Thursday 1st April,200411508العددالخميس 11 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أفضل لاعب عربي.. النجم الكبير محمد نور يتحدث عن كل شيء لـ« الجزيرة »: أفضل لاعب عربي.. النجم الكبير محمد نور يتحدث عن كل شيء لـ« الجزيرة »:
من الظلم أن يذهب الكأس «لغيرنا»..والفضل في إنجازاتي لمن هيأ لي أجواء الإبداع
سنفوز في كل البطولات..وسأقف مكان مبروك زايد.. واسألوا رونالدو عن كندينو!!

*حاوره - حمود البقمي:
من غير السهل أن تحاور نجما مبدعا يجيد الإفلات والمناورة والنفس الطويل في بذل المجهود دون تعب أو ملل ويجيد الدبلوماسية في المواجهات كيف لا وأنا أقدم لكم اليوم حوارا مع نجم عربي يعتلي القمة على أقرانه من النجوم العرب نجم المنتخب السعودي ونادي الاتحاد المبدع محمد نور الذي كثيرا ما يرهق من يحاوره ويراقبه على أرض الملعب ووضح من خلال هذا الحوار أنه يجيد لغة الإبداع لعبا وتحدثا وكتابة.
أترككم مع اللقاء الذي تناول فيه العديد من الجوانب العامة لفريقه والمنتخب الوطني ومدربيه ومنتقديه وموجهيه والجانب الشخصي عن مستواه وألقابه وحاضره ومستقبله مع الكرة وناديه الاتحاد. أترك لكم الكشف عن التفاصيل في نصوص الحوار التالي:
* في البداية نرحب بك ونهنئك على تحقيق إنجازين في أقل من شهر واحد وهما تحقيق فريقك لكأس سمو ولي العهد وتحقيقك أنت لقب أفضل لاعب عربي؟
- أشكركم على هذه التهنئة وأحمد الله على توفيقه بما تحقق وفوزنا بكأس ولي العهد جاء عن جدارة واستحقاق بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي هيأت الفريق لهذا الإنجاز وخلفها رئيس النادي الأستاذ منصور البلوي وأعضاء الشرف والجماهير الاتحادية وبفضل الروح والإصرار في نجوم الفريق على تحقيق الألقاب والإنجازات.
أما لقب أفضل لاعب فأنا بدوري أهنئ الوسط الرياضي في المملكة وأنسب الإنجاز إلى أهله إلى من هيأ أجواء التميز والإبداع سمو الرئيس العام الأمير سلطان بن فهد أولا وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل ثانيا والأمير تركي بن خالد المشرف العام على المنتخبات ثالثا كما لا أنسى دور رئيس نادي الاتحاد منصور البلوي هذا الرجل الذي يعمل ليتفوق نجوم الاتحاد وكذلك جماهير الاتحاد خاصة والجماهير السعودية عامة وكل من درب محمد نور.
* هل استحق فريقك الكأس؟
- طبعا استحق ذلك بعد أن قدم مباراة رائعة وأصر نجومه على حمل الكأس خاصة أننا قابلنا خصما عنيدا ومنافسا تقليديا للاتحاد ثم ان الفوز ولله الحمد لم يكن هناك مجال للتشكيك فيه. ومن الظلم أن لا نحقق اللقب.
* وأنت هل ترى بأنك فعلا تستحق لقب أفضل لاعب؟
- لست من أقرر ذلك فالتصويت كان عبر العالم الذي اختار محمد نور وأعتقد أن هذه هي الوسيلة الحضارية والموضوعية للاختيار وجميل جدا أن تكون هناك مجلة عربية تحقق هذا الأسلوب التحفيزي للنجوم العرب.
* في نظرك ما هي حظوظ فريقك في ألقاب المسابقات التي تشاركون بها حالياً؟
- عمليا نحن مهيأون ولله الحمد لحصد لقب أي بطولة نشارك بها ولكن يبقى التوفيق بيد الله لأن الفريق تعج صفوفه بالعناصر الدولية وعناصر الخبرة والشباب ويجد دعما سخيا وغير محدود من الرئيس الماسي منصور البلوي ويقوده جهازان فني وإداري قادران على السير به إلى منصات التتويج.
* أفضل لاعب عربي ماذا يعني لك؟
- يعني لي الكثير أهمها تحدي الصعاب وإثبات الذات وأهديه لكل من وقف مع محمد نور ودعمه وكذلك لمن صوت لمحمد نور.
* ماذا يعني تنقلك في أكثر من مركز خصوصا مع المدرب كندينو وهل أثر ذلك على عطائك؟
- أولا أنا رهن إشارة المدرب أنفذ ما يريده دون اكتراث بشيء لكن دعني أكون صريحا معكم.. بالتأكيد التنقل بين المراكز مؤثر وأنا أرتاح كثيرا لمركزي خلف المهاجمين ولكن أين يحتاجني الاتحاد سألعب لو حارس مرمى فأنا لاعب محترف وعلي واجبات لابد أن أنفذها كما لي حقوق.
* بصراحة ما رأيك في المدرب كندينو؟
- كندينو مدرب كبير وغني عن التعريف ويكفي أنه درب نجوم العالم أمثال رونالدو وريفالدو ونحن في السعودية نعرفه سابقا فقد حصد مع الهلال البطولات كما أشرف على المنتخب السعودي وحقق نتائج جيدة.
* أنت لاعب مبدع في صفوف الاتحاد هل توالي صفقات الإدارة مع نجوم الأندية الأخرى يزعجكم كلاعبين؟
- العكس تماما فهي تسعدنا وتفرحنا وتشعرنا باهتمام الإدارة لأن نكون أبطالا على طول وهذا من الحرص والنجم يحرص على اللعب مع النجوم وجميل جدا أن نكون نادي كل النجوم.
* نلت العديد من الألقاب مؤخرا فقبل فترة حصلت على أفضل لاعب في استفتاء قناة LBC وفي القناة الرياضية السعودية والآن استفتاء مجلة الحدث الرياضي ومن قبل أفضل لاعب في كأس العرب التي أقيمت في الكويت بالإضافة لنجومية المسابقات المحلية والمباريات.. إلى ماذا تعزو ذلك؟
- أولا الحمد لله عز وجل وهذا من فضل ربي ثم بدعوات الوالدين وهما سبيل التوفيق ثم أشكر كل من وجهني أو حتى انتقدني بهدف التصحيح فاستفدت من التجارب وأصررت على تقديم الأفضل بما يليق بالوطن من خلال المنتخب وما يليق بنادي الاتحاد ولابد أن يكون ذلك بحرص على الجدية حتى في التدريبات والاستفادة من الدروس وتحدي العقبات.
* طالما النادي يستقطب النجوم مع النجوم لماذا لا نرى لاعبي الاتحاد يحرصون على الانتقال للأندية الأخرى اليس ذلك أفضل من وجود غالبيتهم على مقاعد الاحتياط؟
- صدقني دون مبالغة حتى مقاعد الاحتياط في الاتحاد مميزة.. أنظر من يجلس فيها نجوم ومن في الملعب نجوم وتبقى الفرصة متاحة للجميع والاتحاد هدف النجوم فكيف نتركه كما أنني لن أعارض فلسفة الاحتراف ومن وجد أفضل من الاتحاد هو حر.
* كثر الحديث مؤخرا حول تجديدك للعقد مع ناديك وهناك أنباء أنك لم تجدد حتى الآن.. الجمهور الاتحادي حريص على معرفة أخبار نجم فريقه هل جددت أم لا أم أن هناك خلافا حال دون ذلك؟
- بصراحة أنا مللت من تكرار قصة التجديد الأمر منته وأنا متفق مع رئيس النادي منصور البلوي ولا توجد مشاكل والعملية ستنتهي قريبا لكن المنطق يفرض أن نعجل لنغلق الفرصة أمام من يثيرون الإشاعات بهدف التأثير على نور وعلى علاقته مع الاتحاد.
* يقال إن محمد نور تلقى عروضا مغرية وجادة من أندية منافسة.. فهل رفضت تلك العروض أم مازلت تدرسها مع العرض الاتحادي؟
- لن أروج لنفسي.. لم أتلق عروضاً رسمية من أي ناد.. نعم كانت هناك عروض شفوية من شخصيات على مستوى عال وليس عندي شيء أخفيه وأنا لاعب محترف والنادي وبالذات منصور البلوي يعرف كل شيء فنظام الاحتراف يحدد كل ذلك.
* صف العلاقة التي تربط محمد نور مع زملائه اللاعبين ومع جماهير ناديه؟
- اسألوا اللاعبين عن علاقتي بهم سواء في النادي أو المنتخبات ثم احكموا.. أما الجماهير فهم الرصيد الحقيقي لأي نجم.
* من الفريق الأفضل لهذا الموسم من وجهة نظرك ومن يليه؟
- لا تجرني إلى عبارات قد تجلب لك عناوين مثيرة، لكن الكل يؤكد بأن الاتحاد الأفضل ثم الأندية من بعده فهناك الهلال الذي بدأ في ترتيب أوراقه وكذلك الأهلي فالنصر ويجب أن لا ننسى الشباب.
* من أفضل اللاعبين السعوديين والأجانب في الفرق لهذا الموسم؟
- عملية الاختيار صعبة لكن هناك أكثر من نجم أما الأجانب فتشيكو جيد وحقيقة سعيد بتعاقد الاتحاد مع إسلام الشاطر وكذلك لاعب الهلال سيسيه.
* من أفضل لاعب ناشئ؟
- ليس ناشئا، لكن أتمنى أن يأخذ محمد أمين فرصة ليحقق نجوميته.
* أفضل مباراة لعبها محمد نور في حياته كلاعب وأفضل هدف سجلته حتى الآن؟
- هناك أكثر من مباراة أتذكرها ومن أهمها مباراتنا أمام الهلال في مسابقة كأس ولي العهد وفزنا فيها بركلات الترجيح وأجمل أهدافي صدته العارضة.
* نعود للبداية.. من المدرب الذي اكتشف موهبة محمد نور ومن المدرب الذي منحك الفرصة للبروز؟
- ديمتري منحني الفرصة كاملة وإن كانت البداية مع كامبوس وفي الفرق السنية يعود الفضل للمدربين الوطنيين عمر المحضار ومحفوظ حافظ.
* ومن المدرب الذي استفدت منه سواء مع الفريق الأول أو مع المنتخب؟
- استفدت سابقا من ديمتري وأوسكار وحاليا من كندينو أما مع المنتخب فإن فاندرليم يعد الأفضل.
* المحطة الأخرى في حياتك كلاعب كرة هي تمثيل المنتخب الوطني.. بكل صراحة ما رأيك في أجهزة المنتخب الإدارية والفنية؟
- يكفي أن يكون على قمة الهرم الإداري بالمنتخب رجل مثل سمو الأمير تركي بن خالد فهذا الرجل له مكانة خاصة لدى كل اللاعبين فهو قريب منا دائما ويشعر بنا ومواقفه لا تعد ولا تحصى وكافة الاخوان في الجهاز الإداري مع الجهاز الفني هم سبب هذا التفوق الذي ترونه.
* كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في نهائيات كأس آسيا القادمة؟
- إن شاء الله سنكون على قدر الحدث.. شخصيا مهتم كثيرا بالوصول لنهائيات المانيا (2006م) وتقديم الصورة الحقيقية عن الكرة السعودية وإن شاء الله نحقق الكأس الآسيوية لنؤكد علو كعب الكرة السعودية قارياً.
* طموح كل لاعب هو خوض تجربة الاحتراف الخارجي لما فيه من مزايا مادية وفنية وأضواء.. لماذا محمد نور بعيدا عن ذلك رغم النجومية والإبداع الذي ينثره على عشب الملاعب.
- اسألوا الأندية بالمملكة لماذا تعيق تعاقدات لاعبيها خارجيا ولماذا نرفض ان نخوض التجربة المهمة للكرة السعودية وانا شخصيا حريص على الاحتراف الخارجي ووعدني رئيس النادي متى جاء عقد جديد أن يأخذ الأمور بجدية.
* في الختام نمنحك ما تريده من مساحة لتقول ما تريد قوله في ختام هذا اللقاء الذي نشكرك معه باسم قراء جريدة الجزيرة ونتمنى من خلاله التواصل معك بعد كل إبداع ولقب شخصي أو على مستوى النادي والمنتخب وشكرا لك؟
- أولا أشكر صحيفة الجزيرة وصدقني عندما بلغني بأن الحوار في صحيفة الجزيرة حرصت عليه كثيرا لمكانتها المعروفة كما أنني حريص على التواصل معها ومعك أنت فأنت بالتحديد من نماذج الصحفيين الذين يعتز بهم النجوم وسعيد شخصيا باتحاديتك المحترمة جدا ولك وللجزيرة كل الشكر وللقراء الأعزاء وجمهور الاتحاد والجمهور الرياضي عامة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved