Sunday 28th March,200411504العددالأحد 7 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كن مغفلاً يا سامي!! كن مغفلاً يا سامي!!
صالح الهويريني

** راح أحد العابثين المحسوبين على الهلال وعبر الفضاء يلوم سامي الجابر على انتقاداته التي كان قد وجهها لعمل الهولندي آدديموس ومساعده البلجيكي يان وبالذات الأخير وذلك بحجة ان هذا الأخير (برفسورا) في مجال التدريب وبطريقة أيضاً وكأن سامي نفسه من خلالها وفي المقابل ليس بذاك النجم الذي تشبع خبرة وتجربة وليس لديه أيضا أي قدرة على تقييم عمل المدربين.
صحيح إن سامي أخطأ وهنا أقصد تحديدا فيما يخص الطريقة التي وجه من خلالها انتقاداته ولكن أن يلومه هذا أو ذاك زعما ان انتقاداته تلك خاطئة ولاتجسد كل الحقيقة وبحجة أيضاً ان يان برفسور ولايجوز لنا انتقاد عمله فتلك هي الكارثة.
** نعم البلجيكي يان بروفيسور في مجال عمله ومن واجبنا ان نحترم قناعاته ونقدر له تخصصه بل وقناعات وتخصصات كل المدربين أيضا حتى وإن كان هذا البلجيكي قد سبق له وأن قال وكأنه وقتها يستغفلنا (أنتم لاتفهمون ....نتائج الهلال في الوقت الحالي - يقصد وقت وجوده - يحتفلون بها في أوروبا كما اننا أيضاً مازلنا بحاجة- وأشدد على ذلك - لأي مدرب أجنبي يحترمنا ولديه أيضاً كل القدرة على اثراء حاجتنا الكروية ولكن من المستحيل ان نكون مغفلين مثلما يعتقد ذلك يان نفسه أو نكون أيضاً مثل الأطرش في الزفة ودون ان يكون لنا في ذات الوقت آراؤنا المستقلة.. والمخالفة متى استدعى الأمر ذلك وفرضت أيضا الحاجة..
** كل من لام الجابر على انتقاداته لعمل آدديموس ومساعده زعما ان تلك الانتقادات لاتجسد الحقيقة وكأن الجابر نفسه ارتكب جرما لايغتفر وراح يحاول أيضا ان يكرس في عقولنا ان مثل هؤلاء المدربين لايخطئون وكأنهم منزلون من السماء فهو في النهاية وبرأيي شخص إمّا أنه لايفهم أو أنه يكتب ويقول وفق قناعات آخرين يعتقد بأنهم على صواب.. مع احترامي للجميع.
** لكن الذي أثار استغرابي ان العابث نفسه دافع وقتها عن آدديموس ومساعده وشجب أيضاً الانتقادات التي طالت عملهما من لدى الجابر دون ان يدافع في المقابل (وهنا الكارثة) عن الجابر نفسه من تلك التهم الباطلة التي كانت قد طالته من لدى هذين المدربين خلال مؤتمرهما الصحفي الأخير!!
من أسوأ الأشياء ان تعالج خطأ بخطأ آخر وأكبر منه ولأن إدارة الهلال كانت تدرك يقينا ان اتخاذ أي عقوبة بحق سامي الجابر جراء انتقاداته المعلنة للهولندي آدديموس ومساعده يان هي في النهاية خطأ وعقوبة لاتخدم مصلحة الهلال وحاجته للاستقرار راحت في المقابل (وهذا هو الصح ) تتعامل مع انتقاداته تلك بواقعية بل وكأن شيئا لم يكن..
مبادرة الاستاذ صالح الصقري المتمثلة بدفعه لكافة مصاريف التعاقد مع التونسي أحمد العجلاني ليتولى تدريب الهلال لاشك انها مبادرة بطولية وجاءت لتبرهن ان (ابوعلي) قريب من الهلال وبالذات عند اشتداد الحاجة وتكالب الظروف خصوصا وان الصقري نفسه كان قد قام بمبادرة مماثلة قبل ستة أعوام وتحديداً عام 1418هـ عندما أحضر البرازيلي أوسكار على نفقته الخاصة وحصل الفريق الهلالي آنذاك ولأول مرة في تاريخه على بطولة السوبر الآسيوي.
** حرص اعضاء شرف الهلال على استمرار الأمير عبدالله بن مساعد رئيسا للهلال واستعدادهم الكامل أيضا بدفع كافة المطالب المالية التي اشترطها سموه مقابل استمراره في الرئاسة الهلالية كان خطوة مطلوبة وتحسب لاعضاء الشرف ليس لأنه هذا الأمير الشاب فحسب وإنما لأننا أيضاً نعيش حاليا أواخر الموسم الحالي وكان من الواجب استمراره رئيسا للهلال تحقيقا للمصلحة الهلالية وتحديدا خلال الفترة الراهنة.
هكذا نريد الحكام الأجانب!!
** قرار الاستعانة بحكام أجانب لإدارة نهائي كأس ولي العهد ومنافسات الربع الذهبي لاشك انه قرار يحمل الكثير من الايجابية وخطوة تنتظر بان تكون أيضا موفقة لكن يظل المطلوب ان يكون هؤلاء الحكام مؤهلين.. وقادرين على بلوغ الهدف الذي ننشده من وراء اصدار مثل هذا القرار.
** نحن لانريد ان نستعين بالحكم الأجنبي لمجرد انه حكم اجنبي وإنما الذي نريده ونأمله ان يكون هذا الحكم بمستوى الطموحات التي تثري الحاجة وتزيل الاشكاليات التي حدثت وتضررت منها فرق ولمصلحة فرق أخرى وذلك بسبب بعض الأخطاء الشنيعة التي ارتكبها بعض الحكام خلال عدد من البطولات المحلية السابقة.
** من شاهد أيا من حكامنا وهو يتحدث احتجاجا على الاستعانة من باب التجربة بالحكام الأجانب أو حتى أيضا قرأ حديثا لحكم آخر بدا له وكأنه حكامنا هم الأفضل في العالم ولم يسبق لأي منهم ارتكاب أخطاء مكلفة أضاعت الكثير من الجهود والمال على فرق ولمصلحة فرق أخرى!!
خواطر.. خواطر
- ليس هناك اسطورة سوى ماجد عبدالله، أما البقية فهم أشباه لاعبين يا ساتر أشباه لاعبين يا سعود!!
- يقول فهد الهريفي: لن أقبل بإقامة حفل اعتزالي قبل إقامة حفل اعتزال لماجد عبدالله على كذا عليك ان تنسى يا فهد ان حفل اعتزالك سيقام!!
- من أسوأ الأشياء ان يكتب الكاتب من أجل إرضاء خواطر من يحيطونه أو لأغراض شخصية لا بموجب ما يفرضه الواقع عليه!!
- مازال المراهق يحاول ايهام الآخرين بأنه الأكثر فهما وإدراكا في الكرة وشؤونها.. الله يشفيه!!
- برنامج المواجهة كشف مجددا وبما لايدع مجالا للشك عن حجم المعاناة التي يعيشها أنصار الفريق الأصفر وحرصهم أيضا على ضرورة التجديد الإداري قبل التجديد الفني الذي يجب ان يطول فريقهم ومن أجل ان يعود بطلاً.
- الدكتور عبدالإله بن سعيد عضو اتحاد الكرة يملك افكاراً إدارية رائعة كما ان كل الذين يعرفونه عن قرب خارج نطاق الرياضة يؤكدون انه نوعية نادرة من الرجال اكثر الله من امثالك يا أبا أحمد.
- الجريدة الكبيرة لم تكتب تصريحا زعمت بانه جاء على لسانه وإنما الذي كتبته كان بصيغة استنتاج ربما جسد حقيقة سكوته!!
- الاتحاد شارك بالصف الثاني أمام النصر ورغم ذلك عجز الأخير يومها من تحقيق الفوز الذي كان احوج مايكون إليه.. فكيف يطالب بعض انصاره بأن يحقق بطولة؟!!
- فريق النجمة حضارة سادت ثم بادت من يصدق ان هذا الفريق في طريقه لدوري أندية الدرجة الثانية وهو الذي كان يصارع الأقوياء ووصل ايضاً للمربع الذهبي قبل بضع سنوات.
- مازالوا يشنون الحرب على الجريدة الكبيرة لأغراض ليس لها علاقة بالمصلحة التي يزعمونها ويحاولون ايهام الآخرين بها.. انهم بالفعل يثيرون الشفقة!!
- فرط منتخبنا الأولمبي في فوز ثمين وقوي كاد أن يتحقق له من امام نظيره العماني لولا إرادة الله ثم الغلطة التي لم تكن بالتأكيد مقصودة وارتكبها حارس مرمى منتخبنا سعيد الحربي خلال الوقت بدل الضائع من المباراة ويبقى الأمل كبيرا بان يستفيد الأولمبي السعودي خلال المرحلة الثانية من التصفيات وتحقيقا لطموحاتنا التي مازالت كبيرة وفي ظل أيضا الجهود المبذولة من لدى كل القائمين على اعداد هذا المنتخب الأول.
- الأولمبي العماني يضم بين صفوفه عددا كبيرا من عناصر المنتخب العماني الأول وبصراحة هذا الأولمبي يؤكد ان الكرة العمانية قادمة إلى ساحة البطولات وبلوغ النجاحات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved