Monday 29th March,200411505العددالأثنين 8 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تركي الفيصل يعرض على رجال الأعمال (جنادرية مصغرة) تركي الفيصل يعرض على رجال الأعمال (جنادرية مصغرة)

* الرياض - الجزيرة:
استضاف مجلس الغرف التجارية الصناعية بمقره يوم الأربعاء الماضي صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وايرلندا بحضور نخبة من رجال الأعمال المستثمرين بالقطاع الزراعي ومصدري التمور وبمشاركة كل من رئيس المجلس الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي، والأمين العام الدكتور فهد بن صالح السلطان.
نظم اللقاء -الذي جاء تلبية لرغبة سموه الذي وجه الدعوة للمستثمرين الزراعيين ومنتجي التمور للمشاركة في المعرض الملكي الزراعي البريطاني الذي تنظمه المملكة المتحدة خلال 4 - 7 يوليو 2004م- مركز تنمية الصادرات التابع للمجلس. وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل إن الدولة وكما استعانت بالقطاع الأهلي في الماضي ستستعين به لتحقيق مستقبل أفضل للمواطن السعودي، مؤكدا استعداد سفارة خادم الحرمين في بريطانيا للتعاون تعزيزاً لوضع صادرات المملكة الزراعية وبالذات التمور في المملكة المتحدة وكافة الدول الأوروبية. وأوضح سموه ان بريطانيا تمثل أكبر سوق للتمور في أوروبا، مشيراً إلى أن المعرض هو الأكبر في أوروبا لجذب العارضين.. وقال ان سفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا ستقدم كل التسهيلات للمشاركين في ابراز ما لدى المملكة من إمكانيات وخاصة في مجالات غير معروفة مثل إنتاج وتصدير المنتجات الزراعية للعالم.
وأضاف: (لا أحد يتخيل مدى الاهتمام في بريطانيا بالمملكة ومعرفة كل شيء عنها).. مشيرا إلى أن أي مساهمة لابراز ما لدى المملكة سيكون لها مردود كبير جدا ليس على المملكة فحسب وإنما على القطاع التجاري بشكل عام، وقال مخاطباً رجال الأعمال: (إذا عرفت منتجاتكم وجودتها فسيكون لذلك صدى أوسع، وتطلعي أن تكون البداية بالتمور حتى يكون لنا نشاط مستمر ليس فقط في بريطانيا انما في أوروبا أيضاً). وتطرق صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل إلى فكرة إقامة (جنادرية مصغرة) بالمملكة المتحدة، حيث تتوجه سفارة خادم الحرمين الشريفين إلى إقامة يوم سعودي في بريطانيا لإبراز ما لدى المملكة من إمكانيات ليس فقط تجارية ولكن ما لديها من حضارة وثقافة وكل ما يتعلق بتكوين الشعب السعودي وما لديه من أمور يعتز بها. وأعرب سموه عن أمله في تعاون ثلاث جهات هي الهيئة العليا للسياحة ومهرجان الجنادرية ووزارة الإعلام والثقافة للقيام بمشروع اليوم السعودي في بريطانيا. وفيما أكد مساهمة الدولة بما لديها من إمكانيات فقد أعرب عن أمله في مشاركة القطاعات التجارية الخاصة من بريطانيا والمملكة برعاية هذا النشاط من خلال المجهود المشترك. وقال سموه ان (الجنادرية المصغرة سيكون له مردود ايجابي على المملكة من عدة جوانب على النحو التالي:
- إبراز ما لدى المملكة من إمكانيات وربما الاستفادة التجارية من ذلك من خلال إبرام عقود التصدير والاستيراد.
- اليوم السعودي في بريطانيا سيكون بداية لأيام أخرى تقام في دول أخرى من أوروبا وغيرها لنفس الغرض.
- سيكون هناك سعوديون يتكلمون عن أنفسهم والمملكة بدون الاعتماد على (الخبراء)، الموجودين من الدول الأخرى.
وقال: (هذه العوامل شجعتني على تنظيم اليوم السعودي في بريطانيا، وستبدأ بنشاطات رمزية ربما تؤدي إلى التوسع). وسيشمل اليوم السعودي إقامة محاضرات عن المملكة من قبل محاضرين سعوديين وبريطانيين. وأخيراً أوضح الامير تركي الفيصل أن كل ذلك يأتي من قناعة أن دور السفراء لا يقوم على الجانب الدبلوماسي فقط حيث هناك اهتمامات ونشاطات أخرى تستهدف الوصول إلى المواطن الأجنبي لكي يطلع مباشرة على ما يجري بالمملكة والتعريف بالمملكة. وقال: (هذا هو الأفضل للوصول إلى أدمغة وقلوب البريطانيين وغيرهم).
وكان رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي قد رحب في بداية اللقاء بسمو السفير الأمير تركي الفيصل، مؤكداً أهمية التعاون في مثل هذه النشاطات التي تتيح للمنتجين الخروج عن محدودية سوق المملكة للخارج. وأكد على ضرورة التحرك الجاد لإبراز المنتجات السعودية وتقديمها للسوق العالمي وذلك انطلاقاً من تجارب ناجحة في السابق حيث نجح المنتجون السعوديون في فتح أسواق جديدة للتمور في كل من الصين وروسيا والهند.
من جانبه أشاد الأمين العام لمجلس الغرف السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان بتجاوب فعاليات القطاع الخاص مع دعوة سمو الأمير تركي الفيصل، مشيراً إلى أن المعرض سيكون نقطة انطلاق لترويج المنتجات الزراعية السعودية في أسواق بريطانيا والدول المجاورة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved