Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزارة المياه توزع مليون صندوق إزاحة مجاناً لترشيد المياه وزارة المياه توزع مليون صندوق إزاحة مجاناً لترشيد المياه

* الرياض - واس:
أعلن معالي نائب وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن الوزارة ستوزع مجاناً في المرحلة الأولى قرابة مليون صندوق إزاحة يوضع داخل صندوق الطرد (السيفون) في الحمامات والأقراص الملونة التي تكشف عن تسرب المياه والمرشد للمياه في الحنفية أو الدش وغير ذلك من الأدوات التي تسهم في ترشيد استهلاك المياه بكميات كبيرة على المنازل في مختلف مناطق المملكة قريبا.
وأوضح خلال محاضرة ألقاها في مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض أمس الأول أن وضع صندوق الإزاحة داخل الصندوق سيوفر قرابة 90 لتراً من المياه يومياً في كل منزل.
وأضاف قائلا: إننا سنسعى إلى توفير استهلاك المياه من 250 لتراً يوميا للفرد إلى 150 لتراً من خلال وسائل تقلل من كمية المياه المهدرة دون حاجة وأن قيمة هذه الأدوات التي سيتم توزيعها مجاناً سيتم استرداد قيمتها خلال 11 يوماً فقط من الوفر العائد من كمية الاستهلاك.
وبيّن أن تسربات المياه في المنزل تستهلك 15 في المائة من كمية المياه الواردة للمنازل، كما أن استخدام الغسالات الأوتوماتيكية يوفر 40 في المائة من استهلاك الغسالات العادية التي تستخدم من الأعلى وبها نشاف مجاور، كما توفر استهلاك الكهرباء.
وأضاف أن ترشيد خمسة في المائة من الاستهلاك الحالي للمياه يعادل قيمة إنتاج محطة تحلية الخبر التي تبلغ تكلفتها في مرحلتها الثانية قرابة عشرة مليارات ريال مما يعنى أننا وفرنا أكثر من عشرة مليارات ريال.
وانتقل الحصين إلى الحديث عن ترشيد الكهرباء وخصوصاً وقت الذروة الذي يكلف الدولة والاقتصاد الوطني مبالغ ضخمة وعالية جداً لساعات قليلة لا تتجاوز أربع ساعات يومياً وخلال فترة بسيطة من السنة.
وأكد أهمية عدم تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية التي يمكن تشغيلها في وقت لاحق مثل الغسالة الكهربائية أو آلات الكنس أو الإضاءة من الساعة 12 ظهراً إلى 4 عصراً خلال شهور الصيف إلى جانب ضبط أجهزة التكييف على 25 درجة ووضع العوازل وتظليل منطقة المكيف وخصوصاً المحرك (الكومبرسر)، فاستخدام هذه الأمور يقلل من حجم الاستهلاك المنزلي للكهرباء وعلى أثره سيرشد الإنفاق على المستهلك، كما أنه سيخدم الدولة والاقتصاد الوطني خلال هذه الساعات القليلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved