Wednesday 31th March,200411507العددالاربعاء 10 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للرياضيين فقط للرياضيين فقط
الرياضة لغة للحوار الوطني وتعزيز وحدته
د. صالح بن أحمد العبود(*)

يأتي تنظيم الاتحاد السعودي للتربية البدنية والرياضة لندوة (الرياضة ودورها في تعزيز الوحدة الوطنية) وذلك في القاعة الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي استجابة وتفعيلا للدعوة الرائدة لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب خادم الحرمين الشريفين لتعزيز الوحدة الوطنية من خلال الحوار الوطني الموضوعي بعيدا عن التعصب والتيارات الهدامة وبما يحقق ما يصبو إليه ولاة أمر هذا الوطن ويتطلع إليه المواطن.. ومما لا شك فيه ان الرياضة لا تختلف عن أي جانب من جوانب التنمية الوطنية الأخرى فالرياضة بأنشطتها المتنوعة التي تمارس على مختلف المستويات المحلية والدولية تعد احدى لغات الحوار الوطني مع شباب هذا الوطن، بل من خلال الرياضة يمكن تحقيق جوانب في الوحدة الوطنية لا يمكن تحقيقها في شبابنا الا من خلال الرياضة ومناشطها.. والرياضة - إذا تم استثمار وتوظيف أنشطتها ولقاءاتها وتوجيهها الوجهة السليمة - ستحقق الريادة في تعزيز الوحدة الوطنية لدى الشباب وبصورة مباشرة ودون جهود كبيرة وذلك لما لها من مكانة في نفوس الأطفال والشباب..
بل ان الرياضة قدمت ولازالت تقدم كل يوم أمثلة حية لكيفية تعزيز الوحدة الوطنية من خلال شرف تمثيل الوطن والعمل والتعاون تحت شعار واحد مهما اختلفت الملل والأندية والميول والاتجاهات، وتقبل القرارات والقيام بالمسؤوليات.. ولقد قدم لنا قائد مسيرتنا الرياضية أمير الشباب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - خلال حياته نماذج لكيفية تحقيق هذه الوحدة الوطنية من خلال الرياضة ليس على المستوى المحلي فقط بل واستطاع ان يوسع ذلك ويحققه على مستوى جميع الوطن العربي من الخليج إلى المحيط ونجح في لم شمل قادة الحركة الرياضية العربية وشبابها على الرغم من التباين الواضح في الآراء والمعتقدات والتوجهات بما يخص الرياضة العربية.. وهو بهذا قد حقق ما عجز عن تحقيقه الكثير من الساسة والمفكرين والاقتصاديين العرب... ومن ثم تولى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد قيادة الرياضة السعودية والعربية وبذل الكثير من الجهود في سبيل المحافظة على تلك المكتسبات والوحدة الوطنية والعربية من خلال الرياضة.
وهذه دعوة لجميع الرياضيين والمختصين ورجال الإعلام للحضور والمشاركة في هذه الندوة المهمة التي أتمنى ان تضيء شمعة الطريق نحو تفعيل دور الرياضة والأنشطة الشبابية في مواجهة التحديات الوطنية والانحرافات الشبابية وتقويمها بما يعزز الوحدة الوطنية.. وستتناول الندوة بإذن الله أربعة محاور في جلستين تدور الأولى منها حول كل من الرياضة ومناشطها ودورها في تنشئة المواطن ودور الرئاسة العامة لرعاية الشباب في تعزيز الوحدة الوطنية، وتناقش الثانية دور النشاط الرياضي المدرسي والإعلام الرياضي في تعزيز الوحدة الوطنية.
من أجمل ما قيل في الوطن ووحدته
- يقول سايمون كوجان (ليس كل إنسان سوى وطن واحد).
- ويقول غاندي (أنا أفضّل الموت وبإصرار قبل أن أشهد تخريب أرضنا الحبيبة، وانني لا أرغب الحياة على الإطلاق وأرضي مستعبدة).
- ويقول جون كينيدي (لا تسأل الدولة ماذا تستطيع ان تفعل من أجلك، بل اسأل ماذا تستطيع أن تفعل من أجل بلادك).
- وقالت العرب في أمثالها (يد الله مع الجماعة) و(اليد الواحدة لا تصفق).
- (عندما يعمل الإخوة معاً، تتحول الجبال إلى ذهب) (مثل صيني).

(*)قسم التربية البدنية وعلوم الحركة - جامعة الملك سعود


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved