Monday 29th March,200411505العددالأثنين 8 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354 11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354
توقُّع هبوط المركبة يوم الجمعة القادم
رائدا الفضاء يغادران القمر ويلحقان بأبولو 15

* لندن:
غادر القمر ملاحا أبولو 15 ديفيد سكوت وجيمس أيروين بعد أطول ارتياد لسطح القمر وأبلغه قيمة علمية حتى الآن. وقد اتصلت مركبتهما القمرية فالكون مساء أمس بمركبة القيادة التي يدور فيها ملاح الفضاء الثالث ألفريد واردن.
وقد تمكن مشاهدو التلفزيون للمرة الأولى من رؤية عملية ارتفاع المركبة، وقد أتيح هذا بفضل العدسة المركبة على سيارة الملاحين القمرية والتي كان يتحكم فيها المركز الأرضي، وقد تركت السيارة التي انتفع بها ملاحا الفضاء كثيراً في ارتيادهما الذي استمر ثلاثة أيام، كما تركت مجموعة من الأجهزة العلمية ستبث معلومات لاسلكية عن بيئة القمر خلال شهور كثيرة قادمة. وفي جولتهما الثالثة والأخيرة على سطح القمر قاد أيروين وسكوت سيارتهما إلى حافة الأخدود العظيم وإلى فوهات البراكين القريبة، واستأنفت عدسة التلفزيون إرسال صور واضحة ملونة للطبيعة الوعرة، وقد ظهر فيها الملاحان وهما يزيدان حصيلتهما الكبيرة من صخور القمر وعينات التربة. وسيبقى الملاحون الثلاثة خلال اليومين المقبلين في المدار حول القمر، ويواصلون عملية التصوير والتجارب العلمية التي ظل ألفريد واردن يجريها بمفرده، بينما كان سكوت وأيروين موجودين على القمر، وسيغادرون مدار القمر يوم الأربعاء (غدا). ومن المقرر أن يهبطا في المحيط الهادي يوم الجمعة القادم.
وفي يوم الخميس سيقوم واردن بمسيرة في الفضاء لاسترداد أفلامهم الخاصة بالقمر، والموجودة في قطاع من سفينة الفضاء التي ستحترق عندما تعود المركبة إلى دخول غلاف الأرض الجوي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved