Sunday 28th March,200411504العددالأحد 7 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حدود الوطن حدود الوطن
الساحل الشرقي البحر والخير
الدمام عاصمة الساحل الشرقي
دلائل على نشأتها أواخر العصر الحجري

  *الجزء الثاني - حلقات أعدها - حسين بالحارث:
نصحبكم هذا الأسبوع إلى حيث الساحل الشرقي والجزء الثاني لنسكب لكم من على ضفاف خليجه الهادئ عن قصة من قصص البناء والاخلاص.
اليوم جولتنا في عاصمة الساحل الشرقي الدمام حيث نتعرف على نشأة هذه المدينة ومراحل تطورها.
لم تكن مدينة الدمام عاصمة للمنطقة الشرقية غير ان وجودها على ضفاف الخليج العربي كان يؤهلها لتكون مدينة قائدة وقد أدرك ذلك جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عندما اتخذ قراراً تاريخياً سنة 1370هـ (1950م) بنقل مقر الإمارة من مدينة الهفوف بالأحساء إلى الدمام وتغيير المسمى الإداري من مقاطعة الأحساء ليصبح المطقة الشرقية.
وتقع الدمام على دائرة عرض 26َ و26ْ وخط طول 07َ و50ْ على الشريط الساحلي للخليج العربي إلى الغرب من مدينة الخبر ويحدها الخليج من ثلاث جهات الشمال والشرق والجنوب وأما من الغرب فتحدها صحراء الدهناء.
أما أسباب تسميتها الدمام بهذا الاسم فتقول المراجع بأنها ترجع إلى صوت دمدمة الطبول لإعلان بداية أو نهاية موسم صيد اللؤلؤ كما قيل أيضاً إن تسمية الدمام تعود إلى وجود منطقة بحرية تتميز بدوران الماء فيها فإذا ما دخلتها السفن أصابت بعض الركاب بالدوار وهو ما يسمى عند البحارة بالدمة ويقال دم فلان أي أصيب بالدوار.
ويقال إنه في سنة 1342هـ انتقل إليها أفخاذ من قبيلة الدواسر كانوا يسكنون البحرين فأذن لهم الملك عبدالعزيز -رحمه الله -أن يسكنوا الدمام والخبر حيث أقاموا لأنفسهم بيوتاً من سعف النخيل والطين وعملوا بالغوص لصيد اللؤلؤ حتى بداية ظهورالنفط بكميات تجارية.
وهناك مصادر تذكر روايات أخرى وتحديداً بأن نشأة الدمام كانت في أوائل القرن التاسع عشر حيث كانت من الموانئ المهمة ولكنها اندثرت فيما بعد. وثمة رؤية لبعض الباحثين تقول:
إن منطقة الدمام كانت مسكونة منذ أواخر العصر الحجري حيث عثر على آثار مستوطنة يعتقد أنها كانت قائمة عند (عين السيح) الواقعة على مسافة ثلاثة عشركيلو متراً جنوبي الخبر.
سكان الدمام
في حفل عشاء خاص أقيم لتكريم وتوديع إعلامي جاء إلى المنطقة وعمل بها عدة سنوات في إحدى المؤسسات الإعلامية بالشرقية سأله أحد الحضور عن الأمر الذي لفت نظره ويرى أنه يميز المنطقة الشرقية رد دون تردد وبسرعة طيبة أهلها.
وهذه حقيقة يدركها من يفد إلى المنطقة والبعض يرجع هذه الميزة الظاهرة إلى عدة أسباب منها: طبيعة المجتمعات الساحلية، وانعدام الأمية في المنطقة وميل أهلها الشديد إلى الثقافة والتعليم، انصهار عادات حميدة فيها كبوتقة جمعت الأحسن من جميع مناطق المملكة حيث وفدت إليها أعداد كبيرة من أبناء المناطق الأخرى للعمل في صناعة النفط والخدمات المساندة كالتجارة والوظائف الحكومية.
أمراء الشرقية
وقد تعاقب على إمارة المنطقة الشرقية منذ أصبحت الدمام عاصمة لها ومقراً للإمارة ثلاثة من أمراء وهم:
1- صاحب السمو الأمير سعود بن جلوي من الفترة من1370هـ حتى نهاية سنة 1386هـ.
2- صاحب السمو الأمير عبد المحسن بن جلوي من 6-12- 1386هـ حتى 10-6-1405هـ.
3- صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز اعتباراً من 11-6-1405هـ ولايزال أميرها.
توسع الدمام وارتفاع عدد السكان بسرعة
ترجع أسباب ارتفاع العدد السكاني في الدمام إلى ظروف ظهور البترول وتوافد الناس إليها من كل حدب وصوب للعمل في صناعة النفط والتجارة كما أسلفنا.
وقد أوجبت هذه الكثافة ان تتوسع الدمام توسعا هائلاً وبحكم طبيعتها الجغرافية فقد تمددت في جميع الاتجاهات وتم ردم مساحات كبيرة داخل البحر وتحولت إلى أحياء سكنية راقية وأصبحت الدمام تتكون من أكثر من 42 حياً سكنياً وقد ساهمت شركة أرامكو السعودية (منتج النفط الأول في العالم) في هذا التوسع على عدة محاور هي:
1- إقراض موظفيها لبناء بيوت لهم.
2- تخطيط وانشاء بعض الأحياء مثل حي عبدالله فؤاد بالدمام ويشمل ذاك تخطيط وتعبيد الطرق وبناء المدارس وتشغيل حافلات لنقل الطلاب والطالبات من سكان هذه الأحياء من وإلى المدارس والجامعات.. وتقول جريدة قافلة الزيت في عددها الصادر في 29-1- 1387هـ ان أرامكو قدمت قروضاً ضمن برنامج تملك البيوت من عام 1951 حتى عام 1967 حوالي 50 مليون ريال.. وقد بلغ مابني أو اشتري في مدينة الدمام 1907 بيوت وهذا الرقم يمثل أول قفزة في حركة العمران في الدمام لتتغير بعدها ملامح الدمام التي كانت مجرد بيوت من السعف والخشب والطين على شاطئ هادئ.
3- شق الطرق الرئيسية مثل طريق أبو حدرية الظهران ورأس تنورة والجبيل وهو طريق يمر عبر الدمام.
4- انشاء محطات الكهرباء وبعض الخدمات الأخرى.
ولاشك ان الدمام تعد من أسرع مدن العالم نموا وليس شركة أرامكو السعودية وحدها السبب ولكن وجود الميناء وشبكة الطرق التي تربطها بجميع أنحاء المملكة ودول الخليج بالإضافة إلى وسائل المواصلات الأخرى كالمطار الدولي وسكة الحديد جعلتها تمثل الضلع الثالث في مثلث أهم المدن السعودية اقتصاديا إلى جانب الرياض وجدة حيث تطورت مدينة الدمام خلال أقل من عقدين من الزمن تطوراً مذهلاً من الناحية العمرانية وبحكم كونها العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية فقد أنشىء فيها الكثير من المؤسسات العملاقة وقامت فيها شبكة طرق داخلية بين أحيائها القديمة كالعدامة والسوق والأحياء الجديدة المنتشرة حولها. وقامت فيها مبان ومراكز تجارية ضخمة.
وترتبط بالمدن المجاورة لها بشبكة طرق واسعة وتستقر فيها معظم الدوائر الحكومية والشركات التجارية والصناعية وخاصة في المنطقتين الصناعيتين، كما أن وجود المرافق السياحية فيها شجع الكثير على زيارتها والبقاء فيها.
أبرز معالمها
* ميناء الملك عبدالعزيز:
ويقع على الطريق البحري المؤدي إلى الخبر ويعتبر من أكبر الموانئ من حيث التجهيز والمعدات.
* المؤسسة العامة لخطوط السكة الحديدية:
وتقع على الخط السريع المؤدي إلى الخبر وتسير رحلات يومية إلى الأحساء والرياض.
* كورنيش الدمام:
ويقع شمال مدينة الدمام وهو مزين بالمناظر والأشكال الجمالية والمسطحات الخضراء ووسائل الترفيه المختلفة.
* مطار الملك فهد الدولي:
وهو يعد أحد أكبر مطارات المملكة والمنطقة حيث انشئ ليستوعب في مرحلته الأولى 5 ملايين راكب لترتفع النسبة إلى 16 مليوناً ويقع المطار على بعد 50 كم شمال غرب الدمام وتتجاوز تكلفة انشائه 7.5 مليارات ريال وهو بلاشك يساهم في الحركة الاقتصادية للمنطقة والمملكة بصورة فعالة.
* المتحف الإقليمي بالدمام:
ويقع على الشارع الأول بالقرب من فرع معهد الإدارة ضمن مبنى المكتبة العامة وفيه خمس قاعات كبيرة تحتوي على آثار المنطقة الشرقية منذ آلاف السنين.
* منتزه الملك فهد:
يعد منتزه الملك فهد بالدمام من أهم الإنجازات السياحية والترفيهية حيث يمثل واحداً من أكثر الأماكن جذباً للسكان والزوار وذلك نظراً لما يتمتع به من مزايا فريدة تجد قبولاً لدى مختلف أفراد الأسرة وهو يقع في منطقة متوسط بالنسبة إلى مدن الدمام والخبر والظهران على طريق الدمام الظهران السريع شمال قصر الخليج على مساحة إجمالية قدرها 1.200.000 متر مربع وعلى أرض شبه مثلثة الشكل.
* أبرز المشاريع الجاري تنفيذها:
لاشك ان العمل لايتوقف وخطط التطوير تسابق الزمن ولا سيما في مدينة بمستوى مدينة الدمام الحاضرة البارزة في الركن الشرقي للمملكة وأهم هذه المشاريع:
- مشروع تطوير وتحسين تقاطعات طريق الملك فهد بالدمام والذي تمت ترسيته مؤخراً بإجمالي قدره 94.812.391 ريالاً ومدة تنفيذه 36 شهراً ويتضمن المشروع بناء أنفاق أرضية وجسور على التقاطعات بحيث يصبح الطريق أهم الطرق الشريانية الناقلة للحركة المرورية بين شرق وغرب الدمام وليشكل هذا الجزء بعد تطويره امتداداً طبيعياً لكامل الطريق الذي يربط بين مطار الملك فهد بالدمام إلى مدينة الخبر مخترقاً كامل الدمام دون توقف.
* تطوير الواجهة البحرية لمدينة الدمام:
ويمثل هذا المشروع المرحلة الثالثة من مخطط الواجهة البحرية ويقع غرب حي الشاطئ وتقدر تكلفة المشروع بقيمة 20 مليون ريال.
* مشروع تحسين وتجميل المطقة التجارية للدمام:
ويمثل هذا المشروع المرحلة الثانية من مشروع طموح لتطوير المنطقة التجارية وتبلغ تكلفة هذه المرحلة 10 ملايين ريال ومدة تنفيذ المشروع 18 شهراً.
أشرنا في حديثنا عن سكان المنطقة اهتمامهم بالثقافة والتعليم ويجدر القول ان قرب سكان المنطقة من المحيط الخليجي قد خدم هذه الناحية كثيراً وعلى الأقل من جهة الاتصال غير المباشر مع المتصلين بدول الخليج العربي كالهند على سبيل المثال وقد برز من المنطقة الشرقية الكثير من المفكرين والمثقفين والمشتغلين بالفن وتنوع إنتاج المنطقة الثقافي:
ففي محرم لسنة 1398هـ افتتح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام وقد عملت الجمعية على جملة من الأهداف للارتقاء بمستوى الثقافة والفنون ورعاية المثقفين والفنانين وتبني المواهب الشابة وإتاحة الفرصة أمامها لإبراز تفوقها ونبوغها وتوجيهها التوجيه السليم والملتزم بالقيم والأصالة وثوابت المجتمع وكذلك تمثيل المملكة في المناسبات الثقافية والفنية العربية والعالمية.
وقد حفلت جهود الجمعية بالعديد من الأنشطة ومنها النشاط الثقافي الذي يهتم بإقامة المحاضرات والندوات الأدبية والثقافية وإحياء الأمسيات الإبداعية في مجال الشعر والقصة والرواية وتستضيف الجمعية بعض الشخصيات للمشاركة في برامج المحاضرات والندوات وإحياء الأمسيات.
وفي مجال الفنون المسرحية سجلت جمعية الشرقية نجاحات واسعة ودفعت إلى عالم الفن بالعديد من النجوم من ممثلين ومخرجين ومؤلفين وغيرهم وهي مشارك أساسي وقوي في مهرجان الجنادرية كا تشارك في المهرجان المسرحي الخليجي والعديد من المناسبات الدورية والطارئة ولها حضور كثيف في مهرجانات الصيف وغيرها وتقوم الجمعية بعقد دورات تدريبية للممثلين وصقل مواهب المبتدئين.
كما يوجد بالجمعية قسم مختص بالفنون التشكيلية يقيم المعارض الشخصية والجماعية والثنائية ويرعى المواهب الشابة ويقيم معارض خاصة بهم كما يقيم هذا القسم دورات خاصة ومتخصصة في فن الخط العربي.
وتعنى جمعية الفنون بالفنون الشعبية وقد أسست قسما خاصا بهذا المجال ينظم مشاركات المنطقة في المحافل والمناسبات المختلفة عبر العديد من الألوان الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة.
كما تضم الجمعية قسما للموسيقى يقيم دورات تدريبية وتثقيفية وتعريفية بالموسيقى أكاديميا بالإضافة إلى المشاركة في الأعمال الفنية في المناسبات العامة وتضم الجمعية أيضاً مكتبتين مقروءة ومرئية في مجال الفنون.
النادي الأدبي
أنشئ نادي المنطقة الشرقية الأدبي سنة 1410هـ ليصبح وعاء يحتوي انتاج المنطقة الفكري والإبداعي وله أهداف محددة ومنها: عقد الندوات والمحاضرات وتنظيم اللقاءات الأدبية وعقد حلقات البحث والنقاش والهادفة لتنمية الوعي الثقافي والأدبي وطبع المحاضرات القيمة. وغير ذلك من الأهداف التي يقصد منها رعاية وتطوير الحركة الثقافية والإبداعية بالمنطقة. وقد ٍنجح النادي في استقطاب أسماء من رموز الثقافة في المملكة للمشاركات في أنشطته المنبرية كما نجح في مد الجسور مع فئة الشباب من كتاب القصة والشعر العربي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved