Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354 11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354
متحف إسلامي جديد في مدينة برلين الغربية.. أضخم مجموعة أثرية عن العصر الإسلامي.. الخط العربي يتصدر قاعات المتحف الجديد

في أضخم احتفال ثقافي شهدته مدينة برلين الغربية تم في بداية شهر يونيو 1971م افتتاح المتحف الإسلامي الجديد الذي يعد الآن من المعالم الثقافية المهمة التي تحتضنها هذه المدينة المعروفة بتاريخها الفني والحضاري العريق منذ مئات السنين. وحضر هذا الاحتفال عدد غفير من الدبلوماسيين الاجانب والشخصيات الالمانية البارزة وأساتذة الجامعات ووفود الدول العربية والاسلامية.
ويتصدر قاعات هذا المتحف الحديث بعض اللوحات الكبيرة مكتوبة عليها بعض النماذج من الخط العربي القديم، والى جانبها قطعة من السجاد الايراني يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وسندانة سورية ملونة يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وزجاجة كروية الشكل تم صنعها من قبل أيادٍ اسلامية في مدينة البندقية بايطاليا في القرن الخامس عشر، وبعض القطع الأثرية الاسلامية النادرة الاخرى.
هذا ويعد تصميم المتحف المذكور من أحدث التصاميم الفنية سواء من حيث أماكن حفظ القطع الاثرية وسواء من حيث المظهر الخارجي، كما انه هو المتحف الوحيد الذي لا توجد فيه شبابيك جانبية، وانارته ودخول الضوء اليه تتم من الداخل ومن السقف الاعلى المتحرك، وكذلك بواسطة الأنوار المسلطة على بعض القطع الاثرية الثمينة الموجودة في داخل اقفاص وصناديق زجاجية.
ويبلغ عدد القطع الاثرية الموجودة في هذا المتحف 638 قطعة بالاضافة إلى 22 قطعة سجاد قديم مصنوعة في مختلف الدول الإسلامية قبل مئات السنين، وسجادة مذهبة يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر ولوحظ أن قسم الخط العربي القديم في المتحف المذكور يحتل مكانة رئيسية بسبب أهميته التاريخية والفنية وخاصة الخط النسخي (أي الخط القرآني) الذي اشتهر به أحد المسلمين الاتراك بشكل خاص، وكذلك الخط الكوفي والفارسي الذي كان يستعمل في كتابة الوثائق والعناوين البارزة وأحجار القبور والآيات القرآنية على قبب ومنارات المساجد.
ويقارن خبراء وعلماء الآثار معالم الخط العربي القديم ببعض معالم الخط اللاتيني في القرون الوسطى ومجالات التفنن في كتابته على الكنائس والمقابر وغيرها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved