Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكلفة تبلغ 700 مليون دولار بتكلفة تبلغ 700 مليون دولار
تعديلات لضمان سلامة المكوك الفضائي

  * واشنطن- (رويترز):
قال مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) شون اوكيفي إن تعديلات السلامة على أسطول مكاكيك الفضاء التي أوصي محققون بإجرائها بعد تحطم المكوك كولومبيا قد تكلف نحو 700 مليون دولار.
ولزمت الثلاثة مكاكيك الباقية الأرض منذ تحطم كولومبيا لدى عودته للأرض متسببا في مقتل سبعة رواد فضاء كانوا على متنه في الأول من فبراير شباط العام الماضي.
وتحدد العام 2005 لاستئناف رحلات المكاكيك إلا أن اوكيفي قال من قبل : ان توصيات السلامة التي أصدرها محققون في كارثة كولومبيا ستنفذ بحذافيرها. واضاف ان تكاليف تنفيذ توصيات لجنة التحقيق في حادثة كولومبيا ستوزع على ثلاث سنوات.
وأنفقت ناسا 94 مليون دولار على تعديلات أجريت في السنة المالية 2003. وتعتزم الإدارة إنفاق 265 مليون دولار في السنة المالية 2004 و235 مليون في 2005.
وقال اوكيفي الذي كان يتحدث أمام اللجنة الفرعية للتجارة والعلوم والنقل بمجلس الشيوخ (نحن نتحدث عن تقديرات ان تصل تكاليف تنفيذ كل التوصيات تقريبا الى نحو ستمائة أو سبعمائة مليون دولار).
وأوصى محققون بتغييرات واسعة تتضمن أنظمة الحماية الحرارية للمكوك وإضافة نظام لفحص وإصلاح الأضرار التي تقع في الجزء الخارجي للمكوك أثناء الطيران. وللقيام بذلك دعوا ناسا إلى إنشاء هيئة هندسية فنية مستقلة لا تتبع فريق المكوك لمراقبة السلامة وكتابة تقارير مباشرة إلى المقر الرئيسي لإدارة الطيران والفضاء. وقال اوكيفي ان التكاليف المقدرة تتضمن إنشاء هذه الهيئة الفنية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved