Thursday 1st April,200411508العددالخميس 11 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منتجو الخليج يسعون لإقناع الكويت والإمارات بالتخفيضات الإنتاجية للنفط منتجو الخليج يسعون لإقناع الكويت والإمارات بالتخفيضات الإنتاجية للنفط

* فيينا - (رويترز) :
قال مندوبون في أوبك أمس الأربعاء إن أعضاء أوبك الخليجيين تقودهم السعودية يقتربون من التوصل إلى تسوية لإقناع الكويت والإمارات العربية المتحدة بالمضي قدماً في تخفيضات إنتاج إبريل - نيسان. وأضاف المندوبون أنه يبدو أن المنتجين الخليجيين وهم السعودية والإمارات والكويت وقطر توصلوا إلى تفاهم غير رسمي بالمضي قدماً في تطبيق تخفيضات إبريل التي اتفقوا عليها في الجزائر في فبراير - شباط.
لكنهم قالوا إنه لمواجهة مخاوف الكويت والإمارات من ارتفاع الأسعار اتفق الأربعة بصفة غير رسمية على عدم خفض الإمدادات الفعلية بشكل أكبر في إبريل ما لم تهبط أسعار النفط.
وطالبت الكويت بإرجاء التخفيضات حتى اجتماع أوبك المقبل في يونيو- حزيران بينما طالبت الإمارات ببحث جميع البدائل ومن بينها التأجيل.
واتفقت بقية الدول الأعضاء أوبك على المضي قدماً في تطبيق التخفيضات المقررة من أول إبريل.
وقال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد للصحفيين أمس إنه لا يزال يفضل تأجيل التخفيضات.
وأصدرت السعودية وعدد قليل آخر من أعضاء أوبك تعليمات بخفض مخصصات التصدير في إبريل. غير أن مسحاً أجرته رويترز شمل المنتجين من أوبك توقع أن تنخفض الامدادات الفعلية لأوبك فقط بمقدار ثلث حجم الخفض اليومي البالغ مليون برميل.
وإلى جانب ذلك تتجاوز الدول الأعضاء سقف الإنتاج المعمول به في مارس -آذار البالغ24.5 مليون برميل يومياً بأكثر من مليون برميل يومياً ، وفي حالة الموافقة على التخفيضات الجديدة لشهر إبريل ليبلغ سقف الانتاج 23.5 مليون برميل سيتراوح حجم التجاوزات بين1.7 و 1.8 مليون برميل يومياً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved