Thursday 1st April,200411508العددالخميس 11 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس مجلس إدارة مؤسسة خوقير لنقل الحجاج.. د. خوقير يتحدث لـ( الجزيرة ): رئيس مجلس إدارة مؤسسة خوقير لنقل الحجاج.. د. خوقير يتحدث لـ( الجزيرة ):
9 مليارات ريال الاستثمارات المتوقعة في مجال النقل مع تعديلات نظام نقابة السيارات

* حوار - سعود الشيباني:
جاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على التعديلات المقترحة على بعض مواد نظام نقابة السيارات الصادر بالامر السامي رقم (11501) وتاريخ 3-7-1372هـ، ومنها تخفيض الحد الأدنى وتحرير قطاع النقل من خلال الغاء نظام الخمس وإفساح المجال لمؤسسات الطوافة والحجاج في اختيار الشركة المناسبة الناقلة وللوقوف على ردود الأفعال من قبل الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الحجاج.
(الجزيرة) التقت بالدكتور فاروق بن جميل خوقير، رئيس مجلس إدارة مؤسسة خوقير لنقل الحجاج، للحديث عن القرار وآثاره الإيجابية المتوقعة فإلى نص الحوار:
* ما توقعاتكم للاستثمار في قطاع النقل بعد صدور التعديلات؟
- حقيقة تحرير قطاع النقل خطوة جيدة تخلق جواً من التنافس لتقديم الخدمة الأفضل لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين ولعل سيدي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا له توجيهات كريمة بهذا الخصوص.
* بمعنى أنكم تشجعون على الاستثمار في مجال نقل الحجاج؟
- القرار الأخير بالتعديلات التي طرأت عليه يجعل التنافس في مجال النقل ليس مقتصراً على موسم الحج ففسح المجال للعمل في مجال نقل المعتمرين والنقل المدرسي سيعزز من صلابة الاستثمار في مجال النقل.
* هل تتوقعون دخول شركات جديدة في مجال النقل؟
- بحكم قربنا ومعرفتنا لمجال النقل فالمتوقع دخول عشر شركات جديدة مما سيرفع من اسطول النقابة العامة للسيارات وسيرتفع بذلك حجم الاستثمارات لتسعة مليارات في مجال النقل في ظل التعديلات الجديدة.
* ما الذي تتوقعونه من ناحية الجودة في تقديم الخدمة؟
- إن دخول شركات جديدة سيدعم بذلك أسطول النقابة العامة للسيارات مما سيؤدي إلى خلق جو من التنافس بين الشركات لخدمة الحجاج وسوف يساهم ذلك في توفير خدمات خاصة مثل تقديم الوجابت على الحافلات وتوفير الاتصالات للركاب أضف إلى ذلك توفير حافلات جديدة خاصة لنقل المعتمرين وطلاب وطالبات الجامعات والمدارس.
* هل هناك آثار إيجابية لهذا القرار؟
- حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين لا تألو جهداً في خدمة أبناء هذا الوطن المعطاء ولعل هذا القرار سيخلق فرصاً وظيفية للشباب السعودي للعمل في مجال النقل وأتوقع ما لا يقل عن أربعين ألف وظيفة للشباب السعودي.
* هل التخفيض للحد الأدنى الشرط الوحيد أمام الشركات للدخول ضمن أسطول النقابة؟
- لا ليس الشرط الوحيد ولكن هناك شروط أخرى منها الموقع وتجهيز الموقع بالورش والمقرات وتوفير وسائل السلامة المطلوبة وتخصيص مواقع للجهات الحكومية العاملة في الحج وتوفير إسكان للعاملين.
* ما هي الخطط التي تعزمون على القيام بها حالياً؟
- اعتقد أن توفير مصنع للحافلات بالسعودية هو ما نقوم بدراسته الآن وهناك عدة لقاءات تمت بهذا الخصوص مع شركات المانية وماليزية بهذا الخصوص كذلك توفير معهد أهلي يستقطب الخريجين السعوديين لإدخالهم في دورات تؤهلهم للعمل في شركات نقل الحجاج.
* ما دور وزارة الحج في مجال النقل؟
- وزارة الحج لها جهود مشكورة في هذا الجانب ولعل معالي الأستاذ إياد مدني وزير الحج له بصمات واضحة في هذا المجال من حيث ضمان حسن التخطيط والتشغيل والمراقبة لأعمال هذا المرفق للقضاء على جميع السلبيات القائمة.
* من الجهة المسؤولة عن إجازة الحافلات للعمل؟
- الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج هي الجهة المسؤولة والتي تقوم بتحديد العمر الافتراضي للحافلة والتأكد من وسائل ومعايير السلامة والراحة والمطبقة دولياً وهنا أشيد بدور العاملين في هذه الهيئة وعلى رأسهم وكيل وزارة الحج الأستاذ حاتم قاضي والدكتور صلاح صقر ونخبة من المهندسين.
كلمة أخيرة:
أتوجه بالشكر الجزيل لسيدي وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لدعمه لجهود الشركات والمؤسسات العاملة في نقل الحجاج لتوفير خدمة أفضل تليق بحجاج بيت الله الحرام، كما اشيد بجهود صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية لمتابعته واهتمامه. والشكر موصول لوزير الحج الأستاذ إياد بن أمين مدني، لمتابعته لخطط وبرامج تطوير نقل الحجاج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved