Tuesday 30th March,200411506العددالثلاثاء 9 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اسأل استشاري التغذية اسأل استشاري التغذية

استفيد كثيراً من هذه الصفحة، فشكراً لكم وللجريدة عليها، وسؤالي أنني استخدمت الحبوب الصينية المسمنة؟ ولكني توقفت حتى اسأل عن مضارها، فهل هي ضارة أو لها مضاعفات مستقبلية؟ وشكراً .
سوزان غ - الخبر
أشكرك على لطفك وثنائك على الصفحة ونرجو أن نكون عند حسن ظن قرائنا الأعزاء.
نعم للحبوب الصينية الموجودة في بعض الصيدليات لها أضرار صحية كثيرة حيث وجد أنها تحتوي على مادة كيميائية تسمى برياكتين هي التي تسبب السمنة وهذه المادة ضارة جداً ويجب عدم استعمالها وبالمناسبة هذه المادة غير مسجلة لدى وزارة الصحة، وهناك نوع اسمه (Ginseng Kianpipil) كذلك ضار، وحقيقة لا بد من التأكد من نوع ذلك العلاج واسمه ليمكن الحكم على فائدته من عدمها، لكني لم أجد أي مستحضر يفيد في تخفيف أو زيادة الوزن ولو وجدت مستحضرا نافعا فأظن أننا سنكون أول من يستخدمه لمراجعي العيادة لنريحهم من عناء كثير.
لهذا أختي الكريمة أنصحك بعدم استخدامه أبداً، واستخدام الطرق الصحية التي ليس لها أضرار مثل برامج تخفيف أوزيادة الوزن وليس ضروريا أن يكون حمية.
ما رأيكم بما يسمى بتحليل (بصمة الدم) لمعرفة أنواع الأكل التي تسبب السمنة، فما مدى صحة نجاح هذا التحليل، حيث إني عملت التحليل ولكن لم ينقص وزني ولا أدري ما هو السبب هل جسمي لا يناسبه هذا التحليل؟
أحمد العبد الوهاب - الرياض
يعتمد هذا التحليل أساساً على قياس مدى حساسية كريات الدم البيضاء لبعض المواد الكيميائية والتي توجد في الغذاء وغيره، فهناك حساسية محددة لكريات الدم البيضاء من بعض المواد ولكن السؤال الذي لم يستطع هذا النظام الإجابة عليه هل الحساسية لأغذية معينة أو لمواد كيميائية موجودة في أغذية معينة يؤدي إلى السمنة ؟ الجواب لا ولم يستطع أي بحث إثبات هذا فربما ساعد هذا التحليل على تحديد حساسية لأغذية معينة تسبب أمراض معينة ولكن في مجال السمنة لم يثبت هذا، وكثير من مراجعينا يقول إنه أجرى هذا التحليل وفي الأخير أعطى حمية عادية فكان نقص الوزن بسبب الحمية لا بسبب التحليل، وعند ظهور أدلة علمية على صحة هذا التحليل في مجال السمنة سأكون أول من ينصح به.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved