Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
نرفزة المستشفيات
د. وليد الطويرقي*

مناوب ولم تنم طوال الليل وأدخلت إلى المستشفى حالات حرجة بعضها بين الموت والحياة بذلت قصارى ما تستطيع لإسعاف هذه الحالات وإبعاد شبح الخطر عنها... تذهب في الصباح الباكر لتقديم التقرير الصباحي (Morning Report) ثم يأتي متبطر متثائب ليسائلك عن مسألة جانبية بعيدة... مريض دوالي المريء الذي كان ينزف البارحة هل سألته هل يجب تناول الهامبرجر بالكتشب أم بدون كتشب, أسئلة من هذا القبيل تثير النرفزة حتى عند أهدأ الناس أعصابا.
- لديك قائمة طويلة من العمليات وأنت على أحر ما تكون والفريق من حولك على أبرد ما يكونون.. ساعة ليغادر المريض الأول غرفة العمليات، وساعة ليدخل المريض الثاني، واستراحة للقهوة واستراحة للغداء وسلسلة طويلة من التأخير بحيث يمضي معظم النهار ولم تنته بعد من نصف القائمة.. لا شك أنه سبب وجيه للنرفزة.
- العيادة مزدحمة والمرضى ينتظرون دورهم والمريض الذي بين يديك يعيش في عالم آخر لا أدري هل يظن أنه هو الوحيد في هذه العيادة؟! يسأل عن أحوال الأهل والوالد والوالدة ثم يعرج على مشكلاته الصحية ثم يختم ببعض الطرف أو النوادر وأنت في حاجة إلى كل دقيقة تخفف بها سيل المرضى الذين هم أمام باب عيادتك.. فعلا لقد صدقت العرب عندما قالت: ويل للشجي من الخلي.
- البيجر وما أدراك ما البيجر جهاز النداء الآلي أو أحد أجهزة التعذيب التي اخترعها زبانية الاتصالات لتعذيب الأطباء.. الويل لك إن لم ترد على الاتصال فأنت متسيب وعديم المسؤولية ولا أدري لماذا لا تهب رياح البيجر إلا في الأوقات الحرجة وأنت في الحمام أو على طاولة الطعام أو في إغفاءة قصيرة وسط مناوبة كثيفة، ولكن لا شيء يثير النرفزة أكثر من الذين يطلبونك بالبيجر ثم يشغلون الخط باتصال آخر وبعد ذلك يزعمون أنك لا تستجيب لندائهم.
- تذهب إلى غرفة العمليات... المريض بانتظارك والممرضات يستحثنك على الوصول بسرعة وليس بينك وبين الدخول إلا أن تغير ملابسك وتلبس الزي الخاص بغرفة العمليات، والقصة معروفة لا يوجد عدد كاف من الغيارات أو لا يوجد المقاس المناسب لك ولا بد من الانتظار لا أدري لماذا لا يوجد حل جذري لهذه المشكلة التي تتسبب في نرفزة لا داعي لها.
- هناك مستشفيات مازالت تعيش في العصر الحجري وهي تضبط دوام أطبائها من خلال دفتر الحضور والانصراف وليس من خلال معايير قياس الجودة والإنتاجية التي تتبعها مستشفيات العالم وتوقيع صباحا وتوقيع ظهرا عند الانصراف وخصم إذا نسيت أن توقع وتحقيق إذا تأخرت انه أمر يدعو للنرفزة ان تأتمن الأطباء على الأرواح ولا تأتمنهم على الغدو والرواح.
- لا شيء يغيظ أو يثير الحنق والنرفزة اكثر من رؤية طبيب في حالة صراخ وهيجان سواء كان هذا الصراخ موجها لمريض أو لممرضة أو لزميل دونه في الرتبة.... إنها أخلاقيات القهاوي الشعبية أو سمها على طريقة إخواننا المصريين (الفتوة) من لا يستطيع أن يكظم غيظه أو على الأقل يعبر عن غيظه بصورة حضارية فيترك مستشفياتنا وليبحث لنفسه عن قهوة أو زقاق ينفس فيه عن غضبه.
رغم كل ما ذكر فإن مشاهد النرفانا لمن بصره الله بها تفوق كثيرا مشاهد النرفزة ..السعادة في إكمال عملية جراحية معقدة بنجاح أو السعادة في الوصول إلى التشخيص الصحيح لمرض محير أو الفرحة بمسح المعاناة عن مبتل أو البهجة بسماع دعوات صادقة من عجوز معدم أو النشوة بتعليم زميل لك مهارة أو معرفة جديدة أو الزهو بنشر مقالة علمية أو محاضرة علمية ناجحة.. إنها مشاهدة كثيرة والسعيد من فاقت أفراحه أتراحه وغلبت نرفاناته نرفزاته.

* المشرف العام على المركز
واستشاري طب وجراحه العيون


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved