Sunday 28th March,200411504العددالأحد 7 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤسسة مورجان ستانلي تحذر من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني مؤسسة مورجان ستانلي تحذر من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني

* القاهرة - سول- (د ب أ):
حذرت مؤسسة مورجان ستانلي الأمريكي للخدمات المالية والاستثمارية من تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الحالي.. ودعا الدول المصدرة للسوق الصينية مثل كوريا الجنوبية إلى الاستعداد لمواجهة انكماش صادراتها إلى الصين.
ونسبت صحيفة كوريا هيرالد الكورية الجنوبية في موقعها على الإنترنت إلى ستيفن روش كبير الخبراء الاقتصاديين في مؤسسة مورجان ستانلي قوله(العام الماضي ذهب 39 في المئة من إجمالي النمو في الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين.. لذلك يجب الاستعداد للتباطؤ المقبل في الاقتصاد الصيني).
يذكر أن الصادرات الكورية الجنوبية إلى الصين بلغت عام 2003 وفقاً لبيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية 35.1 مليار دولار أمريكي بزيادة نسبتها47.8 في المئة عن عام 2002 لتصبح الصين السوق رقم واحد للصادرات الكورية بدلاً من الولايات المتحدة. يعتمد الاقتصاد الكوري الجنوبي وهو رابع أكبر اقتصاد في آسيا على التصدير بدرجة كبيرة بسبب ضعف الاستهلاك المحلي.. تمثل المبيعات الخارجية 98.2 في المئة من معدل نمو إجمالي الناتج المحلي لكوريا الجنوبية الذي بلغ3.1 في المئة وفقاً لبيانات بنك كوريا المركزي.
ويتوقع روش نمو الاقتصاد الصيني خلال العام الحالي بمعدل سبعة في المئة مقابل معدل نمو تراوح بين 11 و 13 في المئة العام الماضي.. وهذا التراجع في معدل نمو الاقتصاد الصيني يمكن أن يؤدي إلى تراجع معدل نمو الاقتصاد الكوري الجنوبي بمقدار نقطة مئوية كاملة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved