Monday 29th March,200411505العددالأثنين 8 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. سيد هويدي : د. سيد هويدي :
هذه هي أسباب تساقط الشعر والكلف وعلاجهما

*الجزيرة - نوافذ تسويقية:
قال د. سيد هويدي استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والليزر والعقم بمركز الورود الطبي بالرياض إأن تساقط الشعر والكلف ونمو الشعر الزائد من أهم المشاكل التي تواجه الجنسين وخاصة النساء.
وأسباب تساقط الشعر لدى النساء كثيرة ومتعددة فمنها النفسية كالقلق والترتر وعادة شد الشعر لدى بعض الفتيات ومنها العضوية كالعوامل الوراثية أو وجود خلل في دورة نمو الشعر ولعل أشهر مثال لهذا الخلل ما يحدث أثناء فترة الرضاعة نتيجة النقص الحاد في مستوى الهورمونات بالدم عن سابقه أثناء الحمل. ويحدث هذا الخلل أيضاً مع اضطرابات الغدة الدرقية وعقب العمليات الجراجية وفي حالات الضعف العام ونقص التغذية ولعل الكثير من النساء يشعرن بتساقط شديد في الشعر عقب القيام بعمل رجيم قاس.
وهناك الكثير من المركبات الدوائية التي تسبب تساقط الشعر منها حبوب منع الحمل «خاصة بعد توقفها» وبعض الأودية المشتقة من فيتامين (أ) والتي تستخدم بكثرة هذه الأيام لعلاج حب الشباب. ومن الأسباب الشهيرة أيضاً لتساقط الشعر وفقد حيويته كثرة استخدام الصبغات وتلوين الشعر وفرده واستخدام المثبتات كالجل وخلافه.
وأضاف د. هويدي قائلاً: أما عن علاج تساقط الشعر فيجب مراجعة الطبيب أولاً حيث إنه من الممكن أن يكون هذا التساقط عرضاً لمرض عام أو نتيجة مرض جلدي يصيب فروة الرأس كالفطريات والصدفية والالتهاب الدهني وغيره من الأمراض وعلى ضوء الفحص الطبي يمكن للطبيب كتابة العلاج المناسب لكل حالة.
أما عن الكلف فهو عبارة زيادة في صبغة الميلانين بالوجه ويظهر في بقع بنية اللون «فاتحة أو داكنة» مما يؤثر على صفاء الجلد ومن ثم فإن الشكوى من الكلف كثيرة جداً. وهناك الكثير من النساء يعانين من الكلف أثناء فترات الحمل والرضاعة وعند تناول حبوب منع الحمل أو التداوي بالهومونات لأي سبب كان كاضطرابات الدورة الشهرية أو لتنشيط التبويض في حالات تأخر الحمل.
ومن الأسباب الهامة أيضاً لظهور مرض الكلف كثرة استخدام مساحيق التجميل والتعرض لأشعة الشمس خاصة الحارقة منها. ومن ثم فإن مرض الكلف ليس قاصراً على السيدات المتزوجات فقط كما هو شائع بل إنه من الممكن أن يصيب الآنسات بل الرجال أيضاً. ولعلاج مرض الكلف ينصح أولاً بالحد من استخدام مساحيق التجميل خاصة أثناء فترات النهار مع وضع الكريمات الواقية من الشمس والمناسبة لنوع البشرة. وينصح أيضاً بعدم استخدام الكريمات المبيضة دون الرجوع للطبيب حيث إنه في أحيان كثيرة تكون هذه الكريمات غير مناسبة وتتسبب في حدوث مضاعفات جانبية كثيرة بالجلد. ولذلك فإن علاج الكلف يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب حتى يتسنى له كتابة العلاج المناسب لكل حالة مع عمل التقشير الكيميائي للجلد إذا لزم.
أما عن زيادة نمو الشعر وظهوره في أماكن غير تقليدية للمرأة فقد يكون نتيجة أسباب وراثية أو نتيجة زيادة مستوى الهورمون الذكري بالدم وفي هذه الحالة يكون هناك أعراض أخرى كخلل الوردة الدموية الشهرية وتساقط شعر الرأس وظهور حبوب الشباب.
ومن أهم أسباب هذه الزيادة وجود تكيسات على المبايض والتي تؤدي إلى ضعف التبويض وتأخر الحمل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved