Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إسرائيل تغير نظام استدعاء الاحتياط إسرائيل تغير نظام استدعاء الاحتياط
نائب بريطاني يدعو لمعاقبة حكومة شارون لإجبارها على السلام

* لندن - القدس المحتلة - أ. ف. ب:
دعا النائب العمالي البريطاني اليهودي جيرالد كوفمان إلى فرض (عقوبات اقتصادية واسعة) على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون لإجبارها على العودة إلى طاولة المفاوضات مع الفلسطينيين.
وقال النائب عن منطقة مانشستر - غورتن (شمال غرب انكلترا) في خطاب الاحد (وحدها عقوبات اقتصادية واسعة مع وقف في شحن الاسلحة يمكن ان تؤثر على هذه الحكومة اللا اخلاقية).
وأضاف كوفمان وهو احد أهم شخصيات حزب العمال انه (لا يكفي بالنسبة للاسرة الدولية وخصوصا لحكومتنا ادانة سياسة القمع الوحشي التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية).
وتابع ان (والد جورج بوش (الرئيس الاسبق جورج بوش) ادرك عندما كان رئيسا (للولايات المتحدة) اهمية اجبار الإسرائيليين على العودة إلى طاولة المفاوضات عبر فرض عقوبات اقتصادية على رئيس وزراء سابق من الليكود هو اسحق شامير).
وبعد ان انتقد قرار الرئيس الأمريكي استقبال شارون في واشنطن، رأى النائب العمالي ان جورج بوش (يكشف في صف اي جهة يقف في هذه المعركة غير المتساوية بشكل واضح، برفضه دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني).
وكان شارون تلقى في نهاية الاسبوع الماضي دعوة للقاء الرئيس الأمريكي في 14 نيسان - ابريل المقبل. وبذلك سيقوم شارون بزيارته التاسعة إلى البيت الابيض.
ومن جانب آخر أعلن احد خبراء لجنة الاحتياط في الجيش الإسرائيلي ان نظام استدعاء الاحتياط يمكن ان يتغير تماما اعتبارا من العام المقبل. وقال ييغال ليفي للقناة العاشرة الخاصة للتلفزة في اسرائيل (وفق النموذج الذي توصلنا اليه سوف يستدعى جنود الاحتياط فقط لفترات تدريبية او في الاحوال الطارئة وسيكون بإمكان الجيش ان يختار من يراهم لتأدية خدمة العلم).
وبهذا المعنى لن يتم استدعاء جنود الاحتياط للقيام بدوريات في الاراضي المحتلة او يتم انتدابهم للمراقبة في قطاعات (حساسة) كما هو الحال الآن. وأوضح ليفي في هذا الاطار ان جنود الاحتياط لن يستدعوا لفترة تتجاوز 42 يوما خلال ثلاث سنوات ولفترة دنيا من سبعة أيام في العام الواحد.
أما الخدمة بعد سن السادسة والثلاثين فسوف تكون اختيارية وتطوعية تماما. وبموجب التعديل الجديد فإن الاحتياطيين الذين يتم استدعاؤهم لخدمة العلم سوف يستفيدون من تعويضات تمثل كامل رواتبهم أو عائداتهم المهنية.
وينتظر قبل ان تصبح هذه التعديلات سارية ان يوافق عليها وزير الدفاع شاوول موفاز ثم تصاغ على شكل قانون يقره البرلمان في ربيع 2005. ويبلغ عديد الجيش الإسرائيلي 631500 رجل بينهم 445 الف احتياطي وفق ارقام مركز الدراسات الاستراتيجية في تل ابيب.
ويستدعى جنود الاحتياط حاليا لفترة شهر في السنة ولفترة اطول في الحالات الطارئة وذلك حتى سن الأربعين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved