Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الأعلاف بسبب الارتفاع العالمي في أسعار الأعلاف
35% زيادة متوقعة لأسعار الدواجن ومشتقاتها

أعرب عدد من المراقبين عن تخوفهم نتيجة للتنامي الملحوظ في أسعار الدواجن في السوق المحلي.. وتعزى هذه الزيادة حسب بعض المصادر إلى ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً مما انعكس بصورة مباشرة على السوق المحلي. ويقول خالد سليمان الراجحي مدير عام شركة دواجن الوطنية إن السبب في زيادة أسعار الدواجن يكمن بشكل أساسي في ارتفاع السعر العالمي على الأعلاف، مضيفاً بأن هذا الارتفاع عالمي نتيجة للجفاف الذي ضرب العديد من دول العالم المنتجة للأعلاف خاصة الصين بجانب أسباب أخرى منها ارتفاع تكلفة المدخلات الأخرى في الإنتاج مثل الصيصان وذلك بسبب ارتفاع قيمة صرف اليورو.
يذكر أن أسعار العلاف قد زادت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، وقدرت نسبة هذه الزيادة بأكثر من 40%.. ويقول الراجحي الذي تعد شركته الأكبر على مستوى الشرق الأوسط إن هذا الارتفاع تأثرت به معظم دول العالم المستوردة للأعلاف من الصين.. وكان الراجحي قد أشار في وقت سابق إلى التأثير المتوقع بفعل هذه العوامل، حيث ذكر أن العديد من مشاريع الدواجن المحلية تضررت بشكل مباشر نتيجة لعدم قدرتها على مواجهة هذه المتغيرات، بل إن بعضاً من هذه المشاريع قد أعلنت إفلاسها.
وعن الانعكاسات المباشرة لارتفاع أسعار الأعلاف يضيف الراجحي: إن ذلك سيؤدي إلى اتجاه المنتجين لزيادة أسعار منتجات الدجاج والبيض وكافة مشتقات لحوم الدواجن، حيث إن استمرار الارتفاع في أسعار الأعلاف سوف يؤدي حتماً إلى زيادة التكاليف الإنتاجية وبالتالي سوف تنعكس آثاره النهائية على أسعار هذه السلع.
وتشكل هذه المتغيرات عبئاً إضافية على صناعة الدواجن المحلية التي تشهد العديد من التحديات، إلا أن ذلك لم يمنع من تطور هذا القطاع وتحقيقه تقدماً ملحوظاً بهدف الوصول للاكتفاء الذاتي.
وكانت قضية ارتفاع أسعار الدواجن ومشتقاتها وتأثيرها على صناعة الدواجن المحلية قد برزت خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث يتوقع أن تشهد المزيد من التطور إذا استمرت الأسباب في نفس الاتجاه.. وفي هذا الإطار يضيف خالد الراجحي: إن أسعار الأعلاف ستشهد المزيد من الارتفاع خلال الأشهر القادمة، بل لا يتوقع أن تشهد انفراجاً قبل نهاية هذا العام مما يشكل تحديات حقيقة لقطاع هام وكبير، حيث يصل حجم استهلاك الأسواق السعودية من منتجات لحوم الدجاج المجمدة إلى 12 ألف طن سنوياً.
وكانت الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن قد نظمت في السابع من مارس الماضي ندوة هي الأولى من نوعها عن الدواجن في المملكة حيث تم التطرق للعديد من المحاور المتعلقة بهذا القطاع، كما تم تسليط الضوء على أبرز القضايا التي تواجه صناعة الدواجن المحلية في الوقت الراهن خاصة موضوع ارتفاع أسعار الأعلاف وتأثير ذلك مستقبلاً على قطاع يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة.
يذكر أن جميع دول الخليج العربي قد تأثرت بشكل مباشر بارتفاع الأسعار.. ويقول خالد الراجحي الذي تصدر شركته 20%من إنتاجها للدول الخليجية: إن هذه الأسواق تعد امتداداً طبيعياً لأسواق المملكة وقد تأثرت أيضاً نتيجة لارتفاع أسعار الدواجن المحلية خاصة وأن الدواجن السعودية تشهد تواجداً مكثفاً في جميع الدول الخليجية وبعض الدول العربية والآسيوية القريبة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved