Thursday 1st April,200411508العددالخميس 11 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من أوروبا من أوروبا
بوسمان
عبدالله الخنين

ما من شخص يتابع الكرة العالمية بشكل عام والاوروبية بشكل خاص الا ومر على مسامعه اسم بوسمان فهذا اللاعب انتقل إلى النادي الفلاني حسب قانون بوسمان وقانون بوسمان يجيز انتقال اللاعب الفلاني إلى فريق يريده فمن هو هذا البوسمان الذي غيّر سياسة انتقالات اللاعبين في أوربا؟ من هو هذا الرجل الذي جعلنا نرى بعض الاندية الاوروبية تلعب بفريق جله من الاجانب؟ وأذكر أن فريق تشلسي الانجليزي لعب أمام فريق لازيو قبل 4 سنوات تقريبا بتشكيلة لا تضم سوى لاعب انجليزي واحد وحتى هذا اللاعب استبدل في الشوط الثاني ليلعب تشلسي بتشيكلة لا تضم أي لاعب انجليزي فمن انت يا بوسمان؟
بوسمان.. واسمه جان ميرك بوسمان لاعب بلجيكي كان يلعب لناد بلجيكي يسمى ار اف سي ليج. كان مجرد نكرة في تاريخ الكرة الاوروبية ولكنه فيما بعد أصبح علماً على رأسه نار.
قبل أن نبدأ في سرد حكاية بوسمان وقانونه الشهير دعونا نلقي الضوء على الكرة الاوروبية وانتقالات اللاعبين قبل هذا القانون.
(لا يمكن لاي لاعب أن ينتقل لاي ناد إلا بعد اتفاق الناديين وهذا يعني أن اللاعب المنتهي عقده يبقى لاعبا في صفوف النادي حتى يتلقى عرضا من ناد اخر ويتفق الناديان على مبلغ مالي معين يدفع للنادي السابق لكي يمنح الضوء الاخضر للاعب بالانتقال).
قبل قانون بوسمان لا يسمح للاندية الاوروبية إشراك اكثر من ثلاثة لاعبين أجنبيين.
هذا هو حال انتقالات اللاعبين في أوروبا قبل بوسمان فما الذي دعا بوسمان للخروج عن هذا القانون والمطالبة بتغييره؟
(في يونيو من العام 1990 يدخل بوسمان في مشكلة مع ناديه تنتهي بخفض راتبه بمقدار 60% وكانت هذه هي بداية المشكلة، فبعد الخصم قرر بوسمان الانتقال إلى ناد فرنسي يدعى دنكيرك ولكن النادي البلجيكي طلب مبلغا كبيرا مقابل التنازل عنه وبما ان النادي الفرنسي غير راغب في دفع أي مبلغ لم يتمكن بوسمان من الانتقال).
في شهر اغسطس يرفع بوسمان دعوة قضائية ضد النادي البلجيكي وضد الاتحاد البلجيكي لكرة القدم مطالبا بتعويض مالي جراء عدم انتقاله للنادي الفرنسي.
في نوفمبر من نفس العام محكمة بلجيكية تسمح لبوسمان بالانتقال مجانا للنادي الفرنسي.
مايو من العام 1991 محكمة الاستئناف البلجيكية تصادق على القرار.
يناير من العام 1992 يعود بوسمان إلى بلجيكا مرة أخرى مطالبا بتعويض مالي ولكن المحكمة ترد الدعوى.
يونيو من العام 1995 يرفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاوروبية في لوكسمبورغ مطالبا بتعويض مقداره مليون دولار.
نوفمبر من العام 1995 الاتحاد الاوربي يصدر مذكرة احتجاج لمصلحة بوسمان والاتحاد الدولي لكرة القدم يدعم موقف الاتحاد الاوربي.
الخامس عشر من ديسمبر من العام 1995 يكسب بوسمان دعواه في محكمة الاتحاد الاوربي.
هذه كانت ابرز المحطات في رحلة بوسمان مع المحاكم وهذه الرحلة انتهت باصدار قانون جديد سُمّي فيما بعد بقانون بوسمان والذي غير سياسة انتقال اللاعبين في أوروبا ومن ابرز التغيرات ما يلي:
-السماح للاعبين بالانتقال إلى أي ناد بعد انتهاء عقودهم مع الفريق وهذا القرار بالطبع من مصلحة اللاعب لانه بإمكانه الانتقال إلى أي ناد بعد انتهاء عقده من دون أي تكاليف تذكر وهذا القرار أضر كثيرا بالأندية الصغيرة التي لن تستطيع مجاراة المغريات التي تقدمها الاندية الكبرة للاعبين الشبان.
-أصبح بإمكان أي ناد اشراك اكثر من 3 لاعبين اجانب بشرط أن يكونوا من مواطني دول الاتحاد الاوربي.
هذا القانون يشمل العديد من الدول التي لديها اتفاقيات مع دول الاتحاد الاوروبي مثل دول شرق اوروبا فكاربين الروسي لاعب ريال سويسداد الاسباني والاوكراني اندريه شفتشنكو لاعب الميلان الإيطالي يشملهما هذا القانون.
وأما أبرز المستفيدين من هذا القانون على سبيل التعداد لا الحصر فهم الانجليزي سول كامبل الذي انتقل بالمجان من نادي توتنهام هوتسبر الى نادي الارسنال والدنماركي جون دال توماسون الذي انتقل من نادي فينورد الهولندي إلى نادي الميلان الإيطالي وكافو البرازيلي الذي يحمل جواز سفر ايطالي انتقل من نادي روما إلى الميلان وفق هذا القانون.
جلادرينهو
من يشاهد فريق بارما هذه الايام لا يلفت انتباهه سوى لاعب واحد.. لا ليس لاعبا واحدا بل مجموعة لاعبين امتزجوا في ذات لاعب واحد فتحركات انزاجي المزعجة ومهارات ديل بيرو وهدوؤه وحاسة فيري التهديفية وذكاء ودهاء وخبث توتي كلها امتزجت لتخرج لنا لاعبا يسمى البرتو جلادرينهو.
اللاعب من مواليد 5-7-1982، انضم لنادي بارما في العام 2002 قادما من نادي هيلاس فيرونا لعب في السيريا A منذ كان في السابعة عشرة من عمره وكان لاعبا في صفوف نادي بيشنزا وهو لاعب اساسي في صفوف المنتخب الاولمبي الإيطالي وتشيراخر التقارير والاخبار إلى أنه لن يبقى في صفوف بارما وسوف ينتقل إلى أحد الاندية الكبيرة ولعل نادي اليوفي هو الاقرب لخطف هذا النجم ولمن اراد معرفة ما يملكه هذا النجم من موهبة فعليه مشاهدة هدفه في مرمى نادي روما.
شركة الاتصالات ومصطفى حجي
عندما كان النجم المغربي مصطفى حجي لاعبا في صفوف نادي استون فيلا أراد تغيير رقم فانيلته التي كان يرتديها منذ أن انتقل لصفوف النادي ولكن رغبة حجي لم تجد الترحيب من قبل إدارة النادي بسبب أن النادي باع العديد من القمصان التي تحمل رقمه القديم وهذا التغيير سيضع إدارة النادي في موقف لا تحسد عليه مع جماهير النادي ولكن النجم المغربي أصر على موقفه وأبدى استعداده تحمل تكاليف استبدال كل قميص يحضره أحد الجماهير بقميص جديد وعلى حسابه الخاص.
وقد يتساءل البعض ماالذي دعا إدارة الفريق إلى عدم تنفيذ رغبة مصطفى حجي في المرة الاولى، والسبب وبكل بساطة أنها لا تريد ان تخسر جماهير النادي وتعرف تمام المعرفه بأن خسارة الجماهير تعني خسارة النادي..
وعلى النقيض من ذلك تقوم شركة الاتصالات لدينا بإضافة رقم على أرقام مشتركيها ضاربة بآرائهم ومصالحهم عرض الحائط فمن سيعوض هؤلاء المشتركين عن الخسائر التي سيتكبدونها وخاصة اولئك الذين دفعوا مبالغ كبيرة من أجل الحصول على ارقام مميزة؟ أتمنى ان تحذو الاتصالات حذو إدارة نادي استون فيلا وتعوض مشتركيها لكيلا تخسرهم فلا ننسى أن المنافسة قادمة.
إليهم
-علي العوفي - الرياض:
اللقاء المؤجل الذي يجمع ريال بيتس وبرشلونة سيقام في تاريخ 14-4 والذي يوافق يوم الاربعاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved