Monday 29th March,200411505العددالأثنين 8 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشعر والتكنولوجيا الشعر والتكنولوجيا
خالد عبد الله محمد المطوع

ما الذي يبقى للشعر والأدب في زمن السرعة وعصر ثورة التقنيات والبرمجيات، وما تقذفه من أصناف المنتجات والمسليات والوسائل والاتصالات التي جعلت العالم قرية صغيرة، وجعلت الناس يركضون من ورائها دون توقف، لأن ما ينتج اليوم يصبح بضاعة قديمة بعد وقت قصير، وزمن محدود؟ سؤال ربما لا يخطر في بال كثير من الناس الذين باتت تغويهم المنتجات الصناعية الاستهلاكية، وتعبث بأهوائهم وتتحكم في سلوكهم ومشاعرهم وأنماط حياتهم وعاداتهم الاجتماعية؟
ولكن هذا السؤال لا يبارح أذهان تلك الفئة من خلق الله التي وجدت في الكلمات غذاء روحياً لها وواحة تفيء إلى ظلالها، من هجير الحياة الاستهلاكية، وسرعة جريانها، ورأت في الأدب بفنونه المختلفة، وفي الشعر تحديداً منها عالماً للإلهام والخيال، وفسحة من الرؤى والتصورات التي تجعل الإنسان يطير بجناحين من وشوشة الكلمات متحرراً من سطوة المادة وجبروتها، وشدة انعكاساتها الضاغطة على المشاعر والأعصاب.
وإثارة هذه القضية ليست جديدة وليست وليدة الحياة الراهنة فمن زمن بعيد كان الشعراء يشتكون غربتهم النفسية والوجدانية في عالم الماديات والمحسوسات ويرون في النزعة التجريبية والعلمية، ما يحطم أحلامهم وتصوراتهم الإبداعية والذاتية.
ولعل جوهر المشكلة يكمن في المفارقة بين خصائص الشعر والأدب من جهة، وسمات العلم والتكنولوجيا والصناعات من جهة ثانية، واعتماد كل منهما على وسائل وأدوات تختلف عن الأخرى، وإذا كان الإبداع علمياً أو أدبياً يقوم على الخيال، فإنه في الحيز الأدبي خيال مجنح لا حدود له،خيال ترسم آفاقه وفضاءاته غير المتناهية دفقات اللغة المتوهجة، وطاقاتها النفسية، وشحناتها العاطفية والوجدانية.
في حين يرجع الخيال العلمي إلى أسس وقواعد صارمة تخضع لمنطق العقل والأرقام والحسابات والدقة، التي لا تقبل الخطأ ولا تتسامح به في مطلق الأحوال.
يقول الناقد الفرنسي غي غونيت: إن الشعر لغة القلب، وهو اللغة الأكثر دقة، التي تتيح للشاعر أن يقول الأمور الجوهرية في هذا الكون، وإذا كان ذلك صحيحاً في إطاره العام، فإننا نقول: إن التكنولوجيا لغة العقل والبرمجة والدقة فهل تكمن المعارضة بين الجانبين في هذه النقطة بالذات؟
سؤال آخر يفضي بنا إلى التأكيد أن الشعر ليس عاطفة فقط، وليس مجرد صور وكلمات فحسب، فلا بد للشعر من توازن لطيف يجمع في تكوينه بين العقل والعاطفة، وبمعنى آخر أن تغلف العاطفة بمالها من تأثير وجاذبية بذرة الفكرة في تناغم القصيدة والتي مثلما تخاطب الوجدان فإنها تخاطب العقل، فهي بالمحصلة النهائية تصدر عنه، وإلا أصبحت مجرد هذر وهذيان، ونظم لا يرتفع بالمقام الشعري عن لغة الحياة اليومية التي يتواصل بها الناس في أعمالهم وعلاقاتهم الاجتماعية والاقتصادية.
غونيت يعود مرة ثانية فيؤكد أن ثورة المعلوماتية وتكنولوجيا العصر، لا يمكن أن توقف مسيرة الشعر والإبداع، لأنها مسيرة أكثر تجذراً وترسخاً في التجربة البشرية، ولا يمكن لها أن تضمحل أو تنتهي في ظل طفرة طارئة واندفاعة متسرعة، ذلك أن الإنسان وفي لحظة ما يجد نفسه محاصراً إلى حد الاختناق بصخب الآلة، ويتوق للتحرر من واقعه والعودة إلى طبيعته الطليقة وانتزاع حريته، وإغناء روحه، التي دمرتها مادية هذا العصر، ولن يكون سوى الأدب بشكل عام والشعر بشكل خاص الملاذ الذي يهرب إليه يمنح وجوده حياة ومعنى وينقذها من دومات الضياع والاغتراب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved