرييل شارون منصبه عام 2001، وكثيراً ما طالبت مختلف فئات المجتمع في مصر خلال احتجاجات في السنوات الماضية بطرد السفير الإسرائيلي في القاهرة، كما لم يعيَّن سفير مصري في تل أبيب منذ أواخر عام 2000.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد قرر في ذلك الوقت سحب سفيره لدى إسرائيل في أعقاب غارة جوية إسرائيلية على مكاتب السلطة الفلسطينية في غزة، وأصبحت عودة السفير حالياً بعيدة الاحتمال رغم مطالبة إسرائيل بإعادته.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن مصر لن تعيد سفيرها إلى إسرائيل إلا مع توقع تحقيق تقدم في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وفي الوقت نفسه تأجل عقد لقاء بين مبارك وشارون عدة مرات. ودفع اغتيال إسرائيل للزعيم الروحي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشيخ أحمد ياسين الأسبوع الحالي مصر إلى إلغاء مشاركتها في احتفالات إسرائيل بمرور 25 عاماً على اتفاقيات كامب ديفيد.
واستردت مصر بموجب الاتفاقية شبه جزيرة سيناء التي احتلتها إسرائيل خلال حرب حزيران - يونيو عام 1967، لكن إسرائيل لم تلتزم في الاتفاقية بإعادة الأراضي السورية والفلسطينية التي احتلتها عام 1967.
وعلَّقت جامعة الدول العربية عضوية مصر ولم يسمح لها بالعودة إلى المنظمة إلا بعد 10 سنوات، وسرعان ما خاب أمل المتفائلين الذين اعتقدوا أن إبرام اتفاقية كامب ديفيد ستؤدي إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي. ويقول دبلوماسيون غربيون إن ذلك يرجع أساساً إلى أن مبدأ (الأرض مقابل السلام) المنصوص عليه في الاتفاقية التي أبرمها رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجين مع المصريين لم تتبعه إسرائيل في الصراع مع الفلسطينيين وسوريا. ويضيفون أن الإسرائيليين ما داموا مستمرين في احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة فمن المحتمل أن يبقى السلام مع مصر مجرد سلام بالاسم،
ويؤيِّد المناخ العام بين المصريين وجهة النظر هذه. وتحمل لافتة موضوعة في النادي الاجتماعي بنقابة الصيادلة في القاهرة عبارة (قاطعوا المنتجات الإسرائيلية). وامتقع وجه صاحب متجر لبيع أجهزة التسجيل في القاهرة عندما كان أحد الصحفيين يبحث عن مذياع فاكتشف أن أحد المعروضات في المتجر مصنوع في إسرائيل. وقال صاحب المتجر مرتبكاً ومتلعثماً: هذا خطأ غير مقصود متوسلاً إلى العميل (من فضلك لا تخبر أحداً وإلا لن يشتري أحد من عندي شيئاً بعد الآن وسيلحق بي الخراب).
وكان الرئيس الأمريكي جيمي كارتر هو الذي توسط في إبرام اتفاقيات كامب ديفيد قبل 25 عاماً وبذلك جعل الولايات المتحدة ضامنة للسلام في المنطقة. ويشكو كثير من السياسيين العرب اليوم من أن عملية السلام في الشرق الأوسط خرجت عن مسارها أساساً لعدم تولي أي رئيس أمريكي السلطة بعد كارتر مستعد بنفس الدرجة لتحمل المخاطر من أجل تحقيق تقدم على طريق السلام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved