Wednesday 31th March,200411507العددالاربعاء 10 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السهل الممتنع السهل الممتنع
الاتحاد الآسيوي.. والأعذار
صالح السليمان

ليس أسوأ من حجب لقب نادي القرن الآسيوي عن نادي الهلال.. الا الاعذار المضحكة التي يسوقها مسئولو الاتحاد الآسيوي.. وتخبط هؤلاء وعدم اتفاقهم على مبرر أو عذر هو شاهد حي آخر على ان حجب اللقب عمل غير مسئول وليس مقبولاً لا شكلاً أو مضموناً.. يتظاهر هؤلاء انهم لاول مرة يسمعون بهذه الجائزة.. في حين سبق ان صرح أحد مسئولي الاتحاد ان لقب فريق القرن بُحث ثم اتفق على حجبه!..
* بيتر فلمبان الذي عشعش في هذا الاتحاد قال ان منح اللقب سيثير حساسيات واعتراضات من الاندية الاخرى.. وهو عذر يمكن ان يضحك به على أطفال وعلى معتوهين.. لماذا اذن منح الاتحاد لقب حارس القرن ولقب لاعب القرن (للاعب الكوري) ألا يثير هذا حساسيات واعتراض اللاعبين الاخرين؟ ولماذا ينظم الاتحاد مسابقات ومنافسات كروية؟ ألا يثير ذلك الحساسيات والغضب اذا كسب فريق وخسرت البقية؟ هل اللقب سيقدم شرهة ومنحة حتى تغضب بقية الفرق؟ ألن يمنح للنادي الابرز بافضليته وتفوقه وانجازاته وارقامه القياسية؟.. لماذا القارات الاخرى عندما منحت اللقب لم يقل مثل هذا التبرير..
* اما الهمام (ابن همام) رئيس الاتحاد الذي اعتقدنا انه سيكون عونا ومنصفا لنادٍ عربي خليجي من جور وتعصب بني الاصفر من الآسيويين.. فاذا به يكرس هذا الجور والظلم لنادٍ خليجي.. واجرى تجديداً للاعذار فيقول كيف نمنح لقب فريق القرن والاتحاد عمره اقل من قرن؟ مسابقاته عمرها لايتجاوز عشرات الاعوام؟ متناسياً ان جميع الاتحادات القارية منحت هذا اللقب وعمرها اقل من قرن.. ومسابقاتها الكروية عمرها اقل من نصف قرن..
* حتى الاتحاد الآسيوي منح جائزة لاعب القرن وحارس القرن.. فما هذا التناقض والتخبط؟ ترى هل سيكون هذا رأي ابن همام لو كان نادياً قطرياً او حتى او كورياً او يابانياً..؟ هل من العدل ومن الانصاف ان يمارس هذا الاستبداد ضد نادٍ لانه الهلال (السعودي) وليس القطري او الكوري.. لو قلنا سيستفيد من الحجب ناد آخر لكان الامر اهون.. لكنه لن يفيد اي ناد.. فحجب اللقب تشم فيه رائحة الحسد.. على طريقة اذا لم يأت لي فلن اجعله يأتي لغيري (اذا مت ظمآنا فلا نزل القطر)..
* ومع هذا التعنت من الاتحاد الآسيوي فالحيثيات والتفاعلات السابقة تقول ان اللقب الان اقرب للهلال منه في اي وقت آخر.. فالارهاصات السابقة افرزت عدة مؤشرات ايجابية اولاً: اعتراف ضمني ان الهلال هو الاحق باللقب.. فلم يتجرأ أي مسئول على قول غير ذلك.. وكون الهلال الوحيد الذي يطالب باللقب ويقاتل للافراج عنه هو اعتراف من الاندية الاخرى انه لقب الهلال.. ايضا كان الخوف مسبقا ان يكون هناك سبب قوي ومقنع لدى الآسيوي لحجب اللقب.. واتضح انها لاسباب شخصية وتحيز ضد ناد سعودي ليس الا.
* واعتقد ان ادارة الهلال لديها الخبرة والقدرة على محاصرة الآسيوي واستخدام كل الوسائل المتاحة للضغط عليه لاقناعه او اجباره للافراج عن اللقب.. وادخال الفيفا والاتحاد السعودي طرفا في القضية.. وانوه الى ان فلمبان هو الحاكم بأمره في الاتحاد .
الأمانة تحسم (الثاني)..!!
أسدت الامانة خدمة جليلة للشباب ليحقق اول فوز له على الهلال منذ خمسة اعوام ويحتل مركز الوصافة .. الاستاذ محمد الطويل الامين العام لاتحاد كرة القدم.. لم يلامس في رده على احتجاج رئيس الهلال مكمن اعتراض سموه.. فالامين قال من العدالة ان تلعب المؤجلات قبل الجولتين الاخيرتين.. في حين ان الامير مقتنع بهذا الشيء.. ولكنه اعترض تحديدا على موعد مباراة الشباب لانها أُجلت عن موعدها بناء على طلب الشباب (بحجة ارتباط الاولمبيين بالمنتخب).. واذا كان الامين ذكر عنه انه قال ان فهد المصيبيح اقتنع بالموعد.. فهذا اجتهاد من المصيبيح ولايمثل الرأي الرسمي للهلال بحكم انه قدم استقالته من النادي..! وكان الاحرى ان يكون للهلال رأي في الموعد الجديد بعد ان اجلت بطلب شبابي.. فالامانة اصغت للاندية وارخت لها العنان هذا يؤجل وهذا يقدم وهذا يجدول الدوري كما يشاء.. ولكن موقفها وموقف اللجنة الفنية مع الهلال هو كما قيل..
ويقضى الأمر حين تغيب تيم
ولايستأذنون وهم شهود
طائرة الهلال تطير بالبطولة..!!
على ملعب الاهلي وخلال 24 ساعة اسقطت طائرة الهلال الاهلي مرتين.. ليتوج الهلال بطلا للدوري وبكل جدارة بقيادة المدرب الوطني البارع خالد العمار وفرقته الذهبية وعلى رأسها اللاعب المذهل أحمد البخيت الذي اثبت انه من فصيلة مبارك عيد ورضا ويتفوق عليهما بالارسالات الساحقة.. وننوه ببقية المتألقين يحيى حنش وياسر المكاوني وخليل حجي وشريف وابو الرحى.
ضربات حرة
* اتحاد الكرة سحب البساط من اصحاب التصريحات ومهاجمي الحكام باعتماده الحكام الاجانب.
* اعاق مدافع الشباب مهاجم الهلال تراوري وهو بحالة انفراد وحرم الهلال من هدف تعادل والمهنا يرفض طرد المدافع ويتغاضى عن جزائية ليخسر الهلال الوصافة.. ثم يقولون لماذا استقدام حكام اجانب..
* استوديو التحليل بالقناة الرياضية تجاهل مناقشة عرقلة تراوري رغم ان رئيس الهلال اشار لهذا الخطأ.
* (توج الهلال بطلا للمملكة للتايكندو تحت اربع عشرة سنة).. مدرب النصر اعترض على التتويج وقال (النتيجة حوّلت للهلال) ياجماعة تنازلوا لهم عن البطولة.. ترى مادرينا عنها الا بعد التصريح..
* انتقال بعض لاعبي الطائي لاندية دون اخرى هو نتيجة للفرق بين من يقفز من النافذة وباسلوب القرصنة وبين من يطرق البيوت من ابوابها.. وبين من يدفع مقابل استقطابهم وبين من يريدهم مجانا.
* تواترت الانباء ( ان ثلاثة من لاعبي الاهلي اعتدوا على مشجع اتحادي في الطائرة) ماعليهم الا العافية.. المهم ألا يكونوا لابسين قمصاناً زرقاء اثناء الواقعة..
* زميلنا الصحفي متخصص بالكتابة الكوميدية.. وكلامه عن (اشباه اللاعبين) بالنسبة لماجد.. هو كوصفه لماجد انه اناني ويحارب المهاجمين الجدد بالمنتخب!.. ألم نقل انه كوميديان ويعشق الفرقعات ولفت الانظار.
* توزيع المشاركات اصبح اسطوانة مملة.. فالمشاركات وزعت وقسمت بما يكفي، ولا نستبعد ان تتم المطالبة بتقسيم المشاركة الواحدة الى (نصف مشاركة).
* الانطفاء الغريب للاعبي الاهلي الاجانب في النهائي ذكرني ب(سيناريو) انطفاء اديملسون الهلالي في نهائي الدوري قبل عامين رغم انه من افضل المحترفين.. بعدها انهى الهلال عقده غير مأسوف عليه.
* مشرف طائرة (منسقي الهلال).. يتصل على البرنامج ويرفض ان يبارك للهلال البطولة ويقول لم اشاهد النهائي ثم يحاول الايقاع بين ادارة الهلال والامير خالد بن طلال ثم يقول سننافس الهلال!.. ايه هين.
* (حمزة قوول) اصبح اسطورة في تاريخ الاتحاد.
* أحدهم وصف فريقه المفضل بفريق القرن!!.. ربما قرن شطة
* الهلال يسجل (الافلام الهندية) والمنافس يستقبلها.
* استقبلوا ستة شبابية (نصف درزن).. ومازالوا يتحدثون عن الافلام الهندية والسيرلانكية.
* جدولة مباريات الدوري ستجعل اندية خارج الخدمة مايزيد عن 40 يوماً اشبه ب(فترة نفاس).
بعيداً عن الرياضة
موضوعنا ليس بعيدا عن الرياضة.. فقبل ايام اعلن لاعب سلة الاتحاد وهو امريكي اسود اعتناقه الاسلام.. وهذه ليست سابقة فقد فعلها قبله آخرون وفي اندية مختلفة خلال مواسم طويلة.. فوجود اللاعب الاجنبي بيننا فرصة جيدة لعرض الاسلام عليه من باب البلاغ واداء الرسالة.. وهؤلاء اللاعبون عادة ما يكونون اقرب من غيرهم لتقبل الاسلام واقرب قابلية لاعتناقه خصوصا من السود والملونين الذين يعانون عادة من العنصرية في بلدانهم.. اضافة الى ان الرياضي يتمتع بروح اجتماعية وقدرة على الاندماج مع الآخرين وببساطة الثقافة ورهافة الحس والمشاعر وسطحيتها.. بعكس من يمتهنون المهن عالية المستوى كالخبراء فهؤلاء لديهم أنفة وشيء من الكبر والاعتداد المبالغ فيه بالنفس فلا يتقبلون الحق بسهولة.. فأرى ان تشجع الاندية على دعوة اجانبها ويصنف كنشاط اجتماعي يكافأ عليه النادي ضمن الاعانة السنوية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved