Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار خطتها الثقافية الرامية لجذب قطاعات كبيرة من المثقفين والمهتمين في إطار خطتها الثقافية الرامية لجذب قطاعات كبيرة من المثقفين والمهتمين
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة توفر خدمة زاد الصحفية وقواعد المعلومات العالمية لمرتاديها اعتباراً من شهر صفر الحالي

* الجزيرة - الرياض:
قامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتوفير خدمة معلوماتية جديدة، في إطار خطتها الثقافية الهادفة لاستقطاب وجذب قطاعات ثقافية كبيرة، وهي خدمة زاد الصحفية (اسأل زاد)، وقاعدة معلومات البحثية الأكاديمية وقاعدة معلومات الإنتاج الفكري في مجال المكتبات، بالإضافة الى قاعدة معلومات مصادر الحاسب الآلي، وهي:
1- خدمة زاد الصحفية (اسأل زاد):
وهي عبارة عن بنك معلومات صحفية عربية، تحتوي على بيانات توثيقية وتحليلية (نصوص كاملة) لمجموعة ضخمة من الدوريات العربية (أكثر من 650 صحيفة منها ما يزيد عن 300 صحيفة ومجلة واسعة الانتشار في العالم العربي وخارجه).
2- قاعدة المعلومات الأكاديمية البحثية (Academic Research Premier):
وتعد هذه القاعدة من أهم قواعد المعلومات العالمية، وأضخمها والتي صممت لخدمة المكتبات العامة، حيث تغطي القاعدة أغلب المجالات العلمية: الاجتماعية والإنسانية، والتعليمية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الطبية.. إلخ، حيث تحتوي على أكثر من (7933) دورية منها حوالي (3100) دورية محكمة و(3988) دورية بالنص الكامل (Full Text).
3- قاعدة معلومات الإنتاج الفكري في مجال المكتبات (Libarary Literature):
وتغطي هذه القاعدة جميع الموضوعات ذات العلاقة في مجال المكتبات والمعلومات كالفهرسة والتصنيف، وحقوق النشر، ونشرات المؤتمرات، وانظمة المكتبات الإلكترونية، وتحتوي هذه القاعدة على (24200) تسجيلة تتضمن (390) دورية تشمل جميع الأعمال، مثل أوراق المؤتمرات، الرسائل الجامعية وغير ذلك من الأوعية.
4- قاعدة معلومات الحاسب الآلي (Computer Source): التي تحتوي على النصوص الكاملة لأكثر من (300) دورية متخصصة في مجال الحاسب الآلي، تغطي أغلب الموضوعات كالاتصالات.
ويأتي توفير المكتبة لقواعد المعلومات البحثية في إطار استقطاب شرائح مختلفة من المثقفين والمهتمين، في تطور نوعي مهم لتقديم الوظائف الاساسية التي تتمثل في تحديد المعلومات المطلوبة، وتقديم الإجابات الدقيقة للباحثين وكذا الطلبة باستخدام وسائل الاتصال ك(Internet) والبحث في قواعد البيانات وشبكات المعلومات، وإحاطة المستفيد علماً بالجديد في مجال اهتمامه، أو الاتصال بفهارس المكتبات وغير ذلك من الخدمات، فقد أخذت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على عاتقها تقديم الخدمات المعلوماتية الجيدة وتنويعها بما يصب في الأخير لمصلحة الباحثين والباحثات مرتادي المكتبة.
يذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تفتح أبوابها من منتصف السابعة صباحاً إلى العاشرة مساء بدون توقف طوال أيام الأسبوع، وأيام الجمع من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة التاسعة مساء والمكتبة النسائية ومكتبة الطفل لفترتين صباحية ومسائية، حيث أسهم هذا الدوام في وصول عدد مرتادي المكتبة للعام الأخير 1423 - 1424هـ - 2003م (362.776) مستفيداً ومستفيدة من الرجال والنساء والأطفال.. ويعكس هذا الرقم زيادة قدرها (74.323) مستفيداً بنسبة (20%) عن العام الماضي.. وبحجم ساعات ربما لا يداني المكتبة فيه أية مكتبة أخرى في العالم العربي وربما الغربي على السواء.. حيث وصل عدد مرتادي المكتبة منذ افتتاحها حوالي (1.784.342) مستفيداً ومستفيدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved