Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير جامعة الملك فهد يدشن مشروع البطاقة الذكية المتعددة الأغراض مع البصمة الإلكترونية في الجامعة مدير جامعة الملك فهد يدشن مشروع البطاقة الذكية المتعددة الأغراض مع البصمة الإلكترونية في الجامعة

* الظهران - حسين بالحارث:
قام معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور خالد السلطان بزيارة ميدانية لمرافق الجامعة المختلفة التي سيتم استخدام البطاقة الذكية فيها. كذلك قام معاليه بزيارة مركز إدارة وتشغيل مشروع البطاقة الذكية وقام المهندسون السعوديون، الذين تم استقطابهم منذ بداية المشروع، بشرح مهام وبرامج المشروع المختلفة وقد أثنى معاليه على أدائهم. وقد طلب معاليه من فريق العمل دراسة امكانية تطوير النظام ليتم استخدامه لأتمتة حضور الطلاب وغيره من التطبيقات المستقبلية.
وأوضح أن جامعة الملك فهد، وهي الرائدة في استخدام وتطوير التقنيات الحديثة، قد أخذت المبادرة في فهم وتطوير هذه التقنية الواعدة منذ عام 1990 وأضاف معاليه بأنه بحمد الله أصبح في الجامعة خبرات سعودية متميزة مما يتيح للجامعة تقديم خدمات استشارية في مجال وضع المتطلبات الفنية وتصميم النظام المناسب وذلك لجميع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية والشركات مما يساهم في تقليص كلفة استخدام هذه التقنية وزيادة فعاليتها.
وقد ذكر الأستاذ الدكتور طلال بن عمر حلواني مدير المشروع بأن فريق العمل قد طور نموذجا أوليا لاستخدام البطاقة الذكية للتحكم بالمداخل وتم تجربته بنجاح في أحد مرافق الجامعة وعلى أثر ذلك تم تعميد الفريق المختص بتصميم وتنفيذ نظام البطاقة الذكية المتعدد الأغراض مع إضافة نظام البصمة الإلكترونية في الجامعة وهو أول نظام متكامل ومتعدد الأغراض في منطقة الخليج ومن مميزات البطاقة الذكية المستخدمة القراءة الآلية للبطاقة بتمريرها بقرب القارئ الإلكتروني دون لمسه مما يؤمن سهولة الاستخدام والسرعة في القراءة وإنجاز المهمات المطلوبة هذا بالإضافة إلى أمان المعلومات الشخصية والرسمية لأنها مخزنة في شريحة الكومبيوتر الموجودة ضمن البطاقة.
كما أوضح بأن استخدامات البطاقة في الجامعة في المرحلة الأولى عديدة، فسيتم استخدامها كبطاقة تعريف جامعية والدخول الآلي عبر بوابات الجامعة ومواقف السيارات والمباني الجامعية ومعامل الكومبيوتر والمعامل الهندسية المختلفة. كذلك سيتم استخدامها كبطاقة مكتبة وفي مراكز الترفيه الجامعية والمركز الطبي بالإضافة إلى استخدامها كمحفظة مالية مزودة بنظام البصمة الإلكتروني في المطاعم والمقاصف وآلات التصوير بحيث تغني عن استخدام النقود في الحرم الجامعي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved