Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مفنداً أحوال وحركة العقار في مكة المكرمة.. منصور أبو رياش رجل الأعمال لـ« الجزيرة »: مفنداً أحوال وحركة العقار في مكة المكرمة.. منصور أبو رياش رجل الأعمال لـ« الجزيرة »:
القيمة السوقية المتداولة للعقار في مكة المكرمة تصل إلى (250) مليار
ارتفاع الأسعار 20% سنوياً في بعض المناطق و200% للسنوات القادمة

*حاوره - حسن محني الشهري :
السيد منصور بن صالح أبو رياش، الخبير الاقتصادي ورجل الأعمال البارز في مكة المكرمة وأحد الذين ساهموا بشكل فاعل ولافت في دعم نمو العقار في مكة المكرمة من خلال المخططات العملاقة التي ساهم من خلالها في خدمة مكة المكرمة ولعل أبرزها المخطط النموذجي (مخطط الخالدية) الذي جاء ليمثل نقلة نوعية في المخططات النموذجية الراقية والحضارية والتي طرحت في حينها بأسعار في متناول المواطنين لتصبح الآن من المخططات الأعلى والأهم في مكة.
وثمة من المشاريع الفندقية والأسواق ما يجعل الشريف منصور أبو رياش أحد أبرز رجال العقار الفاعلين في خدمة أهل مكة المكرمة..
و(الجزيرة) استضافته في هذا الحوار الذي عرج فيه على الحركة العقارية والنمو السكاني الضخم في مكة المكرمة والعلاقة بينهما.
* بماذا تقيمون تطور سوق العقار بمكة المكرمة؟
- إن التقييم للسوق العقارية بمكة المكرمة عندما نتحدث عنها نتحدث بحرص شديد لأننا في مكة المكرمة وعندما يتعامل العقاريون فيها فإنهم يتعاملون في أرض مباركة جبالها من ذهب وأرضها جوهر نفيس ولا نستطيع به أن نقيس العقارات الأخرى خارج مكة بداخلها لأن المساحة المكانية تنكمش بفعل التوسعات المضطردة للمنطقة المركزية حول الحرم وسائر الطرق الدائرية التي جميعها لم يكتمل حتى الآن وكذا بالنسبة للطرق الشعاعية المؤدية من وإلى الحرم المكي الشريف وإذا علمنا أن هناك الطريق الرابط والموازي لطريق أم القرى الذي يبلغ طوله حوالي (4000 متر) وبعرض يصل إلى أكثر من (120 متراً) ويعتبر أحد المشاريع العملاقة وغير المسبوقة اطلاقا ويبلغ عدد العقارات المنزوعة على مسار هذا الطريق من وجهة نظري حوالي (2000) عقار أضف إلى ذلك مشروع جبل عمر أحد المشاريع الحضارية وان نزع ملكيتها بالإضافة للخط الدائري الداخلي سيضخ في غضون الثلاث سنوات القادمة حوالي (7000 مليون) في السوق العقارية بمكة وواقع الحال للقيمة السوقية المتداولة التي تصل مع التحفظ في الوقت الحاضر إلى أكثر من (250 مليار ريال) وان مشروع وقف الملك عبدالعزيز - رحمه الله - تبلغ مجموع الاستثمارات فيه إلى أكثر من (30 مليار ريال) وهذا واحد من عدة مشاريع وبذلك تثبت يقينا ان حجم السوق العقارية أكبر بكثير من التقديرات التي ذكرتم ويعلم جميع الاخوة ان عقارات مكة هي ذات ادرار وعائد مادي سنوي ولكن ميزتها ان أصولها في ارتفاع مستمر يصل في بعض المناطق نمو السعر إلى أكثر من 20% سنويا وهذا بحد ذاته يعتبر من المعدلات غير المتوفرة على مستوى العالم أجمع لأن مكة المكرمة زادها الله شرفاً وتعظيماً والمدينة المنورة لها ثوابت استراتيجية إسلامية وقدسية أزلية إلى أن يرث الله الأرض وما عليها وبذلك تبقى عقاراتها ذات زخم وعطر أريجه التألق باستمرار.
* ترتفع الأصول العقارية في مكة المكرمة باستمرار.. إلى أي مدى يقلق هذا العاملين في سوق العقار؟
- نعم ارتفاع أصول العقارات باستمرار سمة رئيسية لعقارات مكة المكرمة ومخططاتها وجميع أراضيها وهذا لا يقلق سوق العقار لأنه ظاهرة صحية لأن مكة زادها الله شرفاً وتعظيماً أراضيها التي تدخل ضمن حرم المدينة وهي مساحات محدودة لأن استراتيجية مكة لها ميزة فريدة لأنها مدينة مقدسة ولا بدائل لأراضيها وكل ما حل مشروع لنزع الملكية لغرض إقامة مشاريع او توسعات لصالح حجاج بيت الله الحرام انكمشت المساحة المكانية وقل العرض وزاد الطلب وحتى الآن نحن في مكة المكرمة نلمس أن أسعار أراضيها لم يبلغ سعره مكانة مكة المكرمة ولكن ستشهد السنوات القادمة ازدياد في أسعارها ولم أكن مبالغاً إذا قلت سيكون في حدود (200%) وهذا رقم متواضع جداً ولا يخفى على الاخوة القراء ان معدل النمو السكاني لمكة المكرمة يصل إلى (3.9 سنوياً) وهذا إذا قيس بالمعدلات العالمية فيعتبر أكبر رقم مسجل عالمياً وبهذه المناسبة ان الانفجار السكاني قاب قوسين أو أدنى وستنال القرى المحيطة بمكة المكرمة نمواً سكانياً غير مسبوق. ومن خلال ما ذكر أتوجه إلى جميع المسؤولين المعنيين في القطاعات الرسمية اتخاذ الاسباب الكفيلة في مواجهة ذلك بخطط عملية وعلمية ميدانية وواقعية لتجنب تبعات هذا الحدث.
* من المعروف أن سوق العقار بمكة المكرمة ينطلق محوره من الحرم المكي الشريف ثم تقسيم المناطق حسب البعد والقرب من تلك المنطقة المركزية.. فهل يظل الأمر على هذا التقسيم حيث مناطق أ - ب - ج.. ولماذا يركز المستثمرون على المناطق المركزية دون سواها من مناطق المملكة؟
- نعم بالنسبة للمنطقة المركزية نلاقي اقبالا استثماريا منقطع النظير لمحدودية المكان وارتفاع أصولها بشكل مطرد نظرا لندرة المساحة المراد استملاكها، أما بالنسبة للتقسيم فهذا يحكمه سعريا فعلاً البعد والقرب عن المسجد الحرام وكذلك جغرافية الطرق فإذا كانت الطرق مرتفعة يقل السعر لأن الدخل يقل أيضاً لصعوبة تعاطي الحاج مع هذه الطرق وكلما كانت الطرق ميسرة ومنبسطة أصبح الإقبال عليها أكثر، أنا لا أقول تقسيماً لأن كلمة تقسيم بالحرف التي ذكرت أراها لا تنسجم ومكانة المساحة المكانية بأرض مقدسة لمكة المكرمة ولكن الجغرافية والبعد والقرب يظل المتحكم في الرغبة والسعر.
* ما هي مساهماتكم في مشاريع إعمار مكة سابقاً وحالياً ومستقبلاً..؟
- الحقيقة كنت أود عدم التحدث عن نفسي ولكن وقد حصل السؤال وجبت عليه الاجابة.. اسهاماتنا السابقة طرح ثلاثة مخططات هي مخططات الخالدية بمكة الرصيفة الاسكان امتداد الخط الدائري وقد طرحت في وقت كان السوق بحاجة إلى مخططات تطويرية نموذجية بمكة وفعلا طورنا مساحة مقدارها حوالي (2.000.000م2) وطرحت للمواطنين بأسعار من (400 إلى 200 ريال) والآن الحمد لله يصل السعر فيها (من 1200 إلى 2500 ريال) وحالياً لدينا شبكة الفنادق والمراكز السكنية المتعددة وسوق تجاري كبير معروف بسوق (البساتين) وسوق الأنعام والسلخانات بمكة على مساحة تقدر بحوالي (400.000م2 ) والأيام القادمة ستشهد الكثير من مشاريعنا التي سوف يتم الإعلان عنها ومنها أحد المشاريع العملاقة بمنطقة الحرم المكي الشريف وتقع جنوب شرقي المسجد الحرام.
* هل يمكن عمل فنادق اقتصادية في المنطقة المركزية الأولى أم أن ذلك غير مجد اقتصادياً..؟
- الفنادق بالمعنى المفهوم العالمي يظل محدودا إنشاؤها حالياً ولكن مستقبلاً قد تكون هناك نقلة نوعية لهذا النشاط أما حاليا فالطلب على (عمائر سكنية للحج) وذلك لمراعاة حالة الحجاج الاقتصادية وعدم ارهاقهم وأي مشروع يقوم لابد ان يراعي السواد الأعظم في المقدرة الفردية للدخل العام للحجاج.
* يلاحظ في السوق العقاري بمكة المكرمة انه تأسست مجموعات من كبار رجال الأعمال لشركات ومجموعات تعمل في النشاط العقاري.. هل سيدعم هذه الحركة العقارية بمكة..؟
- نعم هناك مجموعات استثمارية مساهمة مغلفة تأسست من كبار رجال الأعمال ومجموعات اقتصادية لإدارة محافظ استثمارية وقد حققت نجاحات كبيرة وهذا بلا شك يدعم الحركة الاقتصادية لمكة المكرمة زادها الله شرفاً وتعظيماً، ومن خلال هذه الأسطر أقدم شكري وتقديري واحترامي لهذه المجموعات والشركات التي شاركتنا النجاح من جميع مدن المملكة ولها دور مهم جدا لعبته بكل اقتدار استفادة وافادة وهذا خلق فاعليات اقتصادية بعيدة عن الانانية في تفاعل ايجابي بل جعلت من العمل الجماعي نموذجا يقتدى به ونطالب باستمرار هذه الظاهرة الاقتصادية الصحية.
* هناك ظاهرة بيع وحدات سكنية في المجمعات والأبراج الحديثة للبيع، وهل تعتبر تلك ظاهرة صحية ومفيدة لأي مستثمر.. وهل هناك إقبال على ذلك.. لأن أسعارها مرتفعة؟
- بالنسبة لظاهرة بيع الوحدات السكنية (الشقق) فعلا هناك مجموعات عمل وهي ظاهرة بلا شك صحية ونقلة نوعية للسوق العقارية واخراجها من النمط التقليدي، ولكن ما أقيم من مشاريع الوحدات يخدم العُباد فقط أي الزائر بغرض التعبد لأن سعتها ومساحتها محدودة ولا تفي بالغرض للسكن الدائم للأسرة السعودية الحديثة ونستطيع ان نقول انها تخدم الغرض الذي وضعت من أجله أما الوحدات الفاخرة والمتوسطة بحاجة فعلية ومتعطش السوق لهذه المشاريع وأشجع عليها بكل الحاح باقامة مثل هذه المشاريع.
* يوجد في مكة أكثر من 2000 مكتب عقار.. هل هذا تطور طبيعي لسوق العقار بمكة أم ظاهرة ستتلاشى..؟!
- مكة مشاريعها التطويرية لن ولم تنتهِ أبدا وهي في حالة استمرار حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهناك دراسات تؤكد ان سكان مكة سيصل تعدادهم إلى (2.200.000) نسمة خلال السنوات العشر القادمة وعدد الحجاج والمعتمرين يشهد قفزات في ارتفاع النسب القادمة إلى المملكة من الحاج والزائر.
* ظهرت مخططات جديدة كثيرة في مكة.. هل هذا تطور طبيعي ومفيد للسوق العقاري..؟
- ما طرح من مخططات جديدة في أسواق مكة العقارية.. نعم يعتبر تطوراً طبيعياً وإيجابياً ومفيداً ولا غبار على ذلك وإذا كان أكثر من 50% من نسبة سكان المملكة قبل 12 عاماً كانت أعمارهم في حدود 15 عاما والآن أصبحت أعمارهم في حدود 27 عاماً والنمو السكاني لمنطقة مكة يصل إلى 3.7 سنويا فكيف لا يكون هذا الأمر طبيعياً وفعالاً وإذا كان لدينا من فضل الله حوالي أكثر من (8.000.000 شاب) من البنين والبنات هم في هذا السن فهم يعتبرون في سن الزواج فماذا ننتظر للسوق العقارية بمكة إلا الانتعاش والانتعاش الواعد بإذن الله ومشيئته وكذا بالنسبة لبقية مناطق المملكة.
* كيف تنظرون إلى خدمة هذه المشاريع الضخمة للحاج والمعتمر.. وهل جاءت لتواكب الإقبال والازدحام الشديد على مكة.. أم أنها تمثل تطوراً طبيعياً تدريجياً..؟
- لا شك ان المشاريع الكبيرة والصغيرة من مشاريع السكن الفندقي للحجاج بالمفهوم المحلي أدت دورها الرائد والهادف والبناء بمكة وهنا أقصد ما هو عليه التسمية التقليدية للفنادق لأن الحاجة خلقت لدينا المسمى الأول الذي ذكرنا للتخفيف سعرياً على الحاج والزائر ومراعاة الفوارق الفردية للمقدرة المادية للحاج.
أما الازدحام الذي ذكرت على مكة لا أعرف تقنيناً للسؤال هل الازدحام العقاري أم الازدحام في عدد الحجاج والمعتمرين. وعموما اذا كان الازدحام العقاري فهذا أمر طبيعي لأن عقارات مكة والمدينة المنورة هي زخم سعري ومنتخب في كل الأحوال لقدسية المدينتين المقدستين ودورهما الديني ومكانتهما في قلب العالم الإسلامي وندرة المساحة المكانية وانكماش المتر المتاح للبيع بفعل المشاريع المتتابعة والتوسعات المستقبلية والحالية وفي الآونة الأخيرة شهدت الحركة الاقتصادية للعقار بمكة تسجيل مبيعات لعقار واحد تبلغ مجموع مساحته عشرات الكيلومترات بمئات الملايين هذا ما لم تشهده السوق من قبل. أما إذا كان الازدحام مقصوداً به الشق الآخر الحجاج والمعتمرين فهذا أمر أراده الله وسيزداد بشكل مستمر في ظل الرعاية الكريمة والسهر الدائم والدعم الذي لا ينضب من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين المسخرة لخدمة هاتين المدينتين المقدستين وتسهيل مستمر للحجاج والزائرين والمعتمرين.
* لماذا يتركز سوق العقار بمكة في المنطقة الشمالية والجنوبية؟
- بالعكس تمركز سوق العقار يتركز فعلاً في الجنوب والشرق والشمال الشرقي ولكن هناك اختراقات جديدة في اتجاهات أخرى للمدينة ستدخل إلى السوق العقارية بشكل نشط وفعال والفرص كثيرة وكثيرة جدا ومازال على الدوام السوق العقارية بمكة زاخرة بالفرص الآنية والمستقبلية، علما ان الانكماش الذي يحصل في كل فترة انتقالية للسوق العقارية أو بالأصح (القطاع الاقتصادي للسوق العقارية) ليس له تأثيرات سعرية على عقارات مكة من حيث الانخفاض في القيمة بل يحقق قفزات سعرية غير مسبوقة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved