Thursday 1st April,200411508العددالخميس 11 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354 11-6-1391هـ الموافق 3-8-1971م العدد 354
رغم وساطة هيوم.. وشفاعة السادات..وتحذير موسكو..واهتياج بغداد...
النميري: قُضي الأمر... ولم يعد للخبراء الروس مكان...

* كتب - محرر - (الجزيرة) - السياسي:
أحدثت حملة تأديب المتمردين التي شنها اللواء جعفر النميري اثر استعادته للسلطة في السودان استياء شديداً لدى دول العالم الشيوعي ومن سار في ركابه.. كما أحدثت ضجة وأثراً كبيراً في الأوساط العربية والعالمية على مختلف الميول والنزعات.. فبينما نال تطهير أرض السودان المسلم من رؤوس الحركة الشيوعية والإلحاد صدى استحسان وتأييد من غالبية الشعوب العربية والإسلامية المتمسكة بأصالتها ودينها المحافظة على تراثها وتقاليدها.. إذ بالأصوات تعج من هنا وهناك مطالبة بإيقاف حملة التصفية ضد الشيوعيين.. وقد زادت هذه الاحتجاجات حدة عندما أعلن تقديم زعيم الحزب الشيوعي السوداني عبد الخالق محجوب إلى المحاكمة وهو قائد لأقوى حزب شيوعي في العالم العربي..وكان إصرار اللواء النميري على تنفيذ أحكام الإعدام بحق رؤوس الفتنة وقادة التمرد قد أثبت نقطة تحول كبيرة في سياسة العالم العربي الخارجية، فمعلوم أن النميري استولى على السلطة في السودان في مايو عام 1969 بمعونة الشيوعيين وسار وإياهم في ركاب واحد كما أن علاقات السودان في حكمه مع الاتحاد السوفياتي كانت طيبة وعلى درجة من التعاون إلا أن الضربة التي وجهها إلى الفئات الشيوعية قبل أشهر وعملية إبعاد عناصر رئيسية منها عن حكومته أثارت حفيظتهم فقلبوا له ظهر المجن وقاموا بحركتهم التمردية الفاشلة حينما استولوا على السلطة في البلاد لمدة ثلاثة أيام..
وقد رجا السير دوغلاس هيوم وزير الخارجية البريطاني رسمياً توقف النميري عن تنفيذ الإعدام في بابكر النور وفاروق عثمان حمد الله الضابطين الشيوعيين ومن زعماء الانقلاب الفاشل بدعوى قيام السلطات الليبية باحتجازهما لديها نتيجة هبوط الطائرة المدنية البريطانية التي كانت تقلهما اضطراريا في ليبيا إلا أن النميري لم يستجب للنداء ورد على الطلب البريطاني بحقه في محاكمة الخونة من مواطني بلاده..
أما الاتحاد السوفياتي فقد بهت وأخذ على غرة وهو يستمع إلى أنباء اجتثاث الأقطاب الشيوعيين من عملائه في الخرطوم وحينما دنت ساعة تنفيذ الإعدام بزعيم الحزب محجوب ثارت ثائرته ولم يحد بداً من الإعلان بعد التحذير من أن علاقات موسكو الوثيقة مع الخرطوم قد تأثرت لما أسماه بالحملة الإرهابية ضد الشيوعيين، ونشرت صحيفة (أزفستيا) مقالا أعلنت فيه أن الشعب السوفياتي لا يقف موقف اللامبالاة بالنسبة لمصير المكافحين ضد الاستعمار.. وكان النميري قد أدلى حيال هذا الاستنكار والتهديد بتصريح قال فيه ان محجوب اعترف قبل إعدامه بأن اللجنة المركزية للحزب كانت العقل المدبر للانقلاب، أما في القاهرة فقد نشر السيد محمد حسنين هيكل في صحيفة الأهرام يوم الجمعة الماضي مقالا ذكر فيه أن الرئيس المصري أنور السادات حاول في تقديره العام للموقف أن يتشفع في الشفيع أحمد الشيخ وهو رئيس النقابات العمالية في السودان لدى الرئيس جعفر النميري واتصل به تلفونياً إلا أن النميري أجابه بقوله: لم أكن لأرد لك طلبا.. لكن الحكم نفذ منذ ساعتين.. ولم يكن نصيب العراق أقل من نصيب لندن وموسكو فقد ثارت ثائرة الحكومة وصبت هجومها الإذاعي والإعلامي العنيف على حكومة النميري لاتخاذها أسلوب القمع وسيلة للقضاء على الفئات التقدمية واليسارية.ومعلوم أن بغداد كانت أول وآخر من اعترف بالحكم الشيوعي المؤقت في السودان، ولازال حزب البعث العراقي الحاكم في موضع الاتهام من قبل حكومة النميري كطرف رئيسي ضالع في تدبير الانقلاب الفاشل..
وبالإضافة إلى ذلك وبصرف النظر عن الحملة المسعورة التي تشنها الأحزاب الشيوعية واليسارية ضد النميري وحكومته، فإن أغلب الحكومات في الشرق والغرب قد اتخذت لها موقفا خاصا بين قادح ومادح ومعلق ومعقب حيال أحداث السودان الأخيرة المثيرة.. غير أن ردة الفعل لدى النميري وزملائه وحرصهم على كيان السودان من أن تتكرر عليه المأساة من جديد وتهب عليه أعاصير الفوضوية والإلحاد مرة أخرى جعلته يوصد أبواب الشفاعة والرجاء ولا يأبه بأصوات الحاقدين والموتورين وأبواق المنذرين والمحذرين فأتم برنامجه بجرأة وثقة وحين اشتد عليه اللغط والهياج أعلن أن الخبراء السوفييت الذين كانت بلاده قد استقدمتهم فيما سبق قد انتفت الحاجة إليهم وسيعودون إلى بلادهم عن قريب.
وهكذا صمد الحق في وجه الباطل، وتلقت الشيوعية في العالم العربي خاصة درسا بليغاً لا ينبغي أن تنساه وإن كانت صحيفة الحزب الشيوعي السوفياتي تقول: من الغريب أن نسمع كلمات من بعض القادة السودانيين التي تقول: إن أعمال القمع لن تؤثر على العلاقات الوثيقة بين الاتحاد السوفياتي والسودان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved