Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستشفيات باقدو والدكتور عرفان تعقد ندوتها الرابعة للأمراض النفسية مستشفيات باقدو والدكتور عرفان تعقد ندوتها الرابعة للأمراض النفسية

*الجزيرة - نوافذ تسويقية:
عقدت مستشفيات باقدو والدكتور عرفان العام بجدة مؤخراً ندوتها الرابعة للأمراض النفسية تحت عنوان (الطب النفسي الوصلي) بفندق هيلتون بمدينة جدة.وقد رأس الندوة الدكتور/ محمد أحمد عرفان - استشاري الطب النفسي والمدير العام بمستشفيات باقدو والدكتور عرفان ونظمتها اللجنة المنظمة للمؤتمرات بالمستشفى وترأس الدكتور/ هاني الأمين - استشاري الطب النفسي بمستشفى باقدو والدكتور عرفان - اللجنة العلمية التي أشرفت على البحوث المقدمة بالندوة - حيث تم تقديم هذه البحوث ومناقشتها خلال ثلاث جلسات.
ألقيت بالجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور/ محمد شاوش - استشاري الطب النفسي ومدير مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة عدة محاضرات تناولت أولاها التي ألقاها الدكتور/ محمد عبدالموجود - استشاري الطب النفسي والصحة النفسية إيست لندن - التعريف بالطب النفسي الوصلي ودور الطبيب النفسي في هذا التخصص .. كما تناولت محاضرة الدكتور - أحمد شوقي العقباوي - استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر تطور مفهوم الطب النفسي الوصلي وأهمية التعامل مع المريض من حيث كونه إنساناً وركز على مفهوم الطبابة ومدلول وصف الطبيب بالحكيم، وأشارت الدكتورة/ نهال عرفان - استشارية الأمراض النفسية للأطفال والمراهقين في محاضرتها إلى أهمية طبيب الطب النفسي الوصلي في مجال الأطفال والمراهقين والتأثيرات الإيجابية لذلك على كل من المريض وأسرته، وتناول الدكتور/ أياد السبيعي - استشاري الأمراض الباطنية والكبد والمناظير - مشكلة اضطراب الجهاز الهضمي استجابة للتوتر والقلق وكيفية العلاج بالتعاون مع الطبيب النفسي .
واختتمت الجلسة بمحاضرة الدكتور/ أحمد عبداللطيف - استشاري الطب النفسي بمستشفى عرفان عن ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لمرضى السرطان ودور العلاج النفسي في رفع معدلات التحسن والشفاء. وعقدت الجلسة الثانية بقاعدة المحاضرات بالمستشفى وترأسها الدكتور/ أحمد عرفان أخصائي الطب النفسي بإنجلترا، وتم فيها عرض لبعض الحالات المرضية في التخصصات المختلفة، والتي استلزم علاجها تعاون الطبيب النفسي مع أطباء التخصصات الأخرى.
وعقدت الجلسة الختامية تحت رئاسة الدكتورة/ منى الصواف - استشارية الطب النفسي بمستشفى الملك فهد بمدينة جدة، وتحدث فيها الدكتور شيكل مالك - استشاري الطب النفسي بالمملكة المتحدة عن حجم مشكلة الأمراض النفسية وكيف أنها أصبحت تهدد اقتصاد أي بلد يتساوى في ذلك البلدان النامية أو المتقدمة كما تحدث الدكتور/ سعيد عبدالعظيم - استشاري الطب النفسي عن علاقة الأمراض النفسية باضطرابات الهرمونات ودور هرمون الكورتيزول في الاستجابة للضغوط النفسية.
وتناول الدكتور/ عمرو حسان مصطفى - استشاري أمراض القلب بمستشفى باقدو والدكتور عرفان كيفية التفرقة إكلينيكياً ومعملياً بين آلام الصدر المنبعثة من مرض بالقلب أو بأسباب أخرى، وأهمها الأسباب النفسية، واختتم الدكتور/ حسين الرمالي استشاري الطب النفسي بمستشفى باقدو والدكتور عرفان الجلسة بعرض محاضرة تناولت آخر توصيات لجنة الغذاء والدواء العالمية الخاصة بتعاطي ووصف الأدوية النفسية أثناء فترة الحمل وخاصة في مراحله الأولى. وقد أوصت اللجنة في ختام الجلسة بضرورة العمل على تبني مفهوم الطب النفسي الوصلي لدى الأطباء في جميع التخصصات وتقبل دور الطبيب النفسي المكمل وليس البديل لطبيب التخصص.
كما تم اختيار مستشفى الدكتور عرفان لتكوين أول وحدة للطب النفسي الوصلي كمقدمة لتطبيقه في سائر المستشفيات والمراكز العلاجية الكبرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved