Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير فرع التنظيم الوطني للتدريب المشترك بعسير يتحدث لـ « الجزيرة »: مدير فرع التنظيم الوطني للتدريب المشترك بعسير يتحدث لـ « الجزيرة »:
هناك خلل في البرامج المقدمة ونظرة سلبية لرجال الأعمال

* أبها - أمل القحطاني:
في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في تنمية الموارد البشرية الوطنية والتي تمثل إحدى الاستراتيجيات الواقعة في مقدمة أولويات اهتمام حكومتنا الرشيدة من منطلق قناعة راسخة بأن المواطن السعودي هو المحور الرئيس لخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى الثقة المطلقة في إمكانيات الشباب السعودي للعمل في مختلف الميادين لذلك فقد أصبح التركيز على توجيه الشباب للانخراط في أعمال القطاع الخاص وسعودة الوظائف مطلب وطني وهدف استراتيجي، حيث جاء انشاء صندوق تنمية الموارد البشرية كأحد الوسائل الفاعلة لدعم هذا التوجه من خلال دعم الصندوق لأعمال التدريب والتوظيف.
ويأتي (التنظيم الوطني للتدريب المشترك) كأحد الأنماط التدريبية المرنة التي تهدف إلى تدريب الشباب على مهن محددة ووفق برامج تدريبية تلبي الاحتياجات الفعلية لمتطلبات سوق العمل.ولتسليط الضوء على هذا التنظيم التقت (الجزيرة) بمدير فرع التنظيم الوطني للتدريب المشترك بمنطقة عسير الاستاذ الحسين بن سالم آل عثمان وفيما يلي نص الحوار:
* في البداية نود أن نعطي القارئ نبذة مختصرة عن التنظيم الوطني للتدريب المشترك؟
- التنظيم الوطني للتدريب المشترك مشروع وطني يساهم ويشارك في تنفيذ برامجه كل من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية الصناعية السعودية، ويمثل هذا المشروع أنموذجاً للتعاون بين المؤسسات التعليمية والتدريبية مع منشآت القطاع الخاص وفق استراتيجيات مدروسة تهدف إلى التدريب من أجل التوظيف، كذلك تفعيل دور القطاع الخاص في الاستثمار في الكوادر الوطنية وهذا بدوره يتطلب من القطاع الخاص المشاركة الفاعلة في تنفيذ برامج التدريب للاعتماد على العنصر الوطني والاستفادة من المزايا التي يحققها.
* ماهي اللائحة الأساسية التي يستند عليها التنظيم، وما أبرز أهدافه؟
- يستند التنظيم الوطني للتدريب المشترك على مرتكزات أساسية وفق استراتيجيات وسياسات الدولة العامة ومنها:
1- الشريعة الإسلامية التي تحث على أهمية العمل والكسب المشروع وتنهى عن البطالة والكسل والخمول.
2- ثقافة وتقاليد المجتمع السعودي الأصيلة والتي يجسدها كفاح الآباء والأجداد في سبيل تأمين لقمة العيش في ظروف غاية من الصعوبة وتقديرهم العالي لقيمة العمل المهني والحرفي.
3- النظام الأساسي للحكم والذي ينص على ان تيسر الدولة مجالات العمل لكل قادر عليه وان تسن الأنظمة واللوائح التي تحمي حقوق العمال وأرباب العمل.
4- السياسة العامة للتعليم في المملكة والتي تؤكد على ان فرص التعليم والتدريب مكفولة للشباب السعودي حتى يكون قادراً على المساهمة في تنمية بلاده وخدمة مجتمعه.
5- استراتيجية تنمية القوى البشرية التي أكدت على ان تنمية القوى البشرية الوطنية هدف استراتيجي للدولة.
أما أهداف التنظيم فهي: التدريب على مهن محددة ووفق متطلبات سوق العمل من أجل التوظيف، واشراك القطاع الخاص في العملية التدريبية بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل، وخفض تكاليف التدريب عن طريق استغلال الامكانات المتاحة في سوق العمل.
كما يهدف التنظيم إلى: زيادة الطاقة الاستيعابية لبرامج التدريب الفني والمهني والمساهمة في رفع نسبة التوطين في منشآت القطاع الخاص من خلال ايجاد آلية توظيف تقوم على الدعم المالي من قبل صندوق الموارد البشرية.
* ماهي الفئات التي يستقبلها التنظيم المشترك، وماذا عن الجهات المشاركة في هذا التنظيم؟
- تستقبل برامج التنظيم التدريبية كلا من الشباب المتسرب من التعليم العام والعالي وخريجي الثانوية العامة وخريجي الجامعات ممن لا تتناسب تخصصاتهم مع احتياجات سوق العمل المحلي.
وعن الجهات المشاركة في التنظيم فهي: المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وذلك بالاسهام في تنفيذ التدريب النظري والتدريب العملي الاساسي وكذلك صندوق تنمية الموارد البشرية الذي يسهم بتمويل برامج التنظيم والاشراف على ضمان جودة التدريب والغرف التجارية الصناعية بالمملكة والجهات المعنية بالتدريب والتوظيف التي تسهم في تنسيق التدريب العملي في القطاع الخاص.
وأخيراً: منشآت القطاع الخاص التي تسهم في تنفيذ التدريب العملي وتقديم الفرص الوظيفية وتوقيع عقود التوظيف مع المتدربين.
* كيف يتم تدريب الملتحقين بالتنظيم، وما هي المدة المحددة لهذا التدريب؟
- ينقسم البرنامج التدريبي إلى جزأين:
أولاً: تدريب نظري ويمثل 25% من مدة البرنامج، ويتم تنفيذه في الوحدات التعليمية والتدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أو التي تشرف عليها ويشتمل على المعارف والمهارات الأساسية للمهنة، والسلوك الوظيفي المرتبط بها بالاضافة إلى اللغة الانجليزية والحاسب الآلي.
ثانياً: تدريب عملي ويمثل 75% من مدة البرنامج ويتم تنفيذه في مواقع العمل في شركات ومؤسسات القطاع الخاص وفق برنامج تدريبي محدد يلبي متطلبات سوق العمل من المهارات العملية اللازمة لكل مهنة.
أما عن مدة التدريب فتحدد مدة التدريب لكل برنامج (بدايته، نهايته، الاجازات) بناء على ما تحدده الادارة العامة للتدريب المشترك بالتنسيق مع الجهات المشاركة في التنظيم الوطني للتدريب المشترك.
ويشمل التنظيم المهن الآتية: مندوب مبيعات وسكرتيراً تنفيذياً وميكانيكي سيارات وموظف استقبال وبائع ذهب ومجوهرات.
وتحدد مهنة الموظف المدرب ومستواها بناء على متطلبات كل مهنة وبعد اجتياز الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تحددها الادارة العامة للتدريب المشترك.
* آلية تقييم المتدربين بالتنظيم الوطني كيف تتم؟
- يتم قياس أداء التدريب وفقاً للآتي:
1- التقييم المستمر لقياس التحصيل المعرفي للمتدرب أثناء فترة التدريب النظري.
2- اعتماد طريقة التقييم المبني على الكفاءة لقياس درجة اتقان المتدرب للمهارات اللازمة لكل مهنة.
3- اجراء تقييم شامل في نهاية البرنامج التدريبي (يعمل في حالة عدم الاتقان).
كما يتم الحكم على كفاءة المتدرب وفقا لقدرته على: مزاولة المهام والمهارات المحددة لانجاز العمل، وايضاح الأسباب التي دفعته لانجاز مهام العمل بهذه الطريقة دون غيرها مما يعكس المعرفة الضمنية التي يمتلكها حول المهمة وطريقة أدائها. كذلك، حل المشكلات التي قد تطرأ أثناء انجازه لمهام العمل.
* ترشيح المدربين وتهيئتهم كيف تتم وماذا عن جودة برامج التدريب والشهادات التي تمنح للمتدربين؟
- يتم قبول الموظفين المتدربين للالتحاق بأحد البرامج بناء على ترشيح جهة التوظيف على ان يكون المرشح مستوفيا لشروط القبول حسب لوائح التنظيم.
وعن تهيئة المتدربين فيتم تخصيص فترة لتهيئة الموظفين المتدربين للتعريف بالمهنة والتعرف على طبيعة العمل داخل جهة التوظيف قبل توقيع العقد.
ويتم اختيار المنشآت المشاركة في برامج التدريب والتي تتوفر لديها الامكانات التدريبية المناسبة وكذلك تحديد مدرب يكون مسؤولاً ومشرفا على تنفيذ البرنامج التدريبي داخل الشركة للمتدربين.
وبالنسبة لضمان جودة برامج التدريب وتقييم التحصيل التدريبي فيتولى هذه العملية نخبة من ذوي الاختصاص في المهنة من القطاع الخاص باشراف من صندوق تنمية الموارد البشرية وبالتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية.
ويمنح المتدرب بعد اجتيازه كامل فترة التدريب شهادة مهنية معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والغرفة التجارية الصناعية في المنطقة التي تم فيها التدريب.
* نود معرفة المزايا التي يتسم بها التنظيم الوطني للتدريب المشترك!!
- مزايا التنظيم أولاً بالنسبة للقطاع الخاص:
1- احتساب اعداد المتدربين المشاركين في التنظيم ضمن نسبة السعودة للمنشأة بموجب عقد التوظيف الذي يتم توقيعه مع المتدرب.
2- الاستفادة من كفاءات شابة مؤهلة مقابل أجر مادي منخفض، إذ يتيح التنظيم للمنشأة الاستفادة من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية الذي يتكفل بدفع نسبة تصل إلى 75% من مكافأة المتدرب أثناء التدريب.
3- يساهم صندوق تنمية الموارد البشرية بدعم توظيف المتدربين من خلال المشاكرة في دفع 50% من راتب المتدرب بعد التحاقه بالوظيفة للعام الأول حسب لوائح الصندوق.
4- يصبح المدرب موظفاً منتجاً في الجزء الأكبر من فترة التدريب.
5- تدريب المتدرب في المنشأة ينمي شعوره بالانتماء والمسؤولية تجاه عمله مما يدفعه إلى مضاعفة جهده كماً وكيفاً.
6- تساهم برامج التنظيم في تأمين احتياج المنشآت من الشباب السعودي المتدرب تدريباً عملياً جيداً في مواقع العمل الفعلية.
- أما مزايا التنظيم بالنسبة للمتدرب فهي كالتالي:
1- صرف مكافأة مالية للمتدرب أثناء البرنامج.
2- تأمين الوظيفة بعد اجتياز التدريب.
3- التركيز على الجانب العملي داخل مواقع العمل الفعلية مما يساعد المدرب على اكتساب الخبرات اللازمة للمهنة.
4- احتساب فترة التدريب ضمن الخبرة العملية.
5- تسجيل المتدرب لدى التأمينات الاجتماعية عند دخوله في البرنامج.
6- يحصل المتدرب على اجازة لمدة شهر مدفوعة الأجر.
* اجراءات القبول والتسجيل للالتحاق ببرامج التنظيم الوطني كيف تتم؟
- اجراءات القبول كالتالي:
1- يتقدم من يرغب في الالتحاق باحد برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وتنطبق عليه شروط القبول إلى مقر إدارة التدريب المشترك في الغرفة التجارية الصناعية (وحدة القبول والتسجيل) وفق الفرص التدريبية المعلنة.
2- عند استيفاء راغب الالتحاق بأحد برامج التنظيم الوطني لشروط القبول، يتقدم لدخول اختبار الميول والقدرات.
3- يتم توجيه المرشح للتدريب إلى الغرفة التجارية الصناعية بناء على نتائج اختبار الميول والقدرات لمقابلة مندوبي جهات التوظيف المعنية حسب المهنة المرشح لها واجراء المقابلة الشخصية أو اختبار القبول أو الاثنين معاً.
4- تقوم الغرفة بالتنسيق مع جهة التوظيف بعمل برنامج لتهيئة المرشحين في مدة أقصاها اسبوع من تاريخ المقابلة الشخصية للمرشح.
5- في حالة قبول المرشح يتم توقيع عقد توظيف بين جهة التوظيف والمرشح ويعتبر بذلك موظفاً متدرباً في جهة التوظيف.
6- يتم تحديد موعد أقصى لتوقيع العقود بين جهات التوظيف والمرشحين.
7- ترسل جهة التوظيف العقد إلى مقر الغرفة التجارية للمصادقة عليه وتسجيله.
8- تحتفظ الغرفة التجارية الصناعية بأصل العقد المسجل ويزود كل طرف من أطراف التعاقد بنسخة وكذلك يتم تزويد الادارة العامة والصندوق بنسخة من العقد.
وبالنسبة لاجراءات التسجيل فهي كالتالي:
اعتماد تسجيل الموظف المتدرب في الإدارة العامة للتدريب المشترك.
- تزويد المدرب بالبرنامج التدريبي المعدلة.
- تحديد مشرف تدريب (مقيم) لكل موظف متدرب من قبل الإدارة العامة للتدريب المشترك.
- تحديد منسق للتدريب في جهة التوظيف.
* الاستاذ الحسين ماهي أبرز الانجازات التي قام بها التنظيم بعسير خلال الفترة الماضية؟
- بداية الدورات للمهن التالية: مهنة بائع ذهب ومجوهرات ولدينا 39 متدرباً ومهنة السكرتير التنفيذي ولدينا 23 متدرباً، ومهنة السفر والسياحة ولدينا 24 متدرباً.
* من المعروف ان التنظيم الوطني للتدريب المشترك يهدف إلى توفير كوادر وطنية تدخل سوق العمل وان هذا النوع من التدريب مخصص لتلبية حاجة القطاع الخاص، ولكن لم نر نتائج ملموسة على أرض الواقع فهل لنا معرفة العقبات التي تحول دون تحقيق الهدف المنشود؟
- عدم وصول رسالة التدريب المشترك إلى القطاع الخاص بوضوح ومشاركة جهات التوظيف في السعودة ضئيلة جداً.
* بما ان الهدف لم يتحقق على المستوى المطلوب أو بنسبة مقبولة فأين من وجهة نظركم يكمن الخلل هل هو في مستوى البرامج المقدمة من حيث القوة والضعف أي هل البرامج أعلى من مستوى المستفيدين من هذه البرامج أم هي متدنية إلى درجة أنها لاتقدم المهارات المطلوبة لسوق العمل أم في قدرات الملتحقين بهذه البرامج؟
- الخلل موجود في البرامج المقدمة من حيث القوة والضعف وعدم وجود جهات التوظيف التي تسعى إلى تطبيق السعودة بنسبة عالية.
* أنا من المهتمين بتنمية الموارد البشرية ويسعدني جداً ان أرى شركاتنا ومؤسساتنا الوطنية وقد انضمت إليها كوادر وطنية مدربة ولكن يبدو ان هناك أمراً لم يؤخذ في الاعتبار وهو المناخ الوظيفي أو كما يقول البعض (جو العلم غير مريح) فهل هناك توجه إلى ايجاد المناخ والأمان الوظيفي؟
- الآن متوفر الأمان الوظيفي بوجود التأمينات الاجتماعية.
* إذا افترضنا ان برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك جيدة وكذلك مستوياتها مناسبة لمستويات الملتحقين بهذا البرنامج فهل تعتقدون ان عزوف الكوادر الوطنية عن العلم بالقطاع الخاص له علاقة بساعات الدوام اليومية أو العمل لفترتين أو العمل يوم الخميس؟
- نعم ليست هناك نسبة وتناسب بين ساعات العمل والراتب المقدم من جهات التوظيف، إضافة إلى النظرة السلبية التي ينظر بها أصحاب جهات التوظيف بأن الشباب السعودي ليس لديه الحس الوظيفي بالالتزام بساعات العمل ولايستطيع اكتساب المهارات بصورة سليمة وسريعة.
* كيف يساعد رجل الأعمال في توطين الوظائف؟
- بالزيارات الميدانية لهم والمناقشة معهم حول جوانب الضعف في الشباب السعودي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved